اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.21
ليرة لبناني 10 - 0.0218
دينار اردني - 4.6540
فرنك سويسري - 3.6729
كرون سويدي - 0.3908
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3832
كرون دينيماركي - 0.5338
دولار كندي - 2.5743
دولار استرالي - 2.5055
اليورو - 3.9699
ين ياباني 100 - 3.1412
جنيه استرليني - 4.5117
دولار امريكي - 3.3
استفتاء

إحياء اليوم العالمي للتضامن مع الفلسطينيين في الداخل

', '
' ); $rand_keys = array_rand($input, 1); echo $input[$rand_keys] . "\n"; ?>
انطلقت فعاليات مهرجان اليوم العالمي للتضامن مع فلسطينيي الداخل، السبت، الذي دعت إليه لجنة المتابعة العليا،في مدينة شفاعمرو و 35 عاصمة عربية وغربية حول العالم.



ووقف المئات من فلسطينيي الداخل في قاعة العوادية في مدينة شفاعمرو، في افتتاحية المهرجان، دقيقة حداد على أرواح الشهداء الفلسطينيين، وأكد رئيس بلدية شفاعمرو أمين عنبتاوي في كلمته الافتتاحية على أهمية هذا اليوم لتعريف العالم بقضايا الفلسطينيين في الداخل، معتبرا إياه منعطفا إيجابيا في تاريخهم وبداية مرحلة جديدة من التكاتف والعمل الوحدوي.



وقال رئيس لجنة المتابعة العليا محمد بركة، أن هذا اليوم يشكل نقلة نوعية في نضال شعبنا في الداخل، مؤكدا أنه البداية لتدويل قضايانا ونقلها إلى كل المحافل الدولية، وشكر اللجنة التحضيرية على انجاح الفعاليات، والجالية الفلسطينية وكل أحرار العالم الذين تفاعلوا مع هذا اليوم.



وتطرق بركة إلى الفعاليات التي شهدها هذا اليوم في أماكن مختلفة من العالم، وإلى المهرجانين الذين نظما في رام الله وغزة، وتحدث عن 40 عاصمة ومدينة في العالم العربي وأنحاء العالم، أحيت فعاليات يوم التضامن مع فلسطينيي الداخل.



وأشار رئيس “المتابعة” إلى ضرورة فضح العنصرية الإسرائيلية وتعريتها أمام العالم، مبينا أشكال القهر والتضييق التي يعاني منها أبناء الداخل الفلسطيني على كل المستويات، وفي مقدمتها التضييق في الأرض والمسكن والملاحقة السياسية.



وأكد محمد بركة “اننا مع نهاية هذا اليوم نكون قد بدأنا نضع قضيتنا على خارطة العالم، فحتى الآن نشطت الكثير من الجمعيات والأطر لطرح قضايا على محافل دولية.




من جهته قال الشيخ رائد صلاح رئيس الحركة الاسلامية ورئيس لجنة الحريات “أرى من الضروري ان أؤكد ألف تحية والحرية كل الحرية للأسير محمد القيق” مضيفا “لو كان مكان للاختيار لفرحت أن أكون بدل محمد القيق على سريره, فنحن لا نخاف السجون ولا الموت، هكذا تعلمنا من جيل الصحابة والتابعين”.



وأضاف رئيس الحركة الإسلامية: “خلال العقدين الماضيين كنا نقول وبحق الاقصى في خطر، ونقول اليوم وجودنا في خطر، فماذا يعني حظر الحركة الاسلامية بناء على قوانين الطوارئ التي لا تستخدم إلا في ايام الحروب، انه يعني ان المؤسسة تعلن علينا الحرب جميعا على كل المجتمع الفلسطيني دون استثناء، وماذا تعني كلمة بعد عملية ديزنغوف، أنه هدر دماءنا جميعا، وماذا يعني عندما نقرأ موقف المستشار القضائي من لجنة الفحص التي تطالب بتنفيذ أوامر الهدم بلا تردد ودفع الغرامات”.



وتسعى لجنة المتابعة العليا إلى نيل اعتراف الأمم المتحدة بهذا اليوم كيوم لدعم الفلسطينيين في الداخل.وتزامن المهرجان في مدينة شفاعمرو مع نشاطات متنوعة ومهرجانات وندوات في كل من العواصم العربية، دمشق، الجزائر، بنغازي، الرباط، بيروت، الكويت، المنامة، وفي السفارة الفلسطينية في القاهرة.




كما أقيمت وستقام لاحقا خلال الاسبوع نشاطات مماثلة في عواصم حول العالم، هي اسطنبول، جوهانسبورغ، وارسو، هراري، موبوتو، دكا، أكرا، هانوي، بروكسل، مكسيكو سيتي، داكار، برلين، مدريد، بوخارست، مالكا، براغ، ستوكهولم، إدرهوس، فيينا، أوسلو، دبلن، لندن، باريس واستراليا.


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة