اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.21
ليرة لبناني 10 - 0.0218
دينار اردني - 4.6540
فرنك سويسري - 3.6729
كرون سويدي - 0.3908
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3832
كرون دينيماركي - 0.5338
دولار كندي - 2.5743
دولار استرالي - 2.5055
اليورو - 3.9699
ين ياباني 100 - 3.1412
جنيه استرليني - 4.5117
دولار امريكي - 3.3
استفتاء

احمد فهمي: حقوق وواجبات الشبيبه اثناء تشغليهم في عطله الصيف

"نحن على عتبة الخروج الى العطله الصيفيه فيما يلي بعض التعليمات التي تتعلق بتشغيل أبناء الشبيبة"؛
بقلم: احمد فهمي - مدير مكاتب العمل في وادي عاره.
سن التشغيل؛
ممنوع تشغيل ابناء الشبيبة الذين لم يبلغوا 14 عاماً خلال العطلة الصيفية.في حال بلغ سن 14 عاماً ولم يبلغ سن 15 عاماً، يستطيع العمل فقط في أشغال سهلة لا تلحق ضرراً بصحته ونموه.
يحظر على أبناء الشبيبة العمل في أشغال خطرة معينة، حتى وإن بلغوا سن ال 15 عاماً،ولا يسري عليه قانون التعليم الإلزامي.
كراس عمل(כרטיס נוער)
طلب كراس عمل من أبناء الشبيبة غير إلزامي. بدلاً من ذلك، يُطلب منهم أن يكون بحوزتهم في مكان العمل صورة عن بطاقة هويتهم أو بطاقة هوية أهله، مرفقة بتصريح طبي من طبيب عام. يُعتبر التصريح الطبي شرطاً لتشغيل الشاب.
ساعات العمل
مسموح تشغيل أبناء الشبية 8 ساعات يومياً كحد أقصى، وليس أكثر من 40 ساعة أسبوعية بالمجمل.
ان كان سن الشاب 16 عاماً وما فوق، مسموح تشغيله 9 ساعات في اليوم، شرط ألا يزيد عدد ساعات عمله اسبوعياً عن 40 ساعة. لا يسري هذا الأمر على ابناء الشبيبة الذين يعملون، والذين حُددت بخصوصهم أنظمة مع شروط مُحسنة، ضمن اتفاقيات عمل جماعية، وكذلك لا يسري على العاملين من اصحاب الإعاقات الجسدية او النفسية أو العقلية، الذين يعملون في المصانع المحمية ( وهي المصانع التي تساهم مالية الدولة في تفعيلها ).
يحظر على أرباب العمل تشغيل الشبيبة خلال أوقات الراحة الأسبوعية (يوم الراحة الأسبوعي لليهود هو يوم السبت. بينما يستطيع أبناء الديانات الأخرى الاختيار بين أيام الجمعة، السبت او الأحد) . هذا المنع هو مُطلق، ولا يمكن الحصول على إذن عمل خلال أيام الراحة الأسبوعية .
العمل خلال الليل
يحدد القانون انه يُمنع تشغيل الشبيبة الذين لم يبلغوا سن 16 عاماً، بين الساعة 22:00 ليلاً حتى 08:00 صباحًا.
إن كان سن الشاب بين 16 عاماً و 18 عاماً، يمكن تشغيله خلال العطل الرسمية من التعليم حتى الساعة 24:00، وذلك بشرط أن يهتم صاحب العمل بإيصال العامل الى البيت عند انتهاء العمل.

تسجيل ساعات العمل
يجب على صاحب العمل تسجيل ساعات عمل الشبيبة بدقة. في حال كان تسجيل الساعات يتم بطريقة غير ميكانيكية أو الكترونية ( ساعة دوام ) يجب التأكد من أن التسجيل يتم في نهاية كل يوم عمل، وأنه يشمل توقيع الشاب وتوقيع صاحب العمل. من المحبذ تشجيع الشبيبة على ان يسجلوا بأنفسهم تفاصيل أيام وساعات العمل التي عملوا فيها عندهم ايضاً على انفراد، وذلك تفادياً للأخطاء.
الحد الأدنى للأجر لأبناء الشبيبة العاملين
صاحب العمل مُلزم بأن يدفع الحد الأدنى للأجر للشاب الذي يعمل بوظيفة كاملة ( حتى 40 ساعة أسبوعية، وليس أكثر من 173 ساعة بالشهر) حتى وإن كان الشاب على استعداد للعمل مقابل أجر أقل. الحد الأدنى للأجر للعامل بوظيفة جزئية يُحسب وفقاً لنسبة الوظيفة.
دفع مقابل "فترة التدريب " أو "فترة التجربة"
كل فترة تشغيل الشاب ملزمة بدفع أجر مقابل العمل، بما في ذلك فترة " التدريب" أو فترة " التجربة ". يجب على صاحب العمل أن يدفع مقابل كل ساعة عمل ابتداء من الساعة الأولى.
دفع مقابل أيام تحضير وجلسات عمل
أيام التحضير وجلسات العمل هي جزء لا يتجزأ من العمل، يجب دفع أجر مقابل كل ساعة من " يوم التحضير" أو
"الاستكمال" أو "جلسة العمل " ، بما في ذلك استكمالات استعدادًا للمخيمات الصيفية.
دفع غرامات وعقوبات
يحظر على صاحب العمل أن يفرض على الشبيبة العاملة دفع غرامات أو عقوبات. كل خصم من الأجر الشهري، مقابل " غرامات " أو " أضرار " وما شابه هو أمر ممنوع، طالما لم يسمح به القانون.
عطله صيفيه ممتعة وسعيدة للجميع.


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة