اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

اليونسكو تدرج نيس الفرنسية على قائمة التراث العالمي

أُدرجت مدينة نيس الفرنسية على قائمة مواقع اليونسكو للتراث العالمي؛ كانت علّلت لجنة التراث العالمي المنعقدة أخيرًا (يوليو 2021) عبر الإنترنت خيارها للمدينة الواقعة جنوبي فرنسا، على ساحل البحر الأبيض المتوسط، بين مارسيليا وجنوى، في إقليم "ألب كوت دازور"، قائلةً إن "نيس حصدت شهرةً كبيرةً كمنتجع شتوي عالميّ؛ فمنذ منتصف القرن الثامن عشر، تجذب الوجهة أعدادًا متزايدةً من العائلات الأرستقراطيّة ومن الطبقة العليا، والعائلات البريطانيّة بخاصّة، التي اعتادت قضاء الشتاء فيها". ولفتت اللجنة إلى "توافد أعداد متزايدة من الزائرين الأجانب، لا سيّما من روسيا، إلى المدينة شتاءً خلال القرن العشرين"، موضحة "تبلور أشكال التخطيط الحضري وإعلاء العمارات ذات الطرز الانتقائية فيها جراء ذلك".

في الشتاء، يتراوح متوسِّط الحرارة في نيس بين 9 و14 درجة مئويّة، علمًا أن الكمّية الأكبر من الأمطار تهطل على المدينة خلال فبراير (أغسطس)، لكن يكفي حمل مظلّة، والانغماس في النشاطات السياحية، إذ يكثر الصخب خلال منتصف فبراير (شباط) بخاصّة، مع تنظيم "كرنفال نيس" الشعبي. تنظّم فعاليّات "الكرنفال" الاحتفاليّة على الكورنيش البحري (بروموناد دي زانغليه)، المهرجان الذي يستمرّ لأسبوعين، ويستقطب السائحين على اختلاف اهتماماتهم، علمًا أنّه يرفع في كلّ عام عنوانًا لفعالياته. مواكب الأزياء خلال "المهرجان" مبهرة، وكذا هي عروض الضوء والألعاب الناريّة والزهور، والمجسّمات التي تسيّر خلاله. إشارة إلى أن تاريخ المهرجان يرجع إلى عام 1873.

إلى ذلك، تتعدّد الأماكن السياحية الجديرة بالزيارة في نيس كثيرة النشاطات شتاء. في الآتي لمحة عنها:

• كان أعيد افتتاح بناء "دار أوبرا نيس كوت دازور" جذّاب المعمار عام 1885 بعد أن التهمته النيران عام 1881. الدار الأصلي (المسرح الخشبي الصغير) كان شيّد للمرة الأولى في عام 1776.

• زيارة أحد المعارض أو المتاحف الفنّية، حيث الطابع الثقافي للمدينة واضح في نشاطاتها وروزنامتها السنوية. وفي هذا الإطار، يحتوي متحف الفن الحديث والمعاصر في نيس على مجموعة رائعة من الأعمال، موقعة من 300 فنّان من جنسيات مختلفة، ومتحف مارك شاغال المفتتح في عام 1973 ومتحف ماتيس ومتحف الفنون الجميلة ومتحف الفن الحديث والمعاصر| ماماك...

• التنزّه على "الكورنيش" البحري المظلّل بالنخيل الذي كانت يعرف السائحين الأرستقراطيين منذ القرن التاسع عشر؛ ترجع تسمية "نزهة الإنجليز" إلى السائحن الأثرياء من الإنجليز المقبلين إلى المكان. والأخير هو شريان حيوي. كما يحلو المشي وتزجية الوقت في "متنزّه بايلون" أو في الأسواق التجارية في "بولفار فيكتور هوغو"، حيث تتعدّد "البوتيكات" والمطاعم والمقاهي، أو في "ساحة غاريبالدي" بوسط مدينة نيس.

 


>>> للمزيد من حول العالم اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة