اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.21
ليرة لبناني 10 - 0.0218
دينار اردني - 4.6540
فرنك سويسري - 3.6729
كرون سويدي - 0.3908
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3832
كرون دينيماركي - 0.5338
دولار كندي - 2.5743
دولار استرالي - 2.5055
اليورو - 3.9699
ين ياباني 100 - 3.1412
جنيه استرليني - 4.5117
دولار امريكي - 3.3
استفتاء

هل التطبيع في خطر؟ اسرائيل تحاول اقناع نواب امريكيين تمرير قانون يمنح حصانة للسودان

افاد موقع "والا" الاخباري نقلا عن مسؤولين اسرائيليين كبار انه في اعقاب طلبات قدمها مسؤولون سودانيون، فان اسرائيل تعمل على اقناع اعضاء في الكونغرس الامريكي المصادقة خلال الايام القادم على قانون يمنح السودان الحصانة من اية دعاوي يقدمها ضحايا عمليات ارهابية مستقبلا.

وقال التقرير ان المسؤولين الاسرائيليين توجهوا خلال الايام الاخيرة الى نواب في الكونغرس يعيقون تمرير القانون، وأوضحوا لهم انه فيما لو لم يمر القانون- سيكون لهذا تأثير سلبي، ليس فقط على اتفاق التطبيع بين اسرائيل والسودان انما ايضا على اتفاقيات التطبيع المستقبلية لان دولا عربية لن تكون واثقة انه سيتم احترام الاتفاقيات معها.

وقال مسؤول اسرائيلي مطلع انه :"بعد الموافقة السودانية على تطبيع العلاقات مع اسرائيل، يوجد لاسرائيل مصلحة لحل مشاكل السودان مع واشنطن، وان تم حل هذه المشاكل فان هذا سيشجع دولا أخرى على تطبيع علاقاتها مع اسرائيل".

ويشار الى ان تمرير هذا القانون،كان جزءا من الاتفاق الثلاثي بين الولايات المتحدة، اسرائيل والسودان والذي في اطاره وافقت السودان على تطبيع العلاقات مع اسرائيل، والموعد النهائي لتمرير القانون هو 14 كانون اول/ديسمبر. ادارة ترامب تعهدت بتمرير القانون، لكن بعد الاعلان عن الاتفاق احتجت عائلات ضحايا احداث 11 سبتمبر، حيث طالب عدد من العائلات الاحتفاظ بحقها برفع دعوى ضد السودان بسبب الدعم الذي قدمته لتنطيم القاعدة على مدار 20 عام.

وفي اعقاب ذلك قرر عدد من النواب الديموقراطيين البارزين اعاقة تمرير القانون. وذكر التقرير ان رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان استعرض امام الوفد الاسرائيلي والمسؤولين الامريكيين الذين رافقوه خلال زيارة الخرطوم قبل اسبوعين، قضية تأخير تمرير القانون مطالبا الحكومة الاسرائيلية وادارة ترامب التدخل امام الكونغرس لحل الموضوع

وكانت صحيفة نيويورك تايمر قالت في تقرير سابق ان البرهان حذر وزير الخارجية الامريكية مايك بومبيو انه في حال لم يتم المصادقة على قانون الحصانة فان السودان ستجمد التطبيع مع اسرائيل.


>>> للمزيد من عالمي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة