اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.21
ليرة لبناني 10 - 0.0218
دينار اردني - 4.6540
فرنك سويسري - 3.6729
كرون سويدي - 0.3908
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3832
كرون دينيماركي - 0.5338
دولار كندي - 2.5743
دولار استرالي - 2.5055
اليورو - 3.9699
ين ياباني 100 - 3.1412
جنيه استرليني - 4.5117
دولار امريكي - 3.3
استفتاء

الناصرة تحتضن مؤتمر طلاب الدكتوراة الفلسطينيين‎

', '
' ); $rand_keys = array_rand($input, 1); echo $input[$rand_keys] . "\n"; ?>
نظم مركز مدى-الكرمل مؤتمر طلاب الدكتوراه  الفلسطينيين الثاني < في فندق الجولدن كراون في مدينة الناصرة . .



يهدف المؤتمر لأن يكون منصة لتقديم أبحاث طلبة الدكتوراه الفلسطينيين ويهدف الى اتاحة الفرصة أمامهم للتواصل وتبادل الخبرات فيما بينهم. يشارك في المؤتمر 20 طالب وطالبة دكتوراه، يتخصصون في مجالات العلوم الانسانية أو الاجتماعية أو القانون في جامعات محلية وأجنبية. سيتخلل المؤتمر ست جلسات تتناول مواضيع بحثية مختلفة: الجندر، التاريخ، الدراسات الاجتماعية، التخطيط، الهوية ووجهات نظر كولونيالية. كما سيشمل المؤتمر ورشات عمل مخصصة لطلاب الدكتوراه المشاركين.




وفي حديث مع منسقة المؤتمر د. منار محمود قالت": هذا المؤتمر الثاني الذي ينظمه مدى الكرمل لطلاب الدكتوراة الفلسطينيين في مختلف أماكن تواجدهم، تقدم للمؤتمر ما يقارب ال30 طالب وتم قبول 18 طالب بعد دراسة افضل الطلبات بشكل يراعي تمثيل الفلسطينيين من ناحية أماكن تواجدهم واهمية الأبحاث وجودتها وقيمتها العلمية، هدف المؤتمر الى إعطاء فرصة امام الطالب الفلسطيني ان يعرض ابحاثه، حيث انها فرصة يتعلم الطالب من خلالها عرض ابحاثه باللغة العربية وتعريف المجتمع الفلسطيني على طلاب الدكتوراة في بداية مسيرتهم العلمية وتبادل الخبرات بين طلاب الدكتوراة في المجتمع الفلسطيني سواء ان كانوا في الداخل او في الضفة او في الشتات.



اما د. ايمن اغباريه ، من كلية التربية في جامعة حيفا وعضو اللجنة الأكاديمية للمؤتمر والمتواجد حالياً كمحاضر زائر في معهد التربية بجامعة لندن، قال:" لهذا المؤتمر اهمية كبيرة من حيث كونه منصةً تتجلى عليها الذاتُ الفلسطينية ذاتاً منتجةً للمعرفة وفاعلةً في محيطها الأكاديمي وليس فقط ذاتاً في موضعِ البحث وخانةِ التحليل، ومن حيث كونه فرصةً لتطوير قُدرات الجيل القادم من الباحثين الفلسطينيين ولعرض مشاريعهم باللغةِ العربيةِ. كما بيَّن اغباريه أن المؤتمر هو ايضاً فسحةٌ للتواصل الوطني والإنساني بين الأكاديميين الفلسطينيين الشباب وبينهم وبين أكاديميين فلسطينيين بارزين بإمكانهم رَفّدُ مسيرةِ الشباب بما خبِروه من تحديات وتجارب، مُشيراً إلى أن مَحاور المؤتمر تدلُّ على أن جيل الباحثين الشباب قلقٌ حتى نُخاع أقلامه بنفس الأسئلة التي تشغل بال الفلسطينيين كافةً: امتلاك الهوية والمكان اللذان تمارس بحقهما أليات التجريف والتشويه وسُبّل المقاومةِ الممكنةِ، خُصوصية حضور مركبات النوع الاجتماعي وقضايا المرأه في المجتمع الفلسطيني، والحراكات المجتمعية والمهنية في ميادين التعليم والاقتصاد والاعلام والعمل الاجتماعي. غيض من فيض يشغل الباحثين الشباب بالرصد والتبصر والتحليل، ويشغل مدى الكرمل التي كانت سباقةً في احتضان الباحثين الشباب كجزءٍ من مشروعها النَهضوي ضمن المجتمع الفلسطيني“.



من جهتها أشارت المديرة المشاركة في مدى الكرمل، السيدة ايناس عودة-حاج، ان هذا المؤتمر يبني على النجاح الذي حققه مؤتمر مدى الأول لطلاب الدكتوراه والذي لمس الحاجة عند الطلاب للتواصل وتبادل الخبرات، وهو يأتي انطلاقا من رؤية المركز الرامية الى احتضان ودعم الجيل الجديد من الأكاديميين الفلسطينيين. من هنا جاء برنامج دعم طلاب الدكتوراه في مدى، وهو برنامج متكامل يشكّل المؤتمر احد مركباته الى جانب مركبات تدريبية اخرى، مثل سمينارات وورشات، بالاضافة الى توفير منح لطلاب الدكتوراه. حيث عمل المركز على توفير عدد من المنح تقدم لها طلاب دكتوراه فلسطينيون يدرسون في جامعات محلية وأجنبية.



وقد تم تشكيل لجنة أكاديمية لتقييم الطلبات واختيار الفائزين بالمنح. وضمت اللجنة كلا من: بروفيسور محمود يزبك، د. هالة خوري بشارات ود. ايمن اغبارية. هذا وسيجري خلال المؤتمر توزيع المنح على الفائزين.

>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة