اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

سيكوي تطالب شركة ايجد باحترام المسافرين العرب

تلقت جمعية سيكوي-أفق، للمساواة والشراكة، مؤخرًا ردًا من شركة "ايجد" للمواصلات العامة حول غياب اللغة العربية في الموقع والتطبيق ومندوبي الخدمة مفاده: أنه عندما تكون توصية وأمر واضح من وزارة المواصلات سوف نقوم بذلك، وأن الشركة لا ترى أي خلل في إدارة الموضوع!


وكان التوجه قد جاء ضمن العمل على متابعة نتائج وتوصيات البحث، إتاحة المعلومات وخدمات تخطيط السفر في الحافلات باللغة العربية، الذي نشرته جمعية سيكوي-أفق بالتعاون مع جمعية 15 دقيقة في تشرين الماضي 2021، الذي بين أنّ شركات المواصلات العامة الأكبر والأقدم (إيجد، دان وكافيم)، لا تقدّم أية خدمات باللغة العربية.


من جانبها تحاول جمعية سيكوي أفق منذ أشهر الحصول على ردود بهذا الصدد، والعمل أمام شركات المواصلات القطرية على إتاحة اللغة العربية، وتعتبر شركة "ايجد" من أكبر الشركات المزودة للخدمات في مجال الباصات العامة، حيث تشغل العديد من الخطوط في البلدات العربية ويسافر بها أيضا عدد كبير من المواطنين العرب. ومن خلال البحث الذي نشر في تشرين الثاني الماضي، تبين أن شركة "ايجد" أخفقت وحصلت على علامة صفر! ( أدنى التدريج) بما يخص ترجمة وإتاحة موقعها وتطبيقها باللغة العربية. إذ تكتفي بتحويل المتصفح العربي لمواقع خارجية بترجمة جوجل! كذلك لا يتم الرد على توجهات باللغة العربية هاتفيًا وكتابيًا!


"لا يمكننا تقبّل واقع كهذا "، يقول تامر عواد مركز مشروع الحيّز العام المشترك في جمعية سيكوي-أفق ويضيف: " لا يعقل أن المواطن العربي لا يستطيع تخطيط سفره أو الحصول على معلومات تخص تنقّله بلغته الام. الإتاحة الجزئية أو المنقوصة للخدمات والمعلومات الحيوية باللغة العربية، كخدمات المواصلات العامة، تمسّ بشكل كبير بالاحتياجات اليومية للمواطنين العرب وتحمل رسالة مفادها الإقصاء والتهميش".


جدير بالذكر أن البحث آنذاك بيّن أن %60 من شركات الحافلات مستوى خدماتها المقدم باللغة العربية (عبر جميع قنوات الاتصال) سيئ! وأنّ %40 من الشركات - أي ما يزيد عن الثُلث - هناك خدمة رد هاتفي باللغة العبرية فقط. كما تبيّن أن 5 شركات باصات (عامّة) فقط، من أصل 17 شركة، تتيح معلوماتها باللغة العربية على موقع الإنترنت بشكل كامل!


بالتالي من خلال متابعة العمل على تنفيذ توصيات البحث يذكر أن عددًا من الشركات القطرية الأخرى قبلت توصياتنا وبدأت بالعمل على إتاحة اللغة العربية في المواقع والتطبيقات وأخرى بدأت بسيرورة زيادة عمال عرب، مثل شركات: "كافيم" و"سوبربوس".

 


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة