اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

زكاة الناصرة ولجنة الطلاب الجامعيين توزعان منحًا دراسية بمبلغ نحو 350 ألف شيكل

عما لمسيرة التعليم الأكاديمي، وزعت لجنة الزكاة المحلية في الناصرة ولجنة الطلاب الجامعيين، اليوم السبت، منحًا دراسية بمبلغ نحو 350 ألف شيكل على نحو 120 طالبًا جامعيًا من المدينة.
وجرى توزيع المنح في مكتب لجنة الزكاة في الناصرة، اليوم السبت، ابتداء من الساعة التاسعة صباحا وحتى الواحدة بعد الظهر، بحضور أعضاء لجنتي الزكاة والطلاب الجامعيين.
وجاء توزيع المنح هذا العام وفاء لذكرى ثلة من الراحلين الرعيل الأول الذين حملوا هموم الدعوة وهم: المرحوم الحاج فتحي عابد (أبو حسن)، المرحوم الحاج حسن أبو رحال (أبو زياد)، المرحوم الحاج أحمد صوالحة (أبو لؤي)، المرحوم الحاج مبارك أبو رحال (أبو ربحي).

 

ونظرًا للظروف الصحية التي تمر بها البلاد بسبب جائحة كورونا، نظمت لجنة الزكاة المحلية في الناصرة ولجنة الطلاب الجامعيين بهذه المناسبة، مساء الجمعة، حفلًا افتراضيًا عبر تطبيق برنامج “زوم”، حيث استهل بتلاوة آيات من القرآن الكريم، تلاها الطالب قصي قويدر، وتولى العرافة الأستاذ معتز صبيحات، عضو لجنة الطلاب الجامعيين.

نواصل ما بدأه إخواننا قبل 40 عامًا
وتحدث الشيخ فارس عابد، رئيس لجنة الزكاة، مرحبًا بالطلاب ومذكرًا بأن الإسلام دين علم وعمل وقال: “هذا الدين الذي جاء به نبينا محمد صلى الله عليه وسلم أول ما حث به حثّ على العلم وأهميته وطلب العلم، وأول آية أنزلها الله تعالى في كتابه العزيز (اقرأ باسم ربك الذي خلق..)، لافتًا إلى أن جميع العلوم تُعرفنا على الله تعالى وتُقربنا إليه.
وخاطب الشيخ عابد الطلاب الجامعيين قائلًا: “الألقاب التي تبحثون عنها (الشهادة) ما قيمتها عند الله إن لم يصبحها الإيمان والعمل؟ لا بد أن نجمع بينهما، فالمسجد له دور عظيم في حياة طالب العلم، لذلك عندما وضعت لجنة الطلاب شروطًا للمنحة، وضعت حفظ سور من القرآن الكريم حتى يتمكن الطالب من النجاح بالدنيا والوصول إلى مبتغاه، ونحن بدورنا نريد أن تكون له هذه الشهادة فوزًا بالآخرة لا حسرًة عليه”.

الشيخ فارس عابد
الشيخ فارس عابد
وعرج الشيخ فارس عابد في حديثه على الدور الريّادي للجنة الزكاة المحلية في الناصرة وما قدمته على مدار العام الأخير وخاصة المساعدات الطارئة لطلاب العلم، حيث باتت اللجنة متنفسًا ومنفذًا لمساعدة أصحاب الحاجات والعائلات المستورة وقال: “منذ 40 عامًا ونحن نواصل على ما بدأ به إخواننا السابقون، منهم من رحل عن هذه الدنيا أمثال هذه الكوكبة التي نوزع المنح هذا العام وفاء لذكراهم ولما قدموه من التفاني والتضحيات من أجل خدمة دينهم ومجتمعهم”.

طلابنا منارات الغد
الشيخ إيهاب خليل، رئيس لجنة الطلاب، توجه إلى الطلاب الجامعيين المشاركين في الحفل الافتراضي عبر تطبيق “زوم” مذكرًا في مستهل كلمته بأن لجنة الزكاة في الناصرة تواصل عطاءها منذ 40 عاما بأمانة وثقة من الناس، وقال إن “هذا اللقاء المبارك الذي نتجمع فيه مع الطلاب والطالبات الذين هم منارات الغد إن شاء الله تعالى فنشكر لكم التعاون ووقفكم لكل الله لكل خير وأسأله أن يرفع مقامكم في الدنيا والآخرة”.


وقبل تقديم محاضرته التي كانت تحت عنوان (ماذا قدم المسلون للعالم؟)، أشار الشيخ خليل إلى أن “هذا العام كنا قد بدأنا بعمل طيب، حيث أن مشروع المنح في هذا العام خصصناه لإحياء ذكرى ثلة من أبناء الدعوة الطيبة الذين قاموا على هذه الدعوة منذ سنوات السبعين من القرن الماضي، (المرحوم الحاج فتحي عابد (أبو حسن)، المرحوم الحاج حسن أبو رحال (أبو زياد)، المرحوم الحاج أحمد صوالحة (أبو لؤي)، المرحوم الحاج مبارك أبو رحال (أبو ربحي). وكنا قد قمنا بهذا العمل إحياءً لهؤلاء الإخوة عليهم رحمة الله، وفي كل عام بإذن الله سيكون توزيع المنح وفاءً لمن كان لبنة من لبنات هذه الدعوة المباركة وأن يكون على اسمه ذكرى في عمل مبارك لخدمة طلابنا، فهذا وفاء من لجنة الطلاب ومن لجنة الزكاة والإخوة أن كل إنسان قدم لا بد أن يكرم”.
كما وتقدم رئيس لجنة الطلاب بالشكر لكل “من ساهم وقدم لإنجاح هذا المشروع المبارك سواء لجنة الزكاة في الناصرة، أو الإخوة الذين أنفقوا؛ منهم من أنفق عن روح الحاجة الفاضلة أم يوسف حسين، وأيضا عن روح المرحومة أم عماد صالح وعن روح المرحوم أبو علاء كنعان وكل من قدم وساهم وأعطى وهم كثر، عمل طيب ومبارك ووفاء لهم ولكل أمواتنا وأموات المسلمين”.


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة