اخر الاخبار
تابعونا

انقلاب شاحنة في حي البيار بام الفحم

تاريخ النشر: 2021-09-27 19:06:44
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

حيفا: لجنة التسميات البلدية توصي بإطلاق اسم أم كلثوم على شارع أو معلَم في المدينة


اتخذت لجنة التسميات واللافتات التاريخية في بلدية حيفا جملة من القرارات الهامة في جلستها التي عُقدت يوم الإثنين الفائت، أبرزها التوصية بتسمية شارع أو معلَم على اسم سيدة الغناء العربي "كوكب الشرق" أم كلثوم.
وجاء في نصّ القرار أنّ "أم كلثوم التي تعتبر من عظماء الغناء العربي هي اسم مرادف للموسيقى العربية عمومًا والمصرية خصوصًا. لذا رأت اللجنة أن تطلق اسمها على شارع في حيفا، كمدينة مختلطة تمثّل نموذجًا للحياة المشتركة بين اليهود والعرب".
وجاءت هذه التوصية بناءً على اقتراح تقدّمت به كتلة "الجبهة" في المجلس البلدي. وترأس لجنة التسميات رئيسة البلدية د. عينات كاليش روتم، ويشغل عضويتها الدكتور عيسى نقولا عضو البلدية الأسبق.
كما أوصت اللجنة بنصب لافتة تاريخية عن القائد توفيق طوبي أمام منزله الكائن في حي وادي النسناس. وأوصت بالحفظ المشدّد لمنزل رئيس بلدية حيفا الأسبق (1911-1914) إبراهيم الخليل نجل مصطفى باشا في حي وادي الصليب (قرب حمام الباشا)، لضمان بقائه وعدم هدمه أو تهاويه. وتخرج هذه التوصيات إلى حيز التنفيذ بعد إقرارها في المجلس البلدي.
جدير بالذكر أنّ بلدية حيفا تقوم في السنوات الأخيرة بمسوحات واسعة في موضوع الحفظ المعماري والتاريخي، على مئات البيوت والبنايات والمواقع في حيفا لا سيما في الأحياء التاريخية، تحت إشراف مدير قسم الحفظ في البلدية المهندس وليد كركبي. وآخرها إقرار عشرات البنايات والمواقع والتسميات في حي وادي الجمال وتل السمك، في مشروع بوشر العمل عليه عام 2017.
وقال رئيس كتلة "الجبهة" رجا زعاترة: إن تخليد اسم السيدة أم كلثوم في مدينة حيفا هو إنجاز نوعي هام للعرب في حيفا، على مستوى تأكيد الوجود والبقاء والتجذّر، ماضيًا وحاضرًا ومستقبلا. لنؤكد أنّ حيفا لطالما كانت قِبلة ثقافية تعجّ بالصحف والمسارح ودور النشر والسينما والفعاليات الوطنية والنقابية والثقافية. وقد أحيت السيدة أم كلثوم حفلاتٍ عدّة في حيفا ويافا والقدس في ثلاثينيات القرن الفائت. وتضاف هذه التسميات إلى أسماء مبدعين ومناضلين نُقشت على شوارع وميادين في حيفا، منهم القائد توفيق طوبي والأديب إميل حبيبي والشاعر عصام العباسي والمؤرّخ إميل توما والكاتبة مي زيادة والمناضل حنا نقّارة والمطران حجّار وغيرهم. إضافة إلى تسميات عربية وفلسطينية وإسلامية عريقة في المدينة ومنها الظاهر عمر، وعمر الخيام، والخليفة عمر بن الخطاب، والزمخشري، والطغرائي، وابن المقفع، والحريري، والمعرّي، والفارابي، والمتنبي وغيرها.
وأضاف زعاترة: هذا حق شرعي لنا وسنواصل العمل على تحصيله، مهما علا صراخ قطعان اليمين والفاشية.


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة