اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.21
ليرة لبناني 10 - 0.0218
دينار اردني - 4.6540
فرنك سويسري - 3.6729
كرون سويدي - 0.3908
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3832
كرون دينيماركي - 0.5338
دولار كندي - 2.5743
دولار استرالي - 2.5055
اليورو - 3.9699
ين ياباني 100 - 3.1412
جنيه استرليني - 4.5117
دولار امريكي - 3.3
استفتاء

دبلوماسيون: طهران والغرب توصلوا لاتفاق نووي

', '
', '
', '
', '
' ); $rand_keys = array_rand($input, 1); echo $input[$rand_keys] . "\n"; ?>

قال دبلوماسي إيراني إن بلاده والقوى الكبرى توصلوا لاتفاق نووي، فيما ينتظر أن يعقد الاتحاد الأوروبي اجتماعاً وزارياً بشأن المحادثات النووية الساعة 0830 غرينتش يعقبه مؤتمر صحافي.


وأكد مصدر غربي مطلع على المفاوضات يؤكد توصل إيران والقوى الكبرى لاتفاق نووي.



وكتبت المتحدثة باسم الاتحاد الأوروبي كاثرين راي على تويتر أن "الجلسة الختامية بحضور دول مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة والصين وفرنسا وبريطانيا وروسيا وألمانيا) وإيران عند الساعة 10,30 (08,30 تغ) في الأمم المتحدة" في فيينا.



تفتيش المواقع المشبوهة جميعها


وافيد  إن المفتشين الدوليين سيتمكنون من الدخول إلى جميع المواقع النووية المشتبه بها، ولن تكون هناك زيارات مفائجة، ولن يلتقي المفتشون مع العلماء النوويين الإيرانيين.



 مجلس الأمن سيصدر قرارا منتصف الشهر تماشيا مع الاتفاق النووي في فيينا.



وقبل ذلك، ذكرت وكالة فارس الإيرانية للأنباء أن طهران والقِوى الست ستعقد اجتماعاً شاملاً ظهر الثلاثاء لمناقشة الاتفاق النهائي. وتوصّلت إيران ووكالة الطاقة الذرية إلى مسوّدة اتفاق حول برنامجها النووي، وفقا لوكالة رويترز للأنباء.



وقالت الوكالة إن مسودة الاتفاق تنص على تفتيش جميع المواقع الإيرانية بما فيها العسكرية، وعلى زيارةٍ واحدة لموقعِ "بارشين العسكري". وانتهى اجتماعٌ بين القوى الست لم تشارك فيه إيران، في محاولة لتذليل العقبات الأخيرة أمام التوصل إلى اتفاقٍ نهائي.



وقال البيت الأبيض، مساء الاثنين، إنه تم إحراز تقدم حقيقي في المحادثات النووية مع إيران، إلا أنه ما زالت هناك نقاط صعبة. وأضاف البيت الأبيض أنه يتوقع استمرار العمل بالاتفاق المؤقت مع إيران، حيث إن الوفد الأميركي المفاوض "باق في فيينا ما دامت المحادثات مفيدة".



وكانت وسائل إعلام إيرانية نقلت عن وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، الاثنين، قوله إن المفاوضات النووية لن تنتهي الاثنين. وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية أن روحاني سيلقي خطابه مع اختتام المفاوضات، من دون تحديد موعد لذلك.



وتبذل الدول الكبرى وإيران آخر الجهود لإبرام اتفاق تاريخي حول الملف النووي الإيراني قبل انتهاء مهلة التجديد الثانية.



وتحدثت المصادر الإيرانية عن تقدم باتجاه الاتفاق إلا أنها استبعدت التوصل إليه اليوم، ما يعني تمديدا جديدا للمفاوضات الماراثونية.



وقالت وسائل إعلام إيرانية إن مفاوضاً إيرانياً كبيراً أبدى أمله في التوصل إلى اتفاق نووي مع القوى العالمية الست، إلا أنه حذر من أنه ما زال هناك عمل يجب إنجازه، وأنه لا يمكنه التعهد بانتهاء المحادثات بحلول مساء الثلاثاء.

>>> للمزيد من عالمي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة