اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

انجاز تاريخي في ام الفحم : اتفاقية سقف لبناء 15000 وحدة سكنية

عقد يوم امس الاثنين في قاعه مسرح وسينماتك ام الفحم حفل توقيع اتفاق سقف الأول في المجتمع العربي، وهو الاتفاق الذي سيرتب علية تنظيم موضوع الأراضي العامة والخاصة والأحياء السكنية الجديدة ومناطق التشغيل والتجارة حيث  يشمل اتفاق السقف تنظيم 15000 وحدة سكن منها 7000 قائمة من قبل، 5306 وحدات سكن على أراضي دولة، وأيضًا 440 دونمًا مناطق تشغيل وتجارة

مشاركة واسعة من وزراء ونواب

وعقد الحفل بحضور د. سمير محاميد رئيس بلدية ام الفحم، واعضاء البلدية وبعض الوزراء زئيف الكين وزير البناء والاسكان،  ميراف كوهن وزيرة المساواة الاجتماعية،  عيساوي فرج وزير التعاون الاقليمي،  ينكي كوينت مدير عام سلطة اراضي الاقليمي، ورئيس القائمة المشتركة النائب ايمن عودة، ورئيس القائمة الموحدة د.منصور عباس، والنائب السابق د. يوسف جبارين

تنظيم 15000 وحدة سكن منها 7000 قائمة من قبل،5306 وحدات سكن على أراضي دولة، 440 دونمًا مناطق تشغيل وتجارة

ويشار ان مدينة ام الفحم أول سلطة محلية عربية تبادر لاتفاق من هذا القبيل، وهذا الاتفاق بين بلدية ام الفحم أراضي اسرائيل، وشمل اتفاق السقف تنظيم 15000 وحدة سكن منها 7000 قائمة من قبل،5306 وحدات سكن على أراضي دولة، 440 دونمًا مناطق تشغيل وتجارة، الإطار المالي للاتفاق يصل حتى 800 مليون شيكل، استثمار ملايين في الأحياء القديمة، المصادقة على مخططين تفصيليين في لجنة تخطيط المسارات السريعة المنبثقة عن المجلس القطري للتخطيط والبناء (فتمال) (مخطط تمال 1077 وتمال 1030.

الأول من نوعه

وقال رئيس بلدية ام الفحم الدكتور سمير محاميد :" نوقع اليوم أول اتفاقية سقف في المجتمع العربي من ام الفحم ، هو الأول من نوعه على مستوى السلطات المحلية في المجتمع العربي. وهو الاتفاق الذي سيترتب عليه تنظيم موضوع الأراضي العامة والخاصة والأحياء السكنية الجديدة ومناطق تشغيل وتجارة"

وأضاف د. سمير محاميد :" اتوجه للشبان الذين غادروا المدينة ليسكنوا خارجاً ان يعودوا الى مدينتهم الحضن الدافئ لان ما يحصل هو قفزة نوعية بتاريخ المدينة".



الطريق لا تزال بالطبع طويلة

وقال د. يوسف جبارين، النائب السابق والقيادي الجبهوي ابن مدينة ام الفحم، والذي تابع في السنوات الأخيرة قضايا السكن ومناطق التشغيل واحتياجات المدينة، قال خلال مشاركته اليوم في حفل التوقيع على "اتفاقية السقف" في ام الفحم:

"لا شك ان هذه الاتفاقية تشكّل تقدمًا كبيرًا نحو تطوير ام الفحم لمصلحة كل اهالينا، وخاصة ما تتضمنه من توفير آلاف الوحدات السكنية الجديدة والمنطقة الصناعية والتطوير العمراني والبنى التحتية. اريد ان ابارك لاهالي ام الفحم ووادي عارة، للمجلس البلدي ولقسم الهندسة بالبلدية، وللزميل د. سمير محاميد رئيس البلدية، واقول لهم ولكل من ساهم بهذا الانجاز يعطيكم العافية جميعًا".
وأضاف جبارين:"الطريق لا تزال بالطبع طويلة لضمان تنفيذ بنود الاتفاقية وخاصة ضمان تحويل الميزانيات التي بدونها لا يمكن تنفيذ المشاريع التطويرية والاقتصادية. وللحقيقة فبعد عشرات السنوات من التمييز التاريخي ضد ام الفحم فان هذه الاتفاقية لن تكون كافية بطبيعة الحال لتوفير كل احتياجاتنا الجماعية، وعلينا الاستمرار بالنضال لتحصيل المزيد من الأراضي والموارد والميزانيات الحكومية اللازمة، وخاصة نضالنا من أجل توسيع مناطق نفوذ ام الفحم وبلدات وادي عارة لتشمل أيضًا كل منطقة الروحة، وكذلك توسيع المنطقة الصناعية بمئات الدونمات الاضافية".
واختتم جبارين: "اليوم نحصّل جزءًا من حقوقنا، وعلينا مواصلة العمل والنضال بشكل وحدوي وبعزيمة قوية من اجل مواجهة العنصرية وتحصيل المزيد من حقوقنا".

واحدة من خمس اتفاقيات

من جانبه قال:" النائب منصور عباس: إن الاتفاقية الحالية مع بلدية أم الفحم هي واحدة من خمس اتفاقيات من هذا النوع تم الالتزام بها من قبل الحكومة في الاتفاق الائتلافي مع القائمة العربية الموحدة، حيث سيكون هناك في القريب اتفاقيات مماثلة مع أربع سلطات محلية عربية أخرى.
وأضاف النائب عباس: نعمل مع بلدية أم الفحم لإنضاج قرار إضافي خاص بأم الفحم بالإضافة لاتفاقية السقف ستعطي لأم الفحم والمنطقة حلولًا لضائقة السكن وانعدام التخطيط وتطوير البنى التحتية، وسيوفّر هذا الاتفاق حوالي 15 ألف وحدة سكنية لأهلنا في أم الفحم والمنطقة، سواء في أراضي دولة أم في أراض خاصة، وتقدر ميزانية الاتفاق بمئات ملايين الشواقل خلال الأعوام القادمة، وستقوم القائمة الموحدة مع بلدية أم الفحم بمتابعة الالتزام بها من خلال الميزانيات العامة المرصودة للدولة وكذلك للمجتمع العربي وإزالة جميع العقبات من أجل خروجها لأرض الواقع وبدء تنفيذها بشكل عملي.
وبارك الدكتور منصور عباس لأهالي أم الفحم وكذلك للبلدية ورئيسها الدكتور سمير محاميد على هذا الإنجاز، ووعد ببذل الجهد لتحصيل المزيد من البرامج والميزانيات لصالح أهالي أم الفحم والمنطقة.

سيتم تمويل بناء جسر فوق شارع 65، وتطوير وتوسعة الشوارع المؤدية لهذه الأحياء بميزانية 112 مليون شيكل

يذكر أنه وبحسب الاتفاقية سيتم توفير قسائم وحدات بناء في سبع مناطق، من بينها: منطقة عراق الشباب 5311 وحدة سكنية منها 2554 في أراضي دولة، عين جرار 4122 وحدة سكنية منها 1009 في أراضي دولة، المنطقة الشمالية الشرقية "منطقة 12" ستقام فيها حوالي 6000 وحدة سكنية منها 1330 في أراضي دولة، ومناطق أخرى داخل المدينة.
وفيما يتعلق بالبنى التحتية لإتاحة هذه المناطق فسيتم تمويل بناء جسر فوق شارع 65، وتطوير وتوسعة الشوارع المؤدية لهذه الأحياء بميزانية 112 مليون شيكل، ومد شبكات تصريف مياه، وبناء مسار للدراجات الهوائية، وإقامة شارع ومتنزه للمشاه شمال شارع 6535، وغيرها من الميزانيات لتطوير البنى التحتية داخل المدينة، إضافة لميزانية 77 مليون شيكل لإقامة مؤسسات عامة تخدم أهالي المدينة.

الحكمة هي بالترجمة والتحويل إلى أفعال

اما الوزير فريج في كلمته:" أنا أعرف وأقدر رئيس البلدية د. سمير محاميد منذ سنوات، أرسلت بناتي للدراسة في المدرسة التي إدراها بتميز وتفوق، إنسان صاحب قدرات وشجاعة ورائد هذا الاتفاق الذي سيكون أنموذجاً لسلطات إضافية أخرى".
وأضاف الوزير فريج:" تخصيص ٨٠٠ مليون شيكل مهم جداً، لكن الحكمة هي بالترجمة والتحويل إلى أفعال، استغلال كامل لجميع الأموال وآزاله العوائق والحواجز".
وتابع الوزير فريج:" تسريح الأموال أصعب بكثير من تخصيصها، ففي خطة 922 لم يتم استغلال 40% منها، ولذلك وجب هنا استغلال 100% ونحن في الحكومة سنقف إلى جانبكم حتى يتم ذلك".
وتطرق الوزير فريج إلى ما حدث أمس في جلسة الحكومة، وقال:" في الأمس، مددنا خارطة الأفضلية القومية بخمسة أشهر فقط من أجل العمل على تغييرها، فقد التمست بلدية أم الفحم مع عدد من بلدات وادي عارة في التماس عادل وصادق الى المحكمة العليا، حيث يحق لسكان وادي عارة أن يكونوا جزءاً من خارطة الأفضلية القومية ونحن سنهتم بتطبيق ذلك على أرض الواقع".

يجب علينا كحكومة العمل على مساواته بالأخرين وتقريب القلوب من اجل الحياة المشتركة

اما الوزيرة:" ميراف كوهين:" كل مواطن في الدولة هو انسان يجب علينا كحكومة العمل على مساواته بالأخرين وتقريب القلوب من اجل الحياة المشتركة بين الجميع ،هذا الاتفاق هام جدا لمدينة ام الفحم والوسط العربي، حيث سيؤدي الى حل مشكلة البناء والإسكان" ." .

انجاز هام ويجب العمل الان على تطبيقه

وأكد النائب ايمن عودة:" ان هذا انجاز هام ويجب العمل الان على تطبيقه " ، واضاف "بأنه يجب العمل على سد الفجوات بين المجتمع اليهودي والعربي ، حيث يستحق المجتمع العربي مساواة تامة " .

 

هدفنا ايجاد حل لازمة السكن لابناء مدينة ام الفحم

المهندس زكي اغبارية القائم بأعمال رئيس بلدية ام الفحم قال :" هذه الاتفاقية تجتويت على ١٢٥٠٠ وحدة سكنية على مدار ١٥ عاماً ، خلال العامين القادمين سيتم بناء ٤٥٠٠ وحدة في منطقة رأس الهيش وعين خالد وعلى رأس سلم اولوياتنا هو ضمان مستقبل ابناء مدينة ام الفحم وايجاد حل لازمة السكن في مدينة ام الفحم ، هذه الاتفاقية تضمن ايضاً شروع في بناء بنية تجتية من شوارع ومناطق مفتوحة واماكن عامة ومتنزهات كل هذه الامور ستتبع الاتفاقية التي تشمل ٨٢٠ مليون شيكل ،من بينها ٢٥٠ مليون شيكل هي للبدء والشروع في البنية التحتية في ام الفحمز

 

 لجنة تصنيف لمعرفة كل شخص يريد ان يسكن في مدينة ام الفحم

الاستاذ وجدي جبارين نائب رئيس بلدية ام الفحم قال :"  هذه الاتفاقية انجاز تاريخي قامت به بلدية ام الفحم وعلى مدى سنوات طويلة سابقة كان التفكير في مثل هذا المشروع ، هذا المشروع بعد ان صادقنا عليه في المجلس البلدي ووضعان شروطنا قبل التوقيع عليه فانه كما معروف ان مثل هذا المشروع ان يكون ٥٠٪ لابناء البلد ولكن رفضنا وقلنا ان يكون ٧٥٪ لاهالي ام الفحم ووضعنا لجنة تصنيف لمعرفة كل شخص يريد ان يسكن في مدينة ام الفحم.

 

 

 


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة