اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.21
ليرة لبناني 10 - 0.0218
دينار اردني - 4.6540
فرنك سويسري - 3.6729
كرون سويدي - 0.3908
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3832
كرون دينيماركي - 0.5338
دولار كندي - 2.5743
دولار استرالي - 2.5055
اليورو - 3.9699
ين ياباني 100 - 3.1412
جنيه استرليني - 4.5117
دولار امريكي - 3.3
استفتاء

العلاج بالصدمة الكهربائية.. المخاطر والمضاعفات

', '
' ); $rand_keys = array_rand($input, 1); echo $input[$rand_keys] . "\n"; ?>
العلاج بالصدمات الكهربية هو علاج مرعب للكثيرين، ويعود سر الخوف للماضي حيث كان الإجراء يتم باستخدام جرعات عالية من الكهرباء وبدون تخدير؛ ولكنه أصبح اليوم أكثر أمنًا، ويحصل عليه المرضى أثناء خضوعهم للتخدير الكلي، وذلك بهدف تحقيق أقصى فائدة بأقل مخاطر محتملة.



* المخاطر


على الرغم من أن العلاج بالصدمات الكهربية آمن بصفة عامة، فقد تتضمن المخاطر والآثار الجانبية ما يلي:



- التشوش


قد يتعرّض المريض فور الخضوع للعلاج بالصدمات الكهربية لفترة من التشوش، والتي يمكن أن تمتد من دقائق قليلة إلى ساعات عديدة. فقد لا يعرف المريض مكانه ولا سبب وجوده في ذلك المكان. وقد يستطيع المريض العودة إلى الأنشطة الطبيعية مباشرة، أو قد يحتاج للراحة لساعات عديدة بعد العلاج. وفي حالات نادرة قد يستمر التشوش لعدة أيام أو مدة أطول. ويلاحظ الأطباء انتشار حدوث التشوش بين البالغين الأكبر سنًا.



- فقدان الذاكرة


يمكن أن يؤثر العلاج بالصدمات الكهربية على الذاكرة بطرق عديدة. وقد يعاني المريض من مشكلة في تذكر الأحداث التي وقعت قبل بدء العلاج، وهي حالة مرضية تُعرف باسم فقد الذاكرة الرجوعي. وقد يصعب على المريض تذكر الأشياء التي حدثت في الأسابيع أو الشهور السابقة على العلاج بالرغم من أن بعض المرضى قد يعانون من مشكلات بالفعل في الذكريات المتعلقة بالسنوات السابقة أيضًا. وقد يعاني المريض من مشكلة أيضًا في تذكر الأحداث التي وقعت خلال أسابيع العلاج. ويصاب بعض المرضى بمشكلة في تذكر الأحداث ولو بعد إيقاف العلاج بالصدمات الكهربية. وعادة تتحسن مشكلات الذاكرة هذه خلال نحو شهرين.



- الآثار الجانبية البدنية


يمكن أن يُصاب المريض في الأيام التي يُعالَج فيها بالصدمات الكهربية بالغثيان أو القيء أو الصداع أو ألم الفك أو ألم العضلات أو التشنجات العضلية. ويمكن أن تُعالج هذه الأمراض عامةً بالأدوية.



- مضاعفات تناول الأدوية


هناك مخاطر للتعرّض للمضاعفات الطبية مثل أي نوع من العمليات الطبية، خاصةً النوع الذي ينطوي على التخدير. وأثناء العلاج بالصدمات الكهربية، يزيد معدل ضربات القلب ويرتفع ضغط الدم، وفي حالات نادرة يمكن أن يؤدي هذا الأمر إلى مشكلات خطيرة بالقلب. وإذا كان المريض يعاني من مشكلات بالقلب فقد يزيد العلاج بالصدمات الكهربية من درجة الخطورة.

>>> للمزيد من صحة اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة