اخر الاخبار
تابعونا

الناصرة: وفاة الحاجة مزين عبد القادر

تاريخ النشر: 2021-06-23 11:57:53
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.21
ليرة لبناني 10 - 0.0218
دينار اردني - 4.6540
فرنك سويسري - 3.6729
كرون سويدي - 0.3908
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3832
كرون دينيماركي - 0.5338
دولار كندي - 2.5743
دولار استرالي - 2.5055
اليورو - 3.9699
ين ياباني 100 - 3.1412
جنيه استرليني - 4.5117
دولار امريكي - 3.3
استفتاء

البروفيسور نعيم شحادة:بإمكان مرضى السكري الصيام بشرط التنسيق المسبق مع الطبيب!

* في حالة ارتفاع السكر خلال الصيام الى أكثر من 300 وانخفاضه الى أقل من 70 يجب أن يوقف مريض السكري صيامه * وجبة السحور ضرورية جداً لمريض السكري ويفضل أن تشمل نشويات مركبة وبضع حبات من التمر وقليل من اللبن والكثير من الماء * الذين قيمة HbA1C أكثر من 9 يُمنعون من الصيام * صلاة التراويح أفضل رياضة لمرضى السكري في رمضان ويححظر عليهم ممارسة الرياضة أثناء الصيام






تختلف استعدادات مريض السكري لاستقبال شهر رمضان المبارك عن استعدادات باقي الناس. ففي الأيام العادية يتبع مريض السكري نظاما غذائيا ودوائيا معيّنا، يتناول بموجبه الغذاء والجرعات الدوائية الخاصة بأوقات محددة وبكميات محدّدة أيضاً، أما في رمضان فيتقلص عدد الوجبات ويتم الإمتناع عن الطعام فترة تزيد عن 16 ساعة يومياً في رمضان هذا العام، ويتغير نشاطه اليومي ونمط حياته الذي كان يتبعه في الأيام العادية، ويكون عليه مراعاة هذه التغيرات بحلول شهر رمضان إذا كان ينوي الصيام، بحيث يكون عليه تجنب بعض الأمور والتقيد بتعليمات الطبيب.




ومن أجل توجيه النصائح لمرضى السكري في رمضان لتوفير صيام آمن لهم أجرينا هذا اللقاء مع البروفيسور نعيم شحادة أخصائي الغدد الصماء والسكري - المركز الطبي رمبام، وكلية الطب في التخنيون - حيفا. 




الصنارة: مرضى السكري يتبعون حمية غذائية ونظاماً علاجياً خاصاً في الأيام العادية. ما المطلوب من مرضى السكري الذين ينوون الصيام في رمضان؟



البروفيسور نعيم شحادة: بخصوص الذين ينوون الصيام من بين مرضى السكري، فإنّ مجمع الفقه الإسلامي اتخذ قراراً وأصدر فتوى تجيز للطبيب الذي لديه خبرة برمضان وبمرضى السكري أن يقرر بخصوص هذا المريض أو ذاك. والدين الإسلامي لا يسمح لكل شخص بالصيام، فالمريض الذي يعرّض صحته ونفسه للأذى والخطر، دينياً ممنوع من الصيام. وكخطوة أولى على مريض السكري أن يستشير طبيبه بحيث يطلع الطبيب على آخر المعطيات ونتائج الفحص بالنسبة لمستويات السكر في دمه ولفحص الكلى خاصته ولنوع الدواء ولكمية الانسولين، ولكل هذه المعلومات وذلك لكي يقرر الطبيب لكل مريض فيما إذا يُسمح له الصيام أو يُمنع من الصيام.



الصنارة: وفي حال كان القرار أنّ بإمكانه الصيام؟


البروفيسور شحادة: بعد أن قرر الطبيب أن مريضه بإمكانه الصيام يتطلب من الطبيب بناء البرنامج العلاجي المناسب، وهذا كان مفضل أن يتم بناؤه قبل بداية رمضان بشهر. والبرنامج العلاجي يشمل الدواء بحيث يشرح الطبيب كيفية تغيير مواعيد وأوقات الدواء والكمية فما كان يأخذه المريض بعد الفطور سيأخذه بعد الإفطار وما كان يأخذه بالليل سيأخذه في مواعيد مختلفة. وبالنسبة للانسولين ستتغير مواعيده والجرعة في كل مرّة، هذه الأمور يتم تغييرها مسبقاً باستشارة الطبيب. الأمر الثاني الهام في هذا السياق هو أن يفهم المريض ما هي المؤشرات أو المعطيات التي تلزمه بالتوقف عن الصيام في حالة حدوثها خلال الصيام.




الصنارة: ما هي هذه المؤشرات؟




البروفيسور شحادة: مثلاً، ارتفاع نسبة السكر الى ما فوق 300 ، فعلى مريض السكري ان يفحص السكر خلال الصيام حسب توجيه الطبيب وهذا مسموح به دينياً. أما عدد مرات الفحص فيتوقف على نوعية الأدوية والجرعات ولكن مفضل أن يكون الفحص في ساعات الظهر. وإذا كان السكر فوق 300 يجب أن يوقف صيامه. وإذا كان السكر أقل من 70 ويأخذ أدوية تخفّض السكر مثل الانسولين أو أي دواء آخر يخفض السكر بقوة عليه أن يوقف صيامه لئلا تنخفض كمية السكر الى مستويات دنيا وتشكل خطراً على حياته . وفي حال أي شعور بالوهن على مريض السطري أن يفطر. وفي هذا السياق أشدد أنّ على مريض السكري ألاّ يكابر حتى لو كان موعد الإفطار قريباً، لأن هناك حالات يستمر مريض السكري فيها في صيامه رغم شعوره بالضغط وانخفاض السكر الى مستويات منخفضة فيصل به الوضع الى أن يغمى عليه ويجد نفسه في المستشفى. هذه الأمور يجب ألاّ يكابر مريض السكري فيها. فالله سبحانه تعالى أعطى رخصة للإفطار "ولا تلقوا بأنفسكم الى التهلكة"   ،هناك أمور صحية تجيز الإفطار. كذلك إذا انخفض وزن مريض السكري بأكثر من 2 كغم عليه الإفطار فوراً..





الصنارة: هل يمكن أن يهبط الوزن بهذا المقدار في يوم واحد؟




البروفيسور شحادة: نعم فهناك مرضى سكري يفقد أحدهم من وزنه لغاية 3-4 كغم بسبب التبوّل الكثير خلال النهار، ومن المعروف أن مريض السكري يكثر من التبول، وبسبب ذلك يشعر بالعطش الشديد الذي هو مؤشر للجفاف.



الصنارة: هناك رجال دين يحرّمون فحص السكر للصائم..




البروفيسور شحادة: هذا صحيح. فقد شاركت في أحد الأبحاث الذي شارك فيها أطباء أتراك الذين قالوا إن مفتي إسطنبول يحرّم فحص السكر للصائم، بينما عندنا مسموح إجراء فحص السكر. وفي سنة 2009 عقد مجمع الفقه الإسلامي مؤتمراً في الشارقة وأصدر فتوى بخصوص صيام رمضان بالنسبة لمريض السكري حيث أجرى هذا المجمع بنقاشا حول صيام رمضان لمرضى السكري على مدار يوم كامل، ومنذ ذلك الحين لم يتجدد أي شيء بهذا الخصوص.




الصنارة: ما هو أهم شيء في هذه الفتوى؟



البروفيسور شحادة: أهم شيء هو إعطاء الطبيب الذي يسمونه طبيباً ذا ثقة الحق في أن يقرر للمريض مايجب عليه اتباعه وهذه الثقة مبنية على معرفته في الطب ومعرفته في الدين في آن واحد. أي أن الطبيب يقول للمريض أنّ بسبب وضعه الصحي يُمنع من الصيام صحياً ودينياً. وبموجب هذه الفتوى فإن فحص السكر لا يُفطر وحقن الانسولين في الدهن تحت الجلد لا يُفطر. وفقط إدخال الغذاء الى الجوف أو الى الشريان هو الذي يفطر.




الصنارة: وما هو البرنامج الغذائي المفضل لمريض السكري؟



البروفيسور شحادة: أوّلاً، يجب ألاّ يكون إفطار مريض السكري مبالغاً فيه، بل بشكل معقول جداً، ويفضل ألاّ يتناول كمية طعام كبيرة مرة واحدة، ويفضّل أن يكون الإفطار ممتداً لفترة طويلة مستمرة، وأن يقسّم الوجبة الى عدة أوقات. كذلك يجب أن يفحص السكر قبل النوم. وبخصوص السحور فإنه واجب وضروري جداً لمريض السكري، فالنبي محمد صلى الله عليه وسلم أوصى بتأخير السحور الى أقرب فترة قبل اذان الفجر والإمساك. كذلك فإن مريض السكري يجب أن يشرب الكثير من السوائل على السحور لأنه معرّض للجفاف وأفضل شيء هو شرب الماء قبل الإمساك ومن لا يتسحّر من مرضى السكري يجب ألاّ يصوم.
الصنارة: ما هو أفضل طعام على السحور بالنسبة لمريض السكري؟





البروفيسور شحادة: كوب لبن وبضع حبّات من التمر والنشويات المركبة مثل الخبز وذلك لاحتواء التمر على الألياف ولأن الجسم لا يمتص النشويات المركبة بسرعة بل يهضمها على مدى ساعات.



الصنارة: وماذا بالنسبة للرياضة البدنية لمريض السكري في رمضان؟


البروفيسور شحادة: دائماً أقول لمرضى السكري إنّ صلاة التراويح يكفي أن تكون الرياضة اليومية للصائم وهذه أفضل رياضة. كذلك يجب ألا يمارس مريض السكري الرياضة خلال الصيام في النهار..



الصنارة: هناك من يمارسون رياضة المشي بعد الإفطار..



البروفيسور شحادة: لا بأس بالمشي بعد الإفطار الخفيف بالنسبة لمريض السكري، المهم ألاّ يمارس أي رياضة خلال النهار.



الصنارة: وماذا عن العاملين بالأشغال الجسدية؟



البروفيسور شحادة: كل من يعمل في الأعمال الشاقة وفي الشمس معفي من الصيام حتى بدون أن يكون مريضاً بالسكري وكذلك من يعاني من الفشل الكلوي أو أي مرض حاد هؤلاء معفيون من الصيام.


الصنارة: وماذا عن قيمة HbA1C بالنسبة للصيام؟



البروفيسور شحادة: من تكون قيمة HbA1C فوق 9 يفضّل ألاّ يصوموا بتاتاً، وذلك حتى لو كان فحص السكر اليومي بقيمة 150 على سبيل المثال، فهؤلاء أشبّههم بالسائق الذي يقود بسرعة كبيرة ولكنه خفّف سرعته عندما عرف أنّ هناك رادارا يرصده فخفّف السرعة. وعملياً من لم يُجر فحص HbA1C وقيمة السكر 150 أو أكثر، هؤلاء يفضّل ألاّ يصوموا.



الصنارة: هل يُسمح بإعطاء حقن چليكوچين لمريض السكري، علماً أن الچليكوچين يرفع السكر ويعتبر غذاءً؟




البروفيسور شحادة: عملياً حقن الچليكوچين يُعطى في العضل أو في الوريد ويُعطى للمريض عندما يهبط السكر لديه والمريض لا يستطيع أن يساعد نفسه، وعندما يهبط السكر أصلاً يجب أن يوقف المريض صومه وأن يشرب ماء مع السكر.



الصنارة: وماذا عن النساء الحوامل المريضات بالسكري؟ هل بإمكانهن الصيام؟



البروفيسور شحادة: المرأة الحامل أصلاً معفية من الصيام حتى لو أنها غير مريضة بالسكري. والتوصية اليوم ألاّ تصوم أبداً.



الصنارة: وهل بإمكان المرأة المرضع الصيام؟



البروفيسور شحادة: المرأة المرضع تخسر سوائل كثيرة حيث يرضع طفلها من لتر الى لتر ونصف حليب في اليوم ويعرضها الى العطش والجفاف ، خاصة المرأة التي يعتمد طفلها على حليبها بالكامل. أما إذا كان الطفل يرضع مرة واحدة في اليوم أو فقط في الليل فبإمكانها الصيام.



الصنارة: وماذا بالنسبة لصيام الأطفال مرضى السكري؟



البروفيسور شحادة: بالنسبة للأطفال بشكل عام، ذُكر في الحديث النبوي الشريف تاريخان: مرّة جيل 10 سنوات، ومرّة 13 سنة. فأقل من عشر سنوات يُمنع الطفل من الصيام. والتوصية الدينية هي استغلال رمضان لتوجيه الأطفال وتدريبهم على الصيام من خلال الصوم الجزئي لبضع ساعات في البداية تحت المراقبة وتعليمهم ما هي فوائد الصيام، وإدخاله الى الصيام ومشاقّه رويداً رويداً.



الصنارة: وماذا عن المصابين بسكري الأحداث من النوع الأوّل؟




البروفيسور شحادة: في حالات خاصة عندما يكون المريض بالسكري من النوع الأول بوضع صحي عام جيد ويأخذ الإرشادات اللازمة من الطبيب، ومثل هؤلاء أطلب منهم دائماً أن يراجعوني خلال اليومين الأولين من الصيام لمتابعة وضعهم وكيفية تأثير الصيام عليهم.





الصنارة: وماذا عن التحلاية بعد الوجبة الدسمة؟
البروفيسور شحادة: يجب الإعتدال في الوجبة وفي التحلاية وأهم شيء أن يكون مريض السكري تحت الفحص الدائم في رمضان.





تابعوا آخر الأخبار على موقع "الصنارة نت" sonara.net


>>> للمزيد من مقالات ومقابلات اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة