اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

وزارة التعليم تنشر معطيات الأقليم التربوي للعام 2014

نشرت السلطة القطريّة للقياس والتقييم  في وزارة التعليم معطيات  الاقليم التعليمي والتربوي للعام 2014  وذلك في اطار برنامج " التعلّم ذو معنى" . في العام 2014 لم تجر امتحانات متساف خارجيّة للطلاب وتمّ الاكتفاء  بامتحان داخلي تماشيا مع البرنامج الجديد للوزارة  والذي ارتكز على التعمّق في التعليم وملائمته للقرن أل- 21 .


هذه المعطيات ترتكز على نماذج أسئلة واحصاء تمّ تعميمها على 226.477 طالبا يدرسون في الصف الخامس ولغاية الصف التاسع  ، وعلى 19.794 مقابلة هاتفيّة مع معلّمين ومربّين يدرّسون مواضيع لها علاقة بامتحان المتساف مثل لغة الأم ، اللغة العبريّة ، اللغة الانجليزيّة ، الرياضيّات والعلوم في الصف الأوّل ولغاية الصف التاسع . اضافة على ذلك تمّ تعميم نماذج أسئلة تتعلّق بالمناخ التعليمي على 82.983 طالبا  يدرسون في الصف الحادي عشر والثاني عشر وفي تلخيص للمعطيات تمّ تعميم النماذج  على طلاب ومعلّمين من 852 مدرسة ابتدائيّة ، 474 مدرسة اعداديّة و446 مدرسة ثانويّة .



ملخّص المعطيات التي تخصّ الوسط العربي  كانت على النحو التالي : 


1 : اكتفاء وشعور عام :



شعور عام ايجابي وشعور باكتفاء  اتّجاه المدرسة وفق تقرير الطلاب :  

غالبية الطلاب أبلغوا بأنّهم يشعرون بشكل ايجابي اتّجاه المدرسة  ، هذا الشعور الايجابي بدأ بالتحسّن مقارنة مع أعوام سابقة .


%77  من طلاب الصف الخامس - السادس ، %68 من طلاب السابع- التاسع  و%67 من طلاب الصف العاشر- الحادي عشر يشعرون بالارتياح والشعور الايجابي اتّجاه المدرسة .


شعور عام ايجابي وشعور باكتفاء اتّجاه المدرسة وفق تقرير المعلّمين :  

غالبية المعلّمين أبلغوا بأنّهم يشعرون بشكل ايجابي اتّجاه المدرسة وشعور باكتفاء .


% 69 من معلّمي المدارس الابتدائيّة ، %66 من معلّمي المدارس الاعداديّة و% 67 من معلّمي المدارس الثانويّة أشادوا بهذا الشعور الايجابي .


2: علاقة شخصيّة بين القادمين للمدرسة :


علاقة قرابة ، اهتمام ومسؤوليّة بين المعلّمين والطلاب(وفق تقرير الطلاب):

الطلاب  أبلغوا بأنّهم  تربطهم علاقة طيّبة ، اهتمام ومسؤوليّة  من قبل المعلّمين ويظهر ذلك بشكل أفضل في المرحلة الابتدائيّة . % 77 من طلاب المدرسة الابتدائيّة ( خامس- سادس)، %61من طلاب المرحلة الاعدادية( سابع- تاسع) و% 50 من طلاب المرحلة الثانويّة .


3 : شعور بالحماية ، الأمن والأمان :


         طلاب لهم علاقة أو تدخّلوا بأحداث عنف ( وفق تقرير الطلاب ) :


معدّل %10 من الطلاب كانت لهم علاقة بأحداث عنف أو تدخّلوا بها( في الشهر الأخير )  ظهر ذلك بشكل أقلّ بين طلاب المرحلة الثانويّة   رغم أنّ المعطى ارتفع مقارنة مع أعوام سابقة %14 من طلاب المرحلة الابتدائيّة ( خامس- سادس) و% 13 من طلاب المرحلة الاعداديّة ( سابع- تاسع) و% 11 من طلاب المرحلة الثانويّة ( عاشر- حادي عشر) رغم أنّه كان في العام 2010 (%6 فقط ) .


وجود مجموعات طلابيّة عنيفة في المدرسة ( وفق تقرير الطلاب ) 

طلاب أبلغوا  عن تعرّضهم لحوادث عنف من قبل مجموعات طلابيّة عنيفة داخل المدارس  رغم أنّه لوحظ بأنّه  طرأ انخفاض وتحسّن في هذا التقرير مقارنة مع الأعوام السابقة .


%45 من طلاب المرحلة الابتدائيّة ( خامس – سادس) أبلغوا عن تعرّضهم لعنف من هذه المجموعات و%44 من طلاب المرحلة الاعداديّة ( سابع- تاسع ) .


تعرّض الطلاب لسخرية تمييز أو مضايقة على أساس لون الجلد ، الانتماء الديني :


510 من الطلاب أبلغوا بأنّهم تعرّضوا لسخرية أو لتمييز على هذا الأساس . %12 من طلاب الخامس والسادس ، %13 من طلاب السابع- التاسع و%10 من طلاب العاشر- الحادي عشر .


4: التدريس في الصف : 


استعمال الانترنيت بهدف التعلّم :

%56 من طلاب المرحلة الابتدائيّة ( خامس- سادس) أبلغوا بأنّهم استعملوا الانترنيت كوسيلة تدريس حيث تظهر النتائج ارتفاعا كبيرا وملحوظا منذ العام 2012 .  %37 من طلاب المرحلة الاعداديّة و%27 من طلاب المرحلة الثانويّة .


النظرة الى التدريس ( وفق تقرير الطلاب ) : 

%87 من طلاب المرحلة الابتدائيّة ( خامس- سادس) ينظرون الى التدريس بشكل ايجابي وينظرون اليها بتشوّق ورغبة في التعلّم كذلك %70 من طلاب المرحلة الاعداديّة و%62 من طلاب المرحلة الثانويّة .


حصص اثراء ، تقوية وتدريس مجموعات طلابيّة صغيرة ( وفق تقرير المعلّمين ) :

وفق تقرير المعلّمين بأنّهم أبلغوا بأنّه في الأسبوع الأخير قاموا بحصص تدريس وتقوية لمجموعات من الطلاب  ويظهر هذا بارتفاع ملحوظ  مقارنة مع الأعوام السابقة .


%82 من معلّمي المرحلة الابتدائية قاموا بذلك و%77 من معلّمي المرحلة الاعداديّة قاموا بذلك 
5. تربية اجتماعيّة : 


* جهود المدرسة لتشجيع التّدخّل الاجتماعي والمدني ( وفق تقرير الطلاب ) :


        %44  من طلاب المرحلة الثانوية ( عاشر- حادي عشر) أبلغوا بأنّ مدرستهم  تشجّع الطلاب         وتحثّهم  للانخراط في مجال التّدّخل الاجتماعي والمدني من خلال أخذ دور في المجتمع وفي حركات الشبيبة والتّطوّع .


جهود المدرسة لتذويت قيم التسامح اتّجاه الآخر والمختلف ( وفق تقرير الطلاب والمعلّمين ) :
غالبيّة الطلاب والمعلّمين  أبلغوا بأنّ المدارس تطوّر وتذوّت قيمة التسامح وتقبّل الآخر والمختلف  . % 85  من المعلّمين والطلاب في المرحلة الابتدائيّة ، %79 من معلّمي المرحلة الاعداديّة و%72 من الطلاب . % 76 من معلّمي المرحلة الثانويّة و%63 من الطلاب .
 يشار بأن الوزارة عمّمت هذا التقرير على  1,772 مدير مؤسّسة تعليميّة شاركت مدرسته في هذا الاحصاء للسلطة القطريّة للقياس والتقييم في وزارة التعليم .


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة