اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.21
ليرة لبناني 10 - 0.0218
دينار اردني - 4.6540
فرنك سويسري - 3.6729
كرون سويدي - 0.3908
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3832
كرون دينيماركي - 0.5338
دولار كندي - 2.5743
دولار استرالي - 2.5055
اليورو - 3.9699
ين ياباني 100 - 3.1412
جنيه استرليني - 4.5117
دولار امريكي - 3.3
استفتاء

يوسف جبارين يلتقي برئيس الرباعية الدولية ويطرح تحديات المرحلة الراهنة

', '
' ); $rand_keys = array_rand($input, 1); echo $input[$rand_keys] . "\n"; ?>
التقى عضو الكنيست د. يوسف جبارين في مكتبه في الكنيست أمس برئيس بعثة الرباعية الدولية في القدس، السيد كيتو دو بور، حيث تباحث الطرفان حول المستجدات السياسية في المنطقة وسبل تحقيق الحل السلمي الذي يفضي لإقامة الدولة الفلسطينية، كما وطرح جبارين أمام ممثلي الرباعية قضايا الفلسطينيين في إسرائيل، وخاصة بعد القرار بإخراج الحركة الإسلامية عن القانون.

 

وتتألف اللجنة الرباعية التي أنشئت عام 2002، من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية وروسيا، ومهمتها المساعدة في التوسط في مفاوضات السلام في الشرق الأوسط، ودعم التنمية الاقتصادية الفلسطينية، وبناء المؤسسات استعدادًا لإقامة الدولة الفلسطينية في نهاية المطاف. 



وتحدث رئيس الرباعية عن عمل ودور مكتبه في القدس الذي يركّز في عمله اليومي على التطوير الاقتصادي والمؤسساتي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، عبر معالجة الأمور المتعلقة بتمكين وتقوية الاستثمار في الاقتصاد الفلسطيني، وسيادة القانون وحرية الحركة والتنقل. وأكد دو بور أن مكتب الرباعية يسعى رغم الظروف السياسية الصعبة إلى أخذ دور مركزي في تحقيق خطوات ملموسة على الأرض تهدف إلى تطوير الاقتصاد الفلسطيني، والمحافظة على إمكانية تحقيق حل الدولتين. 


وعبّر  جبارين بدوره عن قلقه إزاء محدودية عمل الأطراف الدولية وغياب خطة حقيقية تضمن إقامة الدولة الفلسطينية في ظل حكومة إسرائيلية ترفض على أرض الواقع اقامة الدولة، مما يكرّس الاستيطان والقمع السياسي والاقتصادي. وأكد جبارين أن موازين القوى على الأرض لا تبشّر بتغيير جدي اذا لم تتخذ الأسرة الدولية مواقفًا حازمة تهدف إلى تطبيق فعلي لحل الدولتين، وليس إدارة الصراع.  



كما وتطرق جبارين إلى انعكاسات سياسة حكومة نتنياهو اليمينية على المجتمع الفلسطيني في إسرائيل وتضييق الخناق على الحريات السياسية فيه، الأمر الذي بلغ ذروته في قرار إخراج الحركة الاسلامية عن القانون وهي جزء طبيعي من العمل السياسي والاجتماعي لدى المواطنين العرب. ودعا جبارين رئيس الرباعية إلى وضع قضايا الأقلية العربية في إسرائيل على الأجندة الدولية ضمن عمل المؤسسات والهيئات الدولية الفاعلة في الشأن الفلسطيني والإقليمي.

>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة