اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

ماكرون: نؤكد على تمسك فرنسا الراسخ بأمن إسرائيل

ألقى الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون تصريحات مشتركة من قصر الإليزيه في باريس بعد ظهر اليوم الخميس.

واشار إيمانويل ماكرون بتفصيل إلى الموضوعات التي تمت مناقشتها خلال لقائهما قبل ساعات قليلة من المؤتمر الصحفي، "الوضع الصحي والحالة الإيرانية والأزمة في لبنان والاتفاقات الإبراهيمية والحفاظ على ذكرى المحرقة".

وقال ماكرون "استطعت أن أكرر مرة أخرى تمسك فرنسا الراسخ بأمن إسرائيل، وعزمنا على البقاء ملتزمين بجانبها لضمان الأمن الإقليمي".

وبخصوص الملف الإيراني قال ماكرون "إننا نتقاسم القلق بشأن هذا الموضوع". مضيفا أن "على إيران التصرف بمسؤولية والكف عن انتهاكاتها للاتفاق النووي" وأضاف"يجب على إيران أن تفعل البادرة المتوقعة وتتصرف بمسؤولية" وتابع ماكرون "من مناقشة الوضع في لبنان، نحن مرتبطون بالاستقرار والسلام، وفي الأسابيع المقبلة، سيتعين علينا تغيير النهج والأساليب بوضوح لأننا لا نستطيع أن نترك الشعب اللبناني في هذا الوضع، يجب أن نفعل كل شيء لتجنب انهيار البلاد ".

وبخصوص تطبيع العلاقات بين إسرائيل وبعض الدول العربية، قال ماكرون"من الضروري مواصلة هذه الديناميكية الإيجابية بالتقدم نحو حل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وتحشد فرنسا لمساعدة الإسرائيليين والفلسطينيين على إيجاد سبل للحوار" وتابع"لا بديل عن المفاوضات السياسية مع احترام التطلعات المشروعة للجميع"

ومن جهته تحدث الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين عن ذكرى المحرقة وأكد أن فرنسا وإسرائيل تتعاونان بشكل خاص في مكافحة الإرهاب ومعاداة السامية. مشيرا إلى أنه "منذ 81 عامًا، وجدت الأمة الفرنسية نفسها في مواجهة معضلة" ولفت ريفلين إلى أن "65000 يهودي قد أبادهتم النازية، ونحمل في قلوبنا ذكرى هذه الوفيات، وفي العام الماضي في القدس، تعهدنا جميعًا بمواصلة حمل شعلة إحياء ذكرى المحرقة ومحاربة معاداة السامية ".

وبشأن الأزمة في لبنان أكد ريفلين على أنه "لن نسمح لإيران بترسيخ نفسها في لبنان عبر حزب الله، نريد أن نكون جيرانًا طيبين مع الشعب اللبناني".

وختم بالقول "مع الفلسطينيين، يجب أن نعزز ونعيد بناء علاقات الثقة، فهذا سيسمح لنا بالتوصل إلى اتفاق للعيش جنبا إلى جنب".


>>> للمزيد من عالمي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة