اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.21
ليرة لبناني 10 - 0.0218
دينار اردني - 4.6540
فرنك سويسري - 3.6729
كرون سويدي - 0.3908
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3832
كرون دينيماركي - 0.5338
دولار كندي - 2.5743
دولار استرالي - 2.5055
اليورو - 3.9699
ين ياباني 100 - 3.1412
جنيه استرليني - 4.5117
دولار امريكي - 3.3
استفتاء

مسؤولة اسرائيلية: اتفاقيات التطبيع والغاء الضم ساهم بتحسين العلاقة بين اسرائيل واوروبا

قالت وزارة الخارجية الاسرائيلية ان هناك اتجاهات ايجابية في العلاقات بين اسرائيل والاتحاد الاوروبي بعد اتفاقيات السلام مع دول الخليج، السودان والمغرب، وصرح وزير الخارجية الاسرائيلي غابي اشكنازي امس خلال محادثة مع سفراء اسرائيلييين في اوروبا انه "على مدار سنوات ربطت اوروبا تطور العلاقات مع اسرائيل مع الصراع مع الفلسطينيين، هدف الوزارة كان تقليل التوتر وهذا الارتباط، والاستمرار بدفع الحوار مع اوروبا مع الاهتمام بالموضوع الفلسطيني".

نائبة المدير العام لوزارة الخارجية لشؤون اوروبا، انا ازري ،قالت انه قبل عام كانت قلقة جدا من توقعات كارثية على ضوء الامكانية ان تقوم اسرائيل بفرض السيادة في الضفة الغربية، وقالت: "هذا الامر تغير تماما بعد اتفاقيات ابراهيم والغاء الضم، بشكل كبير جدا". واضافت :"لكن الان، بعد أن خمدت الاثارة من الاتفاقيات قليلا، الاجواء بين الاطراف لا زالت أفضل، مقارنة لما كانت عليه قبل عام".

وتابعت ازري: "مع ذلك في عدد من الدول الاوروبية كان الرد فاترا، وحتى عصبيا على اتفاقيات التطبيع ، وان هذه الدول تعطي الاولوية للقضية الفلسطينية وتفترض ان اتفاقيات السلام مع دول اخرى ستسبب بإهمال القضية الفلسطينية. ولذلك فان وزارة الخارجية "عملت على مساعدة الديبلوماسيين من هذه الدول على فهم التغيير في نموذج الشرق الاوسط".

وقالت المسؤولة: "الصورة افضل مما توقعنا، بالنسبة لجزء من الدول الاوروبية، القضية الفلسطينية لا زالت الاهم، لكنهم بدأوا يفهمون ان سبب عدم وجود مفاوضات هو بسبب الفلسطينيين انفسهم". وختمت "الواقع امام اوروبا يختلف من الصورة التي لدى الاسرائيليين بأن جميعهم ضدنا".


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة