اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.21
ليرة لبناني 10 - 0.0218
دينار اردني - 4.6540
فرنك سويسري - 3.6729
كرون سويدي - 0.3908
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3832
كرون دينيماركي - 0.5338
دولار كندي - 2.5743
دولار استرالي - 2.5055
اليورو - 3.9699
ين ياباني 100 - 3.1412
جنيه استرليني - 4.5117
دولار امريكي - 3.3
استفتاء

كلاليت لواء الشمال تقيم أمسية تثقيفية صحية خاصة

', '
' ); $rand_keys = array_rand($input, 1); echo $input[$rand_keys] . "\n"; ?>
د. عوني يوسف يعرض معطيات مهمة حول صحة المجتمع العربي في أس البلاد ويقدم حلول شاملة  


نسبة مرضى السكري من المجتمع العربي تساوي ضعف نسبتهم لدى المجتمع اليهودي  


عقد مساء يوم الثلاثاء المنصرم أمسية تثقيفية بادرت اليها كلاليت لواء الشمال بهدف عرض معطيات في غاية الأهمية والتي تخص المجتمع العربي وتقديم خطة عمل لتطوير نمط حياة صحي لدى المواطن العربي الذي يعاني من مشاكل صحية أخذه بالتفاقم مثل السكري، السمنة المفرطة والأمراض التي يسبب لها التدخين وتدخين النارجيلة. 


حضر الأمسية مجموعه كبيرة من الأطباء والطواقم الطبية لعيادات ومراكز طبية من منطقة مرج ابن عامر والناصرة، كما حضر عدد كبير من الشخصيات المؤثرة في المجتمع بما في ذلك رؤساء مجالس وشخصيات بارزة من الاعلام العربي كما قدم د. عوني يوسف مدير مركز أبراج الناصرة كلاليت للطب التخصصي محاضرة شيقة وغنية بالمعلومات والمعطيات المحتلنة حول صحة المجتمع العربي  



نسبة السكريين العرب من عمر 21 عام وما فوق 12% بينما نسبتهم لدى المجتمع اليهودي تقف على 6.2% 



أكد د. عوني من خلال محاضرته أننا كمجتمع عربي نعاني بشكل أكبر بكثير من مرض السكري وهذا بسبب عادات عديدة مكتسبة مضرة للصحة، منها عدم ممارسة الرياضة بشكل منظم، الأعراس والمناسبات العديدة التي من خلالها نتناول الأغذية كثيرة الدسم بساعات الليل المتأخرة وغيرها من الأسباب. 



نسبة الرجال العرب المدخنين فاقت بكثير نسبتهم من الوسط اليهودي



نسبة الرجال العرب المدخنين أعلى بأكثر من ضعف نسبة الرجال اليهود المدخنين، كما أن النسبة أخذه بالارتفاع لدى المجتمع العربي بينما انخفضت بالسنوات الأخيرة لدى المجتمع اليهودي، مما كان سبب لتعزيز وتكثيف ورشات الإقلاع عن التدخين التي تبادر لها كلاليت في العيادات بالمناطق العربية. 



ومن خلال المحاضرة قدم د. عوني اقتراحات لحلول قد تناسب المجتمع العربي وعرض فعاليات تقوم بها كلاليت في منطقة الناصرة ومرج ابن عامر لتوعية النساء والرجال من خلال ورشات صحية ومحاضرات مع أخصائي تغذية حول أهمية التوازن لمرضى السكري والوقاية من المرض عن طريق حمية تغذية صحية وممارسة الرياضة بشكل يومي. 
نسبة النساء العربيات اللواتي يعانين من السمنة المفرطة أكثر من ضعف نسبة النساء اليهوديات.



السمنة المفرطة هي أحدى الأسباب المباشرة للإصابة بمرض السكري، ان المجتمع العربي يعاني بشكل بارز ومقلق من هذه المشكلة خاصة لدى النساء من عمر 45-64. 
وضح د. عوني يوسف أن كلاليت تقوم بعدة برامج توعوية في مدارس المنطقة ومن خلال فعاليات ترفيهية للأطفال بهدف رفع الوعي لأهمية ممارسة نمط حياة صحي من خلال التغذية السليمة وممارسة الرياضة. 



 في نهاية الأمسية وجهت مديرة لواء الشمال لكلاليت السيدة ميخال جوت كلمة للمشاركين في الأمسية وللأطباء الذين يعملون بجهد حتى يهتموا بصحة الأهالي في منطقة الشاغور والناصرة: " اننا أفتخر بكم أنتم المشاركين، كما أفتخر بالطاقم الطبي للواء الناصرة والعفولة، وأوكد لكم أن الطواقم تعمل بشكل متواصل من أجل تقديم الأفضل للمجتمع العربي وتغيير المعطيات التي عرضها د. عوني لتقليص عدد المرضى بالسكري ونسبة المدخنين بالمجتمع العربي ويهتمون بمواضيع صحية عديدة أخرى. 


أشكركم على المشاركة وأوعدكم أننا سنبقى دائماً عند حسن ظنكم."  


يذكر أن د. عوني يوسف مدير مركز الطب التخصصي في أبراج الناصرة التابع لكلاليت وهو مركز طبي شامل وواسع حيث يضم 150 طبيب مختص ويقدم خدمات لمجموعة كبيرة جداً من الاختصاصات الطبية منها مركز لعلاج أمراض الأورام السرطانية، 8 تخصصات للأطفال، مركز لصحة المرأة، قسم للأمراض الداخلية، قسم لعلاج أمراض القلب، اقسام طوارئ وغرف عمليات وغيرها من الخدمات المتشعبة والمتطورة. 





>>> للمزيد من استهلاك اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة