اخر الاخبار
تابعونا

86 يومًا على معركة الأسير ماهر الأخرس

تاريخ النشر: 2020-10-20 09:13:36
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2174
ليرة لبناني 10 - 0.0227
دينار اردني - 4.8316
فرنك سويسري - 3.5116
كرون سويدي - 0.3553
راوند افريقي - 0.2285
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5028
دولار كندي - 2.5747
دولار استرالي - 2.2975
اليورو - 3.7575
ين ياباني 100 - 3.1166
جنيه استرليني - 4.4293
دولار امريكي - 3.426
استفتاء

د. ابراهيم حربجي : التطعيم ضد الأنفلونزا يخفّف الضغط عن المستشفيات ويقلّل حدّة الإصابة بالكورونا

ثلاثة أيام ويبدأ فصل الخريف بشكل رسمي, وقريباً ستبدأ الأجهزة الصحية بدعوة الجمهور لتلقي التطعيم ضد الأنفلونزا. وهذه السنة تختلف عن جميع سابقاتها لوجود جائحة الكورونا التي ما زال سلوكها ومدى تفشيها وفتكها غامضين رغم أنها أوقعت مئات آلاف القتلى وأصابت عشرات الملايين.
حول أهمية تلقي التطعيم ضد الأنفلونزا أجرينا هذا الحديث مع الدكتور إبراهيم حربجي مدير مستشفى العائلة المقدسة في الناصرة.
الصنارة: نقف على أبواب الخريف وكما في كل سنة قريباً سيبدأ مرض الأنفلونزا بالانتشار. هل التطعيم ضد الأنفلونزا له أهمية خاصة في ظل جائحة الكورونا؟
د. حربجي: هذه هي الظروف المناسبة لتلقي التطعيم, وهذا ما سنشدّد عليه هذه السنة بشكل خاص. فهناك أبحاث أجريت مؤخراً تشير الى أنّ الأشخاص الذين تلقوا التطعيم الأنفلونزا في إيطاليا انتقلت اليهم عدوى الأنفلونزا بنسبة أقل وأيضاً أصيبوا بڤيروس الكورونا بنسبة أقل.
وأيضاً أشارت النتائج الى أن مرضى الأنفلونزا الذين لم يتلقوا التطعيم معرّضين أكثر للإصابة بالكورونا.
نسبة التطعيم ضد الأنفلونزافي لبلاد تعادل حوالي 24% وعادة تطلب وزارة الصحة حوالي مليوني جرعة تطعيم ولكن هذا العام طلبت أكثر من ثلاثة ملايين جرعة تطعيم. لذلك أنصح وأشجع أن يتلقى الناس, بهذه السنة بالذات, التطعيم ضد الأنفلونزا لأنّ ذلك يساعدنا أيضاً في المستشفيات..

الصنارة: كيف؟
د. حربجي: الطواقم الطبية في المستشفيات تواجه صعوبة في التفريق بين الأنفلونزا والكورونا. واذا قلّلنا عدد الناس المصابين بالأنفلونزا في المستشفيات سيكون لدينا أماكن أكثر لمعالجة مرضى الكورونا. لذلك نصيحة لكل من يجب أن يتلقى التطعيم أن يأخذه بلا تردد بالذات هذا العام.

الصنارة: بخصوص صعوبة التفريق بين أعراض الأنفلونزا والكورونا, كيف للإنسان البسيط أن يعرف إذا أصيب بأحد الڤيروسين؟
د. حربجي: كل من يصل الينا مع أعراض حرارة مرتفعة وسعال وعلامات تشبه علامات الأنفلونزا نعتبره مصاباً بالكورونا الى أن نثبت عكس ذلك, نضعه في غرفة الطوارئ الخاصة ونجري له فحصاً وبعد أن يتبين أنه غير مصاب بالكورونا يتم نقله الى القسم الملائم. ولكن ما يميّز الإصابة بالكورونا عن الأنفلونزا, بالإضافة الى ارتفاع الحرارة, فقدان حاسة الشم وحاسة التذوّق. ومع هذا أنصح كل من تظهر لديه أعراض السعال والحمّى أن يتوجه الينا لفحص الكورونا لأنّ لا أحد يستطيع التفريق والجزم الاّ بعد الفحص. من هذا المنطلق ستكون المستشفيات مليئة بمرضى الأنفلونزا وبالأشخاص الذي تظهر لديهم أعراض الأنفلونزا وأعراض الكورونا, ومن المتوقع أن يكون بعض مرضى الأنفلونزا مصابين أيضاً بالكورونا. المستشفيات ستكون مكتظة بهؤلاء لذلك أنصح بأخذ التطعيم ضد الأنفلونزا فهذا على الأقل يخفف من عدد المصابين لأننا كما قلت سنلاقي صعوبة في التفريق بين المصابين بالأنفلونزا والكورونا, وسنواجه صعوبة في معالجتهم.

الصنارة: بما أنّ الكورونا تضرب الجهاز التنفسي بشكل خاص هل التطعيم ضد الالتهاب الرئوي يفيد في تقليص حدّة الإصابة بالكورونا؟
د. حربجي: أحد أعراض الأنفلونزا هو إصابة الرئتين والتسبب بالتهاب رئوي والجهاز التنفسي أيضاً. والتطعيم ضد الأنفلونزا له هدفان: الأوّل يخفف عدد مرضى الأنفلونزا واذا أُصيب أحد بالكورونا نستطيع تحديد الإصابة. واذا ضمنا أقل عدد من المصابين بالأنفلونزا الذين يضطرون الى تلقي العلاج في المستشفيات سيكون بالإمكان استيعاب المرضى الآخرين. اليوم وقبل بداية موجة الأنفلونزا المستشفيات مليئة, ومع استقبالنا للمرضى, نُرسل الحالات السهلة للبيت ولكن الحالات المتوسطة والصعبة يتم ترقيدهم في المستشفى فكثير من المصابين بالكورونا يصابون بالتهاب رئوي وأيضاً قسم من مرضى الأنفلونزا يصابون بالتهاب رئوي. العلامات متشابهة جداً ولذلك كلما تمكّنا من التخفيف من انتشار الأنفلونزا بواسطة التطعيم فهذا يساعد كل الطواقم الطبية وكل الناس لتلقي العلاجات اللازمة في المستشفيات.

الصنارة: هل لديكم قسم كورونا في المستشفى؟
د. حربجي: لدينا قسم كورونا ولدينا قسم طوارئ خاص بالكورونا فيه 13 سريراً منعزلة عن غرفة الطوارئ العامة بحيث لا يقترب من أي واحد في هذا القسم سوى الطواقم الطبية المزودين بالملابس والمعدات والمواد الخاصة. وكل مريض كورونا يكون بعيداً عن غرفة الطوارئ العادية. لدينا قسم كورونا منفرد لا يتصل بأي قسم من باقي أقسام المستشفى.




>>> للمزيد من مقالات ومقابلات اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة