اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.21
ليرة لبناني 10 - 0.0218
دينار اردني - 4.6540
فرنك سويسري - 3.6729
كرون سويدي - 0.3908
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3832
كرون دينيماركي - 0.5338
دولار كندي - 2.5743
دولار استرالي - 2.5055
اليورو - 3.9699
ين ياباني 100 - 3.1412
جنيه استرليني - 4.5117
دولار امريكي - 3.3
استفتاء

أدوية السعال وتأثيراتها الجانبية على الاطفال

', '
' ); $rand_keys = array_rand($input, 1); echo $input[$rand_keys] . "\n"; ?>
تُصدر اللجنة الاعلامية في نقابة الاطباء برئاسة د.نافز سرحان خلال شهر رمضان المبارك، سلسلة نصائح وارشادات طبية وصحية للصائمين، ضمن جهودها ونشاطاتها المستمرة، ليقدم اليوم طبيب الامتياز- د.ايمن غنيمات، نصائح حول أدوية السعال وتأثيراتها الجانبية على الاطفال.



كثيرا ما يجهل الناس استخدام أدوية السعال للاطفال لما دون الست سنوات لمجرد ما يصاب الطفل بنزلة برد او انفلونزا او التهاب في الرئة ولجهل بعض الاهل بالمرض يطلبون علاج للسعلة بجانب العلاج للمرض المسبب لها.



ان هذه الادوية أثبتت فشلها على ايقاف السعلة او الكحة بلغتنا العامية ولا يوجد لها أي تاثير في علاج السعلة لما دون الست سنوات بل بالعكس أثبتت الدراسات أن لهذه الادوية أثارا جانبية وقد تؤدي للوفاه.



في عام 1976 وافقت ادارة الادوية والعقاقير الامريكية على استخدام أدوية السعلة والبرد للاطفال على الرغم من عدم وجود أية بيانات تدعم سلامتها وفعاليتها، وقد تم تحديد الجرعات قياسا على البالغين ولا توجد جرعات مقترحة للاطفال لمن أعمارهم أقل من سنتين ولم تراجع ادارة الادوية والعقاقير تلك الدراسة حتى عام 2007.




لم تكن مضادات احتقان الانف والسيلان أو مضادات الهستامين أكثر فعالية من العلاج الوهمي أو دون استخدام اي علاج في تحسين أعراض السعال او سيلان وانسداد الانف في حالات الزكام، بالاضافة الى عدم فعالية تلك الادوية تبين أنها قد تكون ضارة فمن الاعراض الجانبية:
التهيج والارق والخمول والهلوسة وارتفاع ضغط الدم وردود الفعل العضلية.
كما أن تخلص الجسم من تلك الادوية يختلف باختلاف الاعمار ويكون بطئ جدا لمن اعمارهم أقل من ستة اشهر مما يزيد من الا عراض الجانبية.
جرعات تلك الادوية غير مدروسة وانما قامت على الاستقراء من جراعات الكبار.
اذ تم ربط علاجات البرد والسعال بوفايات الاطفال بعد عمل فحوصات لاطفال توفوا لاسباب غير واضحة حيث وجدت مكونات تلك الادوية.
ومما سبق اذن أن علاجات البرد والسعال ليست فعالة بل تتسبب في أثار جانبية وخطيرة ومنها الوفاة لذلك تم ايقاف هذه الادوية لدراسات امريكية بعد عام 2007 بعد استخدام تلك الادوية للاطفال اقل من أربع سنوات وفي كندا تم تقييد لمن هم اقل من ستة سنوات.
فعليه يجب عدم استخدام هذه الادوية لما لها من أثار جانبية خطيرة, ففي حالات الزكام والسعال المصاحب له, يختفي السعال تدريجيا دون الحاجة للعلاج, وعند وجود سعلة مزمنة مصاحبة لاعراض أخرى يجب مراجعة الطبيب لاخد العلاج المناسب.

>>> للمزيد من صحة اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة