اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

ام الفحم : المئات في حفل توزيع منح الصندوق القُطري على اسم المرحومين “أحمد شريم ومريم سليمان”

جرى أول أمس الجمعة، توزيع منح الصندوق القُطري لدعم التعليم العالي على اسم المرحومين “أحمد شريم ومريم سليمان” على 360 من الطلاب والطالبات الجامعيين من مختلف البلدات العربية، بمنحة قيمتها 3 آلاف شيكل وميزانية إجمالية هذا العام تقدر بمليون و300 ألف شيكل للمنح ودعم مشاريع أخرى يرعاها الصندوق.

جاء ذلك في احتفال، استضافته قاعة “ميس الريم” في قرية عرعرة، بحضور المئات من الطلاب والطالبات الجامعيين المستحقين للمنحة إلى جانب مشاركة العديد من الأهالي وبحضور أعضاء مجلس أمناء الصندوق وشخصيات اعتبارية من المجتمع العربي.

استُهل الحفل بقراءة عطرة من القرآن الكريم للطالب الجامعي خليل محاجنة، فيما تولت فقرة العرافة المربية ابتسام اغبارية، مرحبة بالحضور وأثنت على مؤسس الصندوق الحاج مصطفى أحمد شريم والقائمين على هذا المشروع الضخم كصدقة جارية عن المرحومين الحاج أحمد مصطفى شريم والحاجة مريم سليمان.

الكلمة الأولى في الحفل، كانت للسيد محمد بركة، رئيس لجنة المتابعة العليا، مرحبا الحضور وترحّم في على المرحومين أحمد شريم ومريم سليمان مشيدا بمؤسس الصندوق الحاج مصطفى شريم.

وقال “يشرفني أن أقف في هذا الموقف العظيم الذي نحتفي به بطلابنا وطالباتنا الذين يخطون طريقهم إلى المستقبل النير الذي نريده لهم، ولا نريد لهم إلا مثل هذا المستقبل، وأن نكون بعيدين كل البعد عن كل مظاهر التردي التي تحاول مؤسسة كاملة أن تبثّها في مجتمعنا وأن تجعل من مجتمعنا أسيرا لأهواء قلة ضالة تمارس العنف والجريمة. هذا المشهد هو المشهد الحضاري الذي نريده لشعبنا ولمجتمعنا”.

وأضاف: “أريد أن اشكر شكرا بالغا وكبيرا الأخوة القائمين على صندوق التعليم العالي القُطري الذين يقدمون بسخاء، وهذا ليس أمرا مفروغا منه ما تقوم به جمعية ومؤسسة خاصة بالكاد دول يمكنها ان تقوم بما قدّمه ويقدّمه صندوق التعليم العالي القطري. في المقابل تقدّم أقل بقليل من 3 آلاف طالب لتلقي منحة بمعنى أن الحاجة لهذه المنح كبيرة وماسة، لذلك أهيب بكل أصحاب الإمكانيات في مجتمعنا أن يحذو حذو هذه العائلة الكريمة بما ينفع الناس”.

وحيا بركة الشيخ رائد صلاح وقال إنه “خرج لتوه من السجن التعسفي الظالم ليواصل القيام بأسمى المهمات في مجتمعنا وهي مهمة إفشاء السلام في مجتمعنا، يعمل على مدار الساعة من بلد إلى بلد ومن مكان إلى مكان من أجل خلق روح التسامح والسلام المجتمعي في بلداتنا”.

وتطرق إلى ما يحدث في الشيخ جراح بالقدس المحتلة، محذّرا من وجود قلة قليلة من المجندين العرب في جيش الاحتلال يقمعون الأهل في الشيخ جراح، موضحا “صادروا الأرض منعوا العمل وشوهوا الهوية ودفعوا هذه القلة للتجند في أجهزة القمع الاحتلالية ليجلعوا وكأن الحرب بين فلسطينيين وفلسطينيين. هم يحاولون الإيقاع فيما بيننا، لذلك أدعو أبناء شعبنا أن لا يتحولوا إلى عصا غليظة في وجه أبناء شعبهم، لا مكان لكم في أجهزة القمع، لا مكان لكم في منظومة الاحتلال. الحد الأدنى من الكرامة الشخصية المطلوبة من كل واحد منكم هو أن تحفظوا هويتكم وان لا تكونوا جزءا من قاذورات الاحتلال”.

وختم بركته كلمته إلى الطلاب بالقول “نحن نريدكم أيّها أن تكونوا دعاة للخير والانتماء، والتحيز لهويتكم، وعقائدكم الدينية ولغتكم. من أجل ان نكون مجتمعا معافى فالجهد هنا من قبل الصندوق والقائمين عليه هو بمثابة تحد لكل الأفكار الهجينة التي يحاولون زرعها في أوساط شبابنا وشعبنا، أبارك لكم هذا المجهود العظيم ومجتمعنا كله مدين لكم بالامتنان ونتمنى لطلابنا أن يتقدموا في سلم التحصيل العلمي والاجتماعي والتحيز للهوية والانتماء لشعبهم”.

الصدقة الجارية والوفاء

ثم كانت كلمة الدكتور سمير صبحي محاميد رئيس بلدية أم الفحم ونائب رئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية، وقال إن “مشروع الصندوق يجسد معنى الصدقة الجارية التي يقدّمها الحاج مصطفى واخوانه عن روح والديهم، وهو ما ينقص مجتمعنا، هذا إلى جانب معنى الوفاء لأبنائنا ومجتمعنا العربي”.

ولفت محاميد إلى أن الصندوق وإلى جانب توزيع المنح فإنه يدعم العديد من النشاطات الأكاديمية من أجل الارتقاء بالتعليم العالي في مجتمعنا العربي.
وأضاف أن رسالة الحفل فيها دعوة إلى رجال الاعمال في المجتمع العربي من أجل إطلاق مبادرات مماثلة للصندوق الذي أقامه الحاج مصطفى شريم وإخوانه.

وقال محاميد إنه حين سئل أثناء زيارة للولايات المتحدة عن مبادرات تطوعية في المجتمع العربي كان يتسلح بالحديث عن مثل هذا الصندوق الداعم للطلاب الجامعيين منوّها إلى حاجة مجتمعنا إلى الكثير من المبادرات والمشاريع ذات الصلة.

في ختام كلمته دعا الدكتور سمير صبحي محاميد الطلاب الجامعيين إلى الانخراط خلال دراستهم الجامعية في هموم مجتمعهم والتعبير عن مواقفهم الوطنية والدينية بما يخدم قضايا شعبنا.

التكامل بين أهل الاختصاص والسياسيين

ثم كانت كلمة الشيخ رائد صلاح رئيس لجنة إفشاء السلام القطرية المنبثقة عن لجنة المتابعة العليا، حيا في مستهلها الحضور جميعا، وقال “سنبقى نترحم على المرحومين أحمد شريم ومريم سليمان، اللّذيْن من بركة حياتهما وُجد هذا الصندوق، صندوق التعليم العالي، وجزى الله خيرا الأبناء الّذين بروا بأبويهم في هذا المشروع الواعد النامي المستديم”.


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة