اخر الاخبار
تابعونا

الطقس - جو حار وجاف اليوم وغدا

تاريخ النشر: 2021-05-08 11:03:51
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.21
ليرة لبناني 10 - 0.0218
دينار اردني - 4.6540
فرنك سويسري - 3.6729
كرون سويدي - 0.3908
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3832
كرون دينيماركي - 0.5338
دولار كندي - 2.5743
دولار استرالي - 2.5055
اليورو - 3.9699
ين ياباني 100 - 3.1412
جنيه استرليني - 4.5117
دولار امريكي - 3.3
استفتاء

الرضيع وسهر الليالي.. النوم ممكن؟

', '
' ); $rand_keys = array_rand($input, 1); echo $input[$rand_keys] . "\n"; ?>
إذا لم تنعمي بنوم جيد في الليل منذ ولادة رضيعك، فلستِ وحدك التي تعانين من ذلك، فسهر الليالي يعد أحد الطقوس التي تمر بها معظم الأمهات، ولكن لا تيأسي، فيمكنك مساعدة رضيعكِ على النوم طوال الليل. هل يمكن ذلك حقًا؟



تطور نمط النوم


ينام الأطفال حديثو الولادة لمدة 16 ساعة أو أكثر في اليوم، ولكن غالباً ما يكون ذلك على فترات تمتد لبضع ساعات فحسب، وعلى الرغم من أن هذا النمط قد يكون غير منتظم في البداية، فإن مواعيد النوم تصبح أكثر اتساقاً بالتزامن مع نمو الطفل ومن ثم يتمكن من النوم لفترات أطول بين الرضاعة.



وبحلول الشهر الثالث إلى الرابع من الولادة، ينام العديد من الرضع خمس ساعات على الأقل في المرة الواحدة، وفي وقت ما خلال العام الأول للطفل، سوف يبدأ في النوم لمدة عشر ساعات تقريباً في كل ليلة، ويختلف توقيت هذه المرحلة من طفل لآخر.



تشجيع عادات النوم السليمة


لا شك أن الرضاعة في منتصف الليل، خلال الأشهر القليلة الأولى من الولادة، تؤدي إلى اضطراب نوم الآباء والأطفال على حد سواء، ولكن ليس من السابق لأوانه مطلقًا أن تساعدي رضيعك على النوم بشكل سليم.



ضعي في اعتبارك هذه النصائح:


- شجعي رضيعكِ على النشاط في النهار.. تواصلي مع رضيعك بالكلام والغناء واللعب عندما يكون مستيقظًا؛ حيث إن إثارة نشاط الرضيع خلال النهار تحفزه على النوم في الليل بشكل أفضل.



- اتبعي روتينًا ثابتًا لوقت النوم.. جربي الأنشطة المفضلة للاسترخاء مثل الاستحمام أو الاحتضان أو الغناء أو تشغيل موسيقى هادئة أو القراءة، وبعد ذلك بفترة قصيرة، سوف يربط الرضيع بين هذه الأنشطة والنوم.



- ضعي رضيعك على الفراش عندما يشعر بالنعاس، حتى وإن كان مستيقظًا.. فسوف يساعده ذلك في الربط بين الفراش وعملية الاستغراق في النوم. وتذكري أن تضعي رضيعكِ على ظهره عند النوم مع إزالة أي أجسام تكون موجودة على سرير الطفل أو ملاءات مهد الطفل أو الأشياء الناعمة الأخرى.



- أعطي لرضيعك فرصة للاستقرار.. قد يصدر رضيعك ضجيجًا أو يبكي قبل أن يجد موضعًا مريحًا ويستغرق في النوم. وإذا لم يتوقف الرضيع عن البكاء، فتحدثي إليه بهدوء ومرري يدك على ظهره؛ فقد تكون طمأنته من خلال وجودك بجانبه هي كل ما يحتاج إليه للاستغراق في النوم.



- فكري في استخدام اللهَّاية.. إذا كانت ثمة مشكلة في تهدئة رضيعك، فقد تحقق اللهَّاية الغرض. وفي الحقيقة، تشير الأبحاث إلى أن استخدام اللهَّاية أثناء النوم يساعد على الحد من خطر متلازمة الموت المفاجئ لدى الرضع.



- توقعي تقلب الرضيع أثناء الليل.. غالبًا ما يتلوى الرضع ويتقلبون ويرتعشون أثناء النوم. ويمكن أن تصدر عن ذلك جلبة أيضًا. ما لم يساوركِ الشك في أن رضيعكِ قد يكون جائعًا أو غير مستريح، فمن الممكن أن تنتظري لبضع دقائق لرؤية ما إذا كان سيستغرق في النوم مرة أخرى أم لا.



- اجعلي رعايتك له في الفترة الليلية هادئة بقدر الإمكان.. عندما يحتاج الرضيع إلى الرعاية أو الرضاعة أثناء الليل، استخدمي الأضواء الخافتة والصوت المنخفض والحركات الهادئة؛ فهذا يعلم الرضيع أن هذا الوقت مخصص للنوم وليس اللعب.



- لا تشاركي رضيعك الفراش أثناء النوم.. فقد يزيد ذلك من صعوبة استغراق الرضيع في النوم من تلقاء نفسه، كما أن مشاركة الفراش تزيد أيضًا من خطر تعرض الرضيع لمتلازمة الموت المفاجئ لدى الرضع. وإذا كنت تودين أن يبقى رضيعك على مقربة، فيمكنك وضع سرير الطفل في حجرة نومك.



- احترمي تفضيلات الرضيع.. إذا كان رضيعك يستيقظ دائمًا أثناء الليل أو النهار، فقد يكون من الأفضل أن تقومي بتعديل روتين حياتك والمواعيد حسب النمط الطبيعي له.



تكوين رؤية واقعية للأمور


إن سعيك لجعل رضيعك ينام أثناء الليل هدف يستحق العناء، ولكنه ليس مقياسًا على مهارات الأمومة. تريثي في تعرفكِ على عادات رضيعكِ وطرق التواصل معه حتى

يمكنكِ مساعدته على النوم بشكل أفضل. وإذا كانت لديكِ أي مخاوف، فاتصلي بطبيب الأطفال.


>>> للمزيد من مرأة اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة