اخر الاخبار
تابعونا

إسرائيل تدمر برج "الجلاء" في غزة

تاريخ النشر: 2021-05-15 16:02:24
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.21
ليرة لبناني 10 - 0.0218
دينار اردني - 4.6540
فرنك سويسري - 3.6729
كرون سويدي - 0.3908
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3832
كرون دينيماركي - 0.5338
دولار كندي - 2.5743
دولار استرالي - 2.5055
اليورو - 3.9699
ين ياباني 100 - 3.1412
جنيه استرليني - 4.5117
دولار امريكي - 3.3
استفتاء

حجازي بدل السعدي الى حين الاتفاق..

', '
' ); $rand_keys = array_rand($input, 1); echo $input[$rand_keys] . "\n"; ?>
لماذا اذن لم يبقَ السعدي ومعروف الى حين الاتفاق ؟



يبدو ان قضية التناوب اصبحت متلازمة  "سندروم" لاصقة بالقائمة المشتركة وتكاد تكون العلامة المميزة لها في دورتها هذه التي تكاد تكون الدورة اليتيمة لها. ولا نقول ذلك من باب التشاؤم والتشفي بل بناء على قراءة لنفسيات القوى الفاعلة. واذا ما توسعنا قليلاً في نبش تاريخ التناوب في مسيرة احزابنا سنجد ان هذه المتلازمة كانت علامة شؤم لاصقة بها. إذ لم يكن النائبان المستقيلان ( وانا اعبر عن اسفي الشديد لاستقالتهما) اول من دفع ثمن مهزلة التناوب. لكنهما والحق يقال خرجا بأقل ثمن وأقل ضرر اذا ما قيس ذلك بما دفعه سابقون سواء اعضاء دخلوا البرلمان بالتناوب او مَن رفضوا التناوب. والتاريخ شاهد على ما اقول . 



وقد بشرتنا لجنة الوفاق الوطني هذه الأيام ببيان اعلنت فيه :"عن ارتياحها  لتقديم النائب  المحامي أسامة السعدي  استقالته الرسمية لرئيس الكنيست".  وانها :"ترى في ذلك خطوة هامة في سبيل تقوية القائمة المشتركة وتثبيت  وجودها. وتعلن في هذه المناسبة بأنها ستعقد اجتماعا تقييميا للوضع ودراسة الخطوات المستقبلية. هذا وطلبت لجنة الوفاق الوطني من الأستاذ إبراهيم حجازي أن يشغل  المقعد الشاغر مؤقتا حتى إتمام مشاورات الأحزاب ولجنة الوفاق لحل باقي الإشكالات والنقاط الخلافية".حسب البيان الذي بخل او نسي سهواً الإشارة الى نشاط السعدي وشكره على ودوره ..



من جهته قال النائب الجديد حجازي (نتمنى له وافر الصحة والنجاح في مهمته) ما معناه انه يرى ان "المقعد البرلماني وديعة الى حين تطلبه لجنة الوفاق لأن المقعد حسب من حق التجمع".وهذا الموقف هو كذلك موقف الحركة الاسلامية التي يمثلها.



الحقيقة ان المقعد حسب ما تم الاتفاق عليه في حينه ليس من حق احد من الأحزاب التي تتنازعه الآن. اي انه ليس من حق التجمع ولا الاسلامية.وليس من شأن احد منهما ان يتصرف على هواه. فقد تم الاتفاق في حينه ان يستقيل النائبان ابو معروف والسعدي ليدخل بدلهما المرشحان الزبارقة (التجمع) والخرومي( الاسلامية) .فتصبح التركيبة حينها 4:4:4:1  اي اربعة مقاعد لكل من الجبهة والاسلامية والتجمع وواحد للعربية للتغيير .وقد اعلن قادة الحزبين (الجبهة والعربية للتغيير) انهما قاما بتنفيذ ما التزما به حين التوقيع على تشكيل المشتركة.



وقد كان هذا كله صحيحًا قبل تهريب باسل وقبل ان يضبط متلبسًا.أما وقد هرّب وضبط متلبساً فقد قطع عندها الباسل قول كل خطيب..فلماذا يجب ان تدفع الجبهة والعربية للتغيير والاسلامية ايضًا ثمن ما اقترفت يدا باسل..لماذا لا يدفع التجمع ثمن ما اقترفت يدا نائبه؟. ولنفرض مثلاً ان ايّا من النواب قُبضت روحه , والأعمار بيد الله , فكيف كانت ستتصرف الأحزاب المشكّلة للمشتركة؟ وكيف كانت ستدفع ثمن ذلك؟ ولنكن اكثر تطرفًا .. يدعي مَن يدعي ان باسل قام بعمل بطولي .حسنًا . ليكن. ماذا لو ان عضواً آخر ضُبط بقضية مشابهة هل يا ترى كان التجمع سيتصرف كما يتصرف الآن ام انه كان سيقول للعضو المتلبس :" اذهب انت وحزبك وقاتلاه .. وانا بريئ من دم هذا الصديق ؟ " .



 وما لو ان عضواً ما من المشتركة  ضبط مثلاً بقضية ليست سياسية ولا أمنية .بل بقضية أخلاقية , او اجرائية ,كأن يقوم بعمل مخل بالنظام العام او ان يخل بالحياء العام؟ او ان يتم القاء القبض عليه متلبساً مثلاً بعملية تهريب اموال من الخارج وليس بالضرورة من قطر او ان يُضبط  بسرقة مالٍ عامٍ او التصرف غير اللائق بأموال حزبه ؟ وماذا لو إدّعت احداهن ان عضو كنيست من المشتركة, أيًّا كان هذا العضو ,حاول اغتصابها او انه اغتصبها ..هل ستدفع احزاب المشتركة الثمن ؟ ثم لنسأل المشتركة : هل تم بحث استقالة باسل ام انكم تبلغتم بالأمر بعد انتهاء الصفقة وابرامها ؟ طبعًا قبل ان يدبك باسل بالمشتركة وبرئيسها يوم توجهه للسجن وبعد ساعات قليلة فقط  من العناق في مهرجان الوداع في الرامة ..تذكرون.



الى هنا وكنا نأمل ان تنتهي القضية. قصة ابريق الزيت. لكن بما ان "الوفاق " اصرت والحّت على استقالة النائبين السعدي  وابومعروف وانها تطلب الآن من النائب حجازي ان يشغل المقعد الشاغر طالما بقي شاغرًا فالسؤال المطروح على طاولة الوفاق واحزاب المشتركة هو: طالما انها طلبت من النائب الجديد حجازي البقاء في موقعه الى حين يتم الاتفاق لماذا اذن لم تطلب من النائبين المستقيلين السعدي وابو معروف البقاء في موقعيهما الى ان يتم ايجاد حل للمشكلة التي اوقعهما فيها باسل وحزبه.ولماذا استعجال الاستقالة وادخال نائب جديد طالما كان بالإمكان الانتظار الى حين بزوغ الحل؟ وطبعًا ليست الوفاق هي المسؤولة عن كل ذلك بل هي الاحزاب التي ورطت نفسها وورطت الوفاق ومعها الجمهور في هذه الورطة التي يبدو انه لن يكون هناك فكاك منها الاّ بفك الشراكة...



*(الصورة لرئيس الكنيست ايدلشطاين يتسلم استقالة السعدي بحضور الطيبي)




>>> للمزيد من مقالات ومقابلات اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة