اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

يوم السرطان العالمي - إسرائيل في مكان مرتفع عالميا في نسب الإصابة بالسرطان ومنخفض من حيث الوفيات

عشية اليوم العالمي للسرطان المصادف في ال- 4 من شباط، الذي أعلنته منظمة السرطان العالمية
(UICC)، تنشر جمعية مكافحة السرطان ووزارة الصحية المعطيات المحتلنة حول الإصابات بالسرطان في إسرائيل.


من معطيات دائرة التسجيل الوطني للسرطان لوزارة الصحة، يظهر انه في إسرائيل عام 2018 تم تشخيص 31,240 مريض سرطان منهم 27,139 (87%)مع ورم سرطاني متوغل، 13,144 (48%) رجال 11,783 (90%) يهود وآخرين و- 1,331 (10%) عرب; 14,025 (52%) נשים 12,630 (90%) يهوديات وأخريات و- 1,395 (9%) عربيات.
.
النوع الأكثر انتشارا لدى الرجال اليهود هو سرطان البروستاتا، لدى الرجال العرب هو الرئة. لدى النساء اليهوديات والعربيات سرطان الثدي.
عام 2018 توفي في إسرائيل 11000 انسان من السرطان المتوغل. السبب الرئيسي للموت لدى الرجال، يهود وعرب، هو سرطان الرئة. وسرطان الثدي لدى النساء يهوديات وعربيات. خطر الوفاة من السرطان لدى الرجال أعلى منه عند النساء. بين 1996-2018 حصل هبوط بالوفيات من السرطان.
بروفيسور ليطال-كينان، مديرة مركز مراقبة الأمراض في وزارة الصحة تقول:" في مقارنة عالمية وفق ( Global Cancer Observatory), نسبة الإصابة بالمرض في البلاد عالية، المكان ال-45، من بين 50 دولة الأعلى، بينما من ناحية الوفيات من السرطان فنحن موجودين في المرتبة ال-89 من الدول الأعلى بالوفيات. هذا يعود لسببين: الكشف المبكر، من ناحية، والعلاجات المتطورة والمتاحة للجمهور ضمن سلة الخدمات الصحية لجميع السكان".

معطيات حول سرطان كيس المثانة

سرطان المثانة هو الخامس في الإصابة، سببه الرئيسي التدخين، كذلك التعرض لمسرطنات من أماكن العمل او وراثية.
سنة 2018 تم تشخيص 1775 مريض بسرطان المثانة، أكثر من 80% من الرجال ومتشابه بين الرجال العرب واليهود. في السنوات الأخيرة حصل هبوط في نسب الإصابة بين اليهود، بين العرب (رجال ونساء) بقيت على حالها.
عوارض المرض هو الدم الظاهر او الخفي في البول. لا يوجد اليوم فحص للكشف المبكر عن سرطان المثانة بدون عوارض. اكتشاف مبكر للورم يتيح علاج ناجح أكثر. الاكتشاف المبكر لسرطان المثانة ارتفع من 12% عام 1996 الى 46.6% عام 2018 (818 حالة). هذا بسبب زيادة الوعي بالنسبة للسرطان عامة وسرطان المثانة خاصة.
بالرغم من هذا لم يجري ارتفاع في نسبة الشفاء (البقاء على قيد الحياة) في نفس الفترة.
عام 2018 توفي في البلاد 401 مريض بسرطان المثانة، 77% من الرجال. نسب الوفيات ثابته.

تقنية mRNA، وهي الدعامة الأساسية للقاحات كورونا، كانت القاعدة العلمية لتطوير العلاج المناعي للسرطان، ايمونوترابيا (Immunotherapy)
في العقد الأخير حصل تسارع في تطوير مسار علاج إضافي للسرطان والذي يدعى ايمونوترابيا immunotherapy، هذا العلاج ضد السرطان مبني على قدرة جهاز المناعة من الدفاع عن الجسم، خلافا للعلاج الكيماوي الذي يصيب الخلايا السرطانية والسليمة، علاج الايمونوترابيا مخطط له ان يعمل ضد الخلايا السرطانية فقط. هذا المبدأ هو قديم منذ أكثر من 100 عام، ويعتمد على أن الخلايا السرطانية هي بمثابة "جسم غريب" ودخيل على الجسم، مفروض على جهاز المناعة التعرف عليه والقضاء عليه، مثلما تفعل بالفيروسات والجراثيم.
جمعية مكافحة السرطان تصدر عدد من الفيديوهات لتبسيط وشرح هذا العلاج. وتشكر جميع الأطباء والباحثين المتطوعين في هذا المشروع.

فعاليات جمعية مكافحة السرطان في يوم السرطان العالمي
فعاليات قطرية لطلاب المدارس الثانوية والاعدادية.
تقيم الجمعية لقاءات علمية مع طلاب المدارس من أجل رفع الوعي، من خلال المحاضرات ، كذلك تقيم أيام خاصة مركزة مع طلاب العواشر وبالتعاون مع "اشكول بايس" ليوم كامل، أون-لاين عبر تطبيق الزوم، حيث تمرر محاضرات ورسائل توعية حول نهج حياة صحي والخطوات ال-12 لنمط حياة صحي المعتمدة على التوجيهات الأوروبية، التي بإمكانها التقليل من الإصابة بالسرطان. كذلك يستمع الطلاب لعدد من الباحثين والرياضيين المعروفين في هذا اليوم. في القسم الثاني من الفعالية يعمل الطلاب ضمن مجموعات صغيرة أون-لاين للتباحث في فعاليات بإمكانها رفع الوعي للأجيال الشابة ضمن منصات وسائل التواصل الاجتماعي مع التركيز على Tik-Tok.
الهدف من الفعالية أن تخرج كل مجموعة بمنتوج خاص للأجيال الشابة.

حملة إعلامية
جمعية مكافحة السرطان تطلق حملة إعلامية جديدة – "قلَلِت" للراديو ووسائل التواصل الاجتماعي. الحملة من انتاج "جيتام BBDO بتطوع كامل.
الحملة تتركز على المتغيرات في نهج الحياة الصحي، التي بإمكانها التقليل ب 50% من امراض السرطان. الحملة ستكون باللغتين العبرية والعربية.

أبحاث جديدة
مركز المعلومات في جمعية مكافحة السرطان المرتبط مع مراكز الأبحاث العالمية يضع بشكل دائم آخر الأبحاث المحتلنة في العالم ومنها:
بحث حول أهمية المحافظة على نشاط جسماني فعال لدى البالغين في فترة الكورونا، حيث يعطيهم صحة نفسية وجسمانية أفضل.
اعتماد نهج حياة صحي كأسلوب حياة دائم يستطيع التقليل من الخطر الإصابة بسرطان الثدي بسبب الجينات.
بحث عن العلاقة بين استعمال الصبغة البيتية للشعر والاصابة بالسرطان.
هذا البحث الذي استمر لمدة 36 سنة لم يجد علاقة بين الإصابة او الوفاة من السرطان وبين استعمال الصبغة البيتية.
بحث فحص وقت ممارسة الرياضة، صباحا او مساء، او خلال النهار على خطر الإصابة بسرطان الثدي او البروستاتا، الفكرة الأساسية للبحث هو تأثير مستوى "الاستروجين" في الجسم، وهو مسبب للسرطان ومعروف انه تخفيض مستواه في الجسم يقلل من خطر الإصابة والرياضة فعلا تقلل من مستوى الاستروجين في الجسم.
توصل الباحثين ان الرياضة الصباحية قللت الخطر من سرطان الثدي بنسبة 26% وسرطان البروستاتا بنسبة 27%، مقابل من لم يقوموا بفعالية رياضة. لم يظهر تأثير على الفعالية خلال النهار، بينما فعاليات المساء قللت نسبة الإصابة ب 25% على سرطان البروستاتا. (هنالك حاجة للمزيد من الأبحاث لاعتماد النتائج).


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة