اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

نصائح للمرأة لاستقبال شهر رمضان

شهر رمضان شهر الخيرات ينتظره العالم الإسلامي أجمع كل عام، وننتظر رحماته ونفحاته بلهفة وشوق كبيريْن، فشهر رمضان نعمة من الله يهبها لنا كل عام، وينزل فيه الرحمات على العباد، ويغفر السيئات والمعاصي، وعلى المرأة المسلمة أن تدرك فضائل هذا الشهر، وتغتنم النعمة التي أنعم الله علينا بها للفوز بالجنة والعتق من النار.
سيدتي التقت الشيخ سالم عبد الجليل وكيل وزارة الأوقاف المصرية الأسبق، ومن علماء الأزهر الشريف، وأستاذ الثقافة الإسلامية بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا في حوار حول المرأة في رمضان.

• كيف تستقبل المرأة شهر رمضان؟
- استحضار النية
يقول الشيخ سالم عبد الجليل لسيدتي: رمضان فرصة عظيمة للرجل والمرأة والأولاد على السواء لنيل ثواب عظيم وحصاد رائع وكبير للثواب والحسنات بالذات تلمرأة، فهي تستحضر النية بأن ما تقوم به من أعمال طاعة لله ولرسوله.

- التسامح والتصالح والعفو
وأنصحها بأن تستقبل رمضان بحب ومغفرة فتتسامح وتسامح كل من أساء لها. فتقوم بالتصالح والعفو والتسامح بينها وبين زوجها، خاصة إذا كان هناك خلاف ما أو مشاحنات مع زوجك وأولادك، ولا بدّ من تصفية أي خلافات بين أفراد العائلة جميعاً والسعي لتهيئة أجواء التسامح والمغفرة بين المتخاصمين.


- إفطار الصائمين وخدمة أهلها
من عظيم إحسان الله تعالى على النساء في الشهر الكريم؛ أن كل عمل تقوم به المرأة سواء إفطار الصائمين، أو خدمة أسرتها وأولادها، أو أعمال البر تنال به الأجر العظيم والثواب الكبير، فعندما تحتسب قيامها لخدمة أولادها وزوجها لإعداد الطعام وتهيئة المنزل، واستضافتها الآخرين سواء أقارب الزوج، أو من أفراد عائلتها يضاعف ثوابها، فيمكن للمرأة أن تجعل من شهر رمضان عشرة رمضانات، لو أنها أفطرت عشرة أفراد كل يوم، وهذه بشارة لها تنال عليها أجراً عظيماً، ولابد أن تعي المرأة أن خدمتها في بيتها عبادة لله، وقيامها بواجب بيتها وأولادها عبادة لله، فهي في عبادة إن شاء الله، وفي المقابل ننصح الزوج والأولاد بألا يكثروا الطلبات منها؛ لأنها أيضاً تحتاج للتفرغ لقيام الليل والعبادات.
على أنني أهمس في أذن المرأة المسلمة: لو أنك فاتك القيام ببعض العبادات أرجو أن يثيبك الله على ما تقومين به في خدمة أفراد أسرتك أثناء صيامك، وأقول لك إن عليك يا سيدتي دوراً كبيراً في تربية أولادك على الصيام وعظمته وعلى العبادات كافة.

- صلة الرحم
أدعو المرأة للاهتمام بأهلها وأهل زوجها ودعوتهم للطعام ومعاملتهم معاملة حسنة، وإن لم تستطع دعوتهم لبعد المسافة؛ يمكنها زيارتهم ما استطاعت لذلك سبيلاً، أو على الأقل الاتصال والاطمئنان عليهم.

- الاستماع للقرآن الكريم أثناء تأدية عملها
يقول الشيخ الكريم: أحث المرأة أن تذكر الله دائماً أثناء أدائها أعمالها في المنزل، وأن تستمع لإذاعة القرآن الكريم، أو تستمع لأحد دروس العلم الشرعي؛ لأن هذا فيه ثواب عظيم طوال اليوم، فلا بد أن تكون ألسنتنا طيلة الشهر الكريم رطبة بذكر الله تعالى، والاستغفار، وأن تكون آذاننا شغوفة بسماع كلام الله وقلوبنا وجلة؛ خشية لله عز وجل.
تابعي المزيد: كيف نواصل العبادة بعد رمضان حتى لا ينقطع ثواب الشهر

 


>>> للمزيد من صحة ومرأة اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة