اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

تأجيل البتّ بقرار تهجير العائلات من سلوان "غير كاف... المطلوب إلغاء نهائيّ"

أجّلت المحكمة المركزية في القدس، الجمعة، تأجيل البت في قرار تهجير 7 عائلات من حي بطن الهوى في سلوان، الواقع جنوب شرقي البلدة القديمة في القدس المحتلة، في قرار أكّدت لجان الدفاع عن الحيّ، أنه "غير كاف"، مشدّدة على أن المطلوب هو "إلغاء قرارات ترحيل سكان الحي لصالح جمعيات استيطانية بشكل نهائيّ".

يأتي ذلك بعد يومين، من تأجيل قرار البت في قضية تهجير العائلات السبع من الحي، حينما تظاهر العشرات من أهالي الحي والناشطين من القدس والداخل خارج محيط المحكمة بعد أن منعت قوات الاحتلال، أهالي الحيّ من الدخول إلى جلسة الاستئناف، يوم الأربعاء الماضي.

وقررت المحكمة الجمعة، أن جلسات الاستماع بشأن هذه القضية، يجب أن تُأجَّل حتى يتم رفع الاستئناف في المحكمة العليا في ما يتعلق بمنزلين آخرين يقعان في المنطقة ذاتها، المهددة بالتهجير.

وسيتمّ استئناف جلسات الاستماع في الاستئناف في كانون الأول/ ديسمبر المقبل.

وردًّا على القرار، أصدرت "لجان الدفاع عن سلوان"، بيانا، قالت فيه، إن "قرار محكمة الاحتلال المركزية في القدس بتأجيل البتّ بقضية منازل حي بطن الهوى بسلوان جنوبي المسجد الاقصى حتى شهر كانون الأول القادم غير كاف، والمطلوب هو الضغط على الاحتلال لإلغاء قرارات ترحيل سكان الحي لصالح جمعيات استيطانية بشكل نهائي".

وأضاف البيان أن "قرار تأجيل قضايا إخلاء السكان في سلوان والشيخ جراح لم يكن ليحصل لولا الضغط الجماهيري الواسع، والعمل الميداني المؤثر"، مُطالبا "المواطنين بعدم الاطمئنان لقرارات الاحتلال"، ومشيرا في الوقت ذاته، إلى أن "الاحتلال عادة ما يلتفّ على القرارات إذا ضعفت همة المواطنين".

وشدّد البيان على أن "معركة حي الشيخ جراح وأحياء سلوان المهددة بالمصادرة وطرد ساكنيها، لم تنته، لذلك يجب الاستمرار في العمل الميداني الضاغط، حتى إلغاء هذه القرارات التي ستطال في المرحلة الاولى مايقارب 7500مقدسي، وهي قرارات غير إنسانية وغير قانونية".

وقال البيان إن "النجاح الذي حققه المقدسيون في هبات باب الأسباط وباب الرحمة وباب العامود، وغيرها؛ كان ثمرة وعي المقدسيين ووحدتهم في الدفاع عن أراضيهم وأحيائهم ومنازلهم ومقدساتهم"، مضيفا: "حينما تتحرك القدس يتحرك الكل الفلسطيني لأن القدس هي قلب الوطن ورئته، وتتحرك معه الجماهير العربية والإسلامية في كل العالم".

وكانت السلطات الإسرائيلية قد أصدرت قبل عدة أشهر قرارات إخلاء بحق سكان بطن الهوى من منازلهم بدعوى أن الأرض المقام عليها المنازل تعود ملكيتها لمستوطنين.

والشهر الماضي، قال مركز معلومات وادي حلوة إن "عدد البؤر الاستيطانية في حي بطن الهوى في سلوان، ارتفع اليوم إلى 12 بؤرة وقطعة أرض، ومعظمها بنايات سكنية سربت للمستوطنين خلال الأعوام الماضية".

وبحسب تقديرات غير رسمية، يواجه نحو 1250 مواطنا من حي الشيخ جراح وبطن الهوى في القدس المحتلة، خطر التهجير القسري والتطهير العرقي، بعد صدور قرارات تقضي بطردهم من منازلهم لصالح المستوطنين.

 


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة