اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.21
ليرة لبناني 10 - 0.0218
دينار اردني - 4.6540
فرنك سويسري - 3.6729
كرون سويدي - 0.3908
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3832
كرون دينيماركي - 0.5338
دولار كندي - 2.5743
دولار استرالي - 2.5055
اليورو - 3.9699
ين ياباني 100 - 3.1412
جنيه استرليني - 4.5117
دولار امريكي - 3.3
استفتاء

د. ابو معروف: يجب إدخال فحص الدم الـ(HIV) ضمن فحوصات الدم الأخرى لجميع النساء الحوامل



شارك عضو الكنيست د. عبد الله ابو معروف هذا الاسبوع في جلسة للجنة مكانة المرأة البرلمانية التي ترأسها النائبة عايدة توما (الجبهة - القائمة المشتركة) ، وكان محور نقاش الجلسة يدور حول قضية إدخال فحص الدم الخاص بالكشف عن مرض نقص المناعة المكتسبة (HIV)، وطالب ابو معروف وزارة الصحة بأن تعمل على إدخال هذا الفحص للسلّة الطبية كباقي فحوصات الدمّْ الروتينية الأخرى، وأن يقدّم لكل إمرأة حامل، وذلك لأن هذا الفحص بالذات يعطي الإمكانية للوقاية من المرض وتداركه في بداياته الأولى، حيث يمكِّن الأطباء من معالجته بالوقت المناسب ويمنع انتقال المرض من الأم للجنين.



تجدر الإشارة إلى أن رئيسة لجنة مكانة المرأة النائبة عايدة توما وممثل صندوق الصحة العامة (كلاليت) وباقي المنظمات الطبية المشاركة في الجلسة أبدوا جميعا موافقتهم لأهمية إدخال فحص الدم الـ(HIV) ضمن فحوصات الدم الأخرى على أن يقدّم لجميع النساء الحوامل من أجل إنقاذ حياتهن.



وقال د. ابو معروف، إن تخصيص الميزانيات الكافية لهذا الفحص ممكن أن يوفِّر الأموال الطائلة على خزينة الدولة، لأن الكشف عن المرض مبكرا يتيح للأطباء إشفاء المرضى منه، وبالتالي فإنه لا حاجة للتأمين الوطني أن يدفع مخصصات الإعاقة وغيرها من الفحوصات والأدوية والمصاريف الأخرى المُكلفة، وكذلك الأمر بالنسبة للميزانيات الهائلة التي تصرفها الوزارات الأخرى لعلاج هذا المرض التي يمكن توظيفها لرفع مستوى أداء جهاز الصحة العامة. 

>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة