اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.21
ليرة لبناني 10 - 0.0218
دينار اردني - 4.6540
فرنك سويسري - 3.6729
كرون سويدي - 0.3908
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3832
كرون دينيماركي - 0.5338
دولار كندي - 2.5743
دولار استرالي - 2.5055
اليورو - 3.9699
ين ياباني 100 - 3.1412
جنيه استرليني - 4.5117
دولار امريكي - 3.3
استفتاء

مزارع من موشاف شارونة : المشاركون بمسيرة الحدثة اعتدوا على 288 شجرة لوز وخسروني 4 طن لوز اخضر

', '
' ); $rand_keys = array_rand($input, 1); echo $input[$rand_keys] . "\n"; ?>

قدم المحامي واكيم واكيم رئيس جمعية الدفاع عن حقوق المهجرين أوراق الدفاع الى محكمة القضايا الصغيرة في طبريا طالباً رد الدعوى المقدمة ضد لجنة الدفاع عن حقوق المهجرين من قبل إيرز جورڤينكل أحد سكان موشاڤ شارونة المقام على أراضي قرية الحدثة الفلسطينية المهجرة، والذي يطالب الجمعية بدفع 15.725 شيكل تعويضاً لما ادعى انه ضرر لحق به جراء تخريب كروم اللوز التابعة له والمقامة على أراضي الموشاڤ، جراء تعرضها للضرر والتخريب من قبل المشاركين في مسيرة العودة التي أقيمت في أراضي قرية الحدثة يوم 23 نيسان الماضي.وستنظر المحكمة في بحث هذه الدعوى يوم الاثنين 16 تشرين الثاني القادم ..


وكان جورفينكل قدم شكوى لدى محطة شرطة طبريا مدعياً فيها أن المشاركين في المسيرة اعتدوا على كروم اللوز خاصته وتسببوا بأضرار فيها. وأرفق دعواه الى المحكمة بتقرير من يورام ميرا مخمن أضرار جاء فيه أن المدعو جورفينكل واخوته يملكون مزارع بمساحة أكثر من 100 دونم منها ثلاثة كروم لوز تقع شرق شارع "767"  بمحاذاة عين شارونة وان من بين هذه الكروم كرم بمساحة 75 دونمًا مزروعة بنوع خاص وذي جودة عالية من اللوز. 


وجاء في تقرير المخمن أن المدعي جورفينكل أبلغه أن نحو عشرين ألف مواطن غالبيتهم من العرب شاركوا في مسيرة يوم 23/4/2015  في المكان بدعوى حقوقهم في الأرض وأن سيارات المشاركين في المسيرة والباصات دخلت الى الأرض المزروعة باللوز وقطف المشاركون كميات من اللوز، وتسببوا بأضرار للشجر وأسقطوا الكثير من الثمار والأغصان. وأشار المخمن يورام ميرا انه وجد أثناء زيارته الموقع وفحصه أشجار اللوز أن هناك علامات لقطف اللوز وإسقاط ثماره على الارض وأنه على إرتفاع نحو مترين من الأرض كانت الأشجار تقريباً قد قطفت ثمارها. وحول الأشجار وجدت أوراق وأغصان وثمار لوز تركت على الأرض بعد ما تعرضت الأشجار للضرر، وأن الأشجار على عمق من الطريق وجدت مقطوفة وتعرضت للضرر ايضاً، وأنه حسب ما قيل له من أصحاب الأرض فإن هذا الضرر تسبب نتيجة تعرض الأشجار للإعتداء المذكور. ووصل المخمن الى استنتاجات وتلخيصات أنه وبعدما جال في الكرم وجد أن 288 شجرة لوز قد تضررت وأن معدل خسارة كل شجرة هو 14 كيلو لوز. وبالمحصلة وصل المخمن الى استنتاج أن الخسارة هي4.032   كيلو لوز أخضر أي أكثر من 4 طن لوز قسم منها قطف وتمّ أكله وقسم أخذه المشاركون في الهجوم وقسم سقط على الأرض وبقي عليها.


وبموجب حسابات المخمن ,إذا أخذنا بالحسبان أن سعر كيلو اللوز الأخضر كان 50 شيكل فإن مجموع قيمة الضرر هو 20.160 شيكل، وخصم منها مصروفات القطف والنقل للطن الواحد  بقيمة 1.100  شيكل للطن فإن الخصم يكون 4.435  شيكل وعليه فإن قيمة الضرر الصاtي هي 15.725 شيكل.



وجاء في رسالة وجهها بيني جورفينكل وهو رئيس سابق للمجلس الإقليمي الجليل الأسفل الى قائد شرطة طبريا ران ليڤي مؤرخة بتاريخ 8 أيار فإنه يجب الإشارة الى ان" الوسط العربي يحب أكل اللوز الأخضر ولذلك تمّ قطف ثمار وأيضاً التسبب بضرر للأشجار." وانه يطالب الشرطة بالتعجيل في العمل لمتابعة الشكوى التي قدمها سابقاً.


من جهته أكد المحامي واكيم في دفاعه  أن جمعية الدفاع عن حقوق المهجرين ترفض رفضاً قاطعاً كل الإدعاءات التي جاءت في الدعوى سواء الموجهة الى الجمعية كهيئة أم الى اي من أعضائها أو نشطائها أو المشاركين في الفعالية,وان الجمعية وترفض كذلك ما جاء في تلخيصات واستنتاجات المخمن وتدعي أن كل الإدعاءات مرفوضة وغير صحيحة ومبالغ فيها أو أنها ترتبط بأمر آخر وحالة أخرى لا علاقة للجمعية بها لا من قريب ولا من بعيد وطالب المحكمة برد الدعوى جملة وتفصيلاً.


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة