اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.21
ليرة لبناني 10 - 0.0218
دينار اردني - 4.6540
فرنك سويسري - 3.6729
كرون سويدي - 0.3908
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3832
كرون دينيماركي - 0.5338
دولار كندي - 2.5743
دولار استرالي - 2.5055
اليورو - 3.9699
ين ياباني 100 - 3.1412
جنيه استرليني - 4.5117
دولار امريكي - 3.3
استفتاء

توجيهات صحية بسيطة جداً ومفيدة جداً

', '
' ); $rand_keys = array_rand($input, 1); echo $input[$rand_keys] . "\n"; ?>

لا شك أنّ صحة الانسان هي أثمن ما يملك، فمع الصحة الجيدة يمكنة أن يعيش سعيداً وأن يؤدي عمله وأدواره ومهامه في الحياة الأسرية والاجتماعية والعملية كما يجب ، بإمكانه أن يكون مفيدا للمحيطين به ويستطيع أن يهنأ بحياته فلا يقضي أيامه متنقلا بين العيادات والمستشفيات فيتعب في حياته ويشكل عبئا ثقيلا على أفراد عائلته . 


فيما يلي بعض التوجيهات الصحية والنصائح السلوكية التي تبدو بسيطة جداً ولكنها مفيدة جداً للحفاظ على صحة سليمة:


1- تجنّب المشروبات الساخنة جداً: لا تشرب القهوة أو الشاي أو أي مشروب ساخن آخر بدرجة حرارة عالية فذلك قد يزيد خطر الاصابة بسرطان الفم أو المريء، لذلك ينصح بترك فنجان القهوة أو الشاي حتى يبرد قليلاً.
2- إمضغ الخضار جيداً: في جميع الحالات مضغ الطعام جيداً في الفم مفيد جداً للجهاز الهضمي، ومضغ الخضار بالتحديد يزيد من نسبة تكوّن المواد الكيميائية المكافحة للسرطان التي تطلقها الخضروات مثل الملفوف والقرنبيط والبروكلي والكرومب (كولورابي).



3- المشي يومياً نصف ساعة على الأقل: المشي يومياً لمدة نصف ساعة أو ساعة يقلل من امكانية الإصابة بمرض السرطان بنسبة 18٪ ويساعد على التخلص من  3كغم في الوزن سنوياً ويحافظ على قوام الجسم ويحفّز الدورة الدموية ويقوي عضلة القلب، ويفيد مرضى السكري.



4- الإكثار من تناول اللوز: اللوز الجاف غني بالعناصر المغذية التي يفتقر اليها النظام الغذائي العصري. ويفضل تناول اللوز بين الوجبات اليومية وعند الشعور بالجوع.



5- القرفة تساهم في خفض الكوليسترول: إنّ إضافة نصف ملعقة صغيرة قرفة الى فنجان القهوة اليومية يساهم في خفض الكوليسترول في الدم ويساعد الجسم على استخدام الانسولين بفاعلية اكثر.


6- السرعة والعجلة يرفعان من ضغط الدم: لا داعي للسرعة والعجلة في ممارسة الحياة والأعمال اليومية . لا بد من أخذ الوقت بهدوء وترّوٍ لدى القيام بالاعمال اليومية لتفادي التعرض الى ارتفاع ضغط الدم.



7- مضغ العلكة بين الوجبات: ينصح بمضغ العلكة، الخالية من السكر ، بعد تناول الطعام لمدة نصف ساعة فذلكمفيد ويساعد على تخفيف حدّة حموضة المعدة.


8- تناول الخضار والفواكة بمعدّل ثلاث حصص يومية:  إحرص على تناول الخضار والفواكه بمعدل 3 حصص يومية فقد أثبتت الابحاث أن ذلك يقلل خطر الاصابة بالنوبات القلبية بنسبة70 ٪.



9- استبدل السكر بالعسل: استخدم العسل، لتحلية الشاي أو الحليب، بدلاً من السكر فالعسل يقوي جهاز المناعة ويكافح الجراثيم.



10- اختيار النظارة الشمسية الملائمة: النظارة الشمسية توفر الحماية من أشعة الشمس فوق البنفسجية التي تؤدي الى الاصابة بإعتام عدسة العين أو بالعمى في الشيخوخة لذلك هناك أهمية لاختيار النظارات الشمسية ذات النوعية الجيدة والملائمة.



11- راقب أي تغيّر للشامة على الجلد: تشير الأبحاث الى أنّ مراقبة التغيّرات التي تطرأ على الشامات المختلفة على الجلد من حيث اللون والشكل والسمك ومتابعة فحصها وعلاجها على يد أطباء الجلد تُجنّب الاصابة بسرطان الجلد.



12- لا ترطّب فرشاة الأسنان قبل وضع المعجون:  إحرص على تفادي ترطيب فرشاة الاسنان بالماء قبل وضع المعجون عليها، فالفرشاة الجافة تزيد من امكانية التخلّص من التسوس ومن الإسوداد  بنسبة67 ٪.


13- النوم الجيّد يكافح الشيخوخة المبكرة: اذا كنت تعاني من الأرق ولا تستطيع النوم بشكل جيد، تناول التفاح لمكافحة الأرق وللتمكّن من النوم العميق فالنوم الجيد يكافح الشيخوخة المبكرة ويُحافظ على بشرة شبابية.



14- استبدل الخبز الابيض بالأسمر: الخبز الأسمر المصنوع من القمح الكامل يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية وله قدرة اكبر من الخبز الأبيض على الإشباع ، كما أن الخبز الابيض يحتوي على كربوهيدرات تسبب تقّلبات كبيرة في مستويات السكر في الدم.


15- الإكثار من شرب الشاي الأخضر:  ينصح بتناول كوب من الشاي الأخضر يومياً فهو يمنع عمليات التأكسد في خلايا الجسم ويخفف من امكانية الإصابة بالسرطان.



16- تناول السمك مرّة في الاسبوع : إنّ تناول السمك مرّة أو مرتين في الاسبوع يحسن مستويات وتوازن المواد الكيميائية الدماغية، نظراً لاحتوائة على أوميغا 3-المفيدة لصحة القلب والدماغ.



17- قضم الأظافر يضر الاسنان واللثّة : إنّ عادة قضم الأظافر تفسد جمال اليدين وتسبّب تشّققات دقيقة في الأسنان ، الأمر الذي يزيد من احتمالات اصابتها بالتسوّس وتمزّقات صغيرة في اللثة وقد تسبّب التقرحات والالتهابات.



18- الإكثار من تناول الأعشاب الطبيعية:  إنّ الإكثار من تناول الأعشاب الطبيعية بين الوجبات يساعد علي الهضم وعلى التخلّص من السموم والشوائب.



19- الاستمتاع بالاجازة:  يجب اغتنام فرصة الاجازة الاسبوعية وإعداد برنامج خاص للاسترخاء والراحة بعد عناء اسبوع كامل في العمل ، كذلك يجب اغتنام فرصة التمتع بإجازة سنوية طويلة لتجديد النشاط والابتعاد عن الروتين المملّ.



20.  - تناول قطعتين صغيرتين من الشوكولاطة يوميا:  يؤكد الخبراء أن تناول قطعتين من الشوكولاطة يومياً يُبعد امكانية الاصابة بفقر الدم ويُحسّن المزاج، ومن الأهمية بمكان الإشارة الى أنّ الشوكولاطة المرّة مفيدة اكثر من غيرها.



21- تجنّب  حمل الأشياء الثقيلة:  ابتعد عن حمل الاشياء الثقيلة وامنع حمل الاطفال للحقائب الثقيلة لأنها تؤثر على العمود الفقري وعلى طريقة الوقوف والسير بشكل سلبي.



22- انتبه الى لون اللسان: لون اللسان يمكنه أن يكون مؤشراً لمشاكل صحية لذلك يجب الانتباه الى لونه لأنّ أي تغيّر فيه يشير الى أعراض مرض معينة، فاللون الأبيض يشير الى ضعف جهاز المناعة ، واللون الأصفر يشير الى الإفراط في الطعام والشراب، واللون الأحمر في طرف اللسان يشير الى الإجهاد النفسي.



23- التنزّه خارج المنزل:  إنّ التغيير والخروج عن الروتين اليومي يساعد على رفع المعنويات والابتعاد عن التوتّر والاكتئاب . بالامكان إعداد برنامج للتنزه خارج المنزل ولزيارة الأهل والاصدقاء.



24- حافظ على ملابسك نظيفة: قد لا ترى العين المجّردة ما تحمل الملابس من ميكروبات، ولكنها ترى أنّ بتغييرها ونظافتها تمنح احساساً جيداً وتمنع الاصابة بأية جراثيم وميكروبات خفيفة خاصة مع ارتفاع درجة الحرارة.


>>> للمزيد من صحة اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة