اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.21
ليرة لبناني 10 - 0.0218
دينار اردني - 4.6540
فرنك سويسري - 3.6729
كرون سويدي - 0.3908
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3832
كرون دينيماركي - 0.5338
دولار كندي - 2.5743
دولار استرالي - 2.5055
اليورو - 3.9699
ين ياباني 100 - 3.1412
جنيه استرليني - 4.5117
دولار امريكي - 3.3
استفتاء

د. سويدان:اهم المشاكل تتعلق بالإندماج واللغتين العبرية والإنجليزية

في جامعة بار ايلان يدرس  ما يقارب ال 800 طالب عربي في جميع مجالات التعليم.منهم ما يقارب 450 للقب الاول و 280 للقب الثاني و 70 طالب للقب الثالث. بموجب التقسيم حسب اماكن السكن فان 60% من الطلبة  هم من منطقة المثلث الشمالي والجنوبي  ويافا الرملة واللد و40% من الشمال والجنوب . هذا طبعًا لا يشمل طلبة الكليات التابعة لجامعة بار ايلان الموزعة في الشمال والجنوب..




اهم الصعوبات التي تواجة الطلبة العرب يصنفها الدكتور رفعت سويدان المستشار الاكاديمي للطلبة العرب ومستشار رئيس  الجامعة لشؤون الأقليات في الجامعة على النحو التالي : 


1- تواجه الطلبة العرب خاصة الجدد الذين تم قبولهم عدة مشاكل لكن اهمها قضية الاندماج في الفترة الاولى للتعليم: اقصد الإندماج الأكاديمي وصعوبة التأقلم مع الجو الأكاديمي , ففترة الانتقال من المرحلة الثانوية الى المرحلة الجامعية تشمل صعوبات كثيرة, وهذا يعود الى الفروقات في طرق التعليم ما بين الثانوية وما بين الجامعة.


2- التجربة المسبقة والخبرة الحياتية والمسؤولية الحياتية الكاملة لدى طلابنا العرب فللأسف نجد نقصًا في الخبرة الحياتية عند الطلبة العرب .وهذا يعود لعدة امور منها على سبيل المثال ان الطالة اليهود يكسبون الخبرة الحياتية من شتى برامج التعليم المخصصة لهم في مجالات مختلفة وهذه ليست متوفرة في وسطنا .


3- صعوبة اللغة العبرية الأكاديمية : حسب رأايي  انها من اهم المشاكل التي تواجه الطلبة العرب, انا لا اقصد الحديث في اللغة العبرية وانما فهم اللغة العبرية الاكاديمية وكل ما يتعلق بالتعبير والكتابة بالعبرية , قراءة وفهم المقالات بالعبرية, التعبير الكتابي السليم , هذه الصعوبة تواجه الطلبة في السنة الأولى خاصة.


4- اللغة الانجليزية:  صعوبة اللغة الإنجليزية بكل ما يتعلق بمواد التعليم ايضا تعتبر صعوبة اساسية .واللغة الانجليزية تعتبر اللغة الثالثة لدى الطلبة العرب, هذا يتطابق في الصعوبات في قراءة المقالات في اللغة الانجليزية والتعبير الكتابي ايضا. 


الصعوبة الاساسية في الانجليزية مرتبطة ايضا بعلامة البسيخومتري اي قسم الانجليزية في امتحان البسيخومتري, فحسب قرار مجلس التعليم العالي , لا يتم قبول الطلبة للجامعات الا اذا كانت علامة الانجليزي في البسيخومتري فوق ال 85 من 150.بمعنى آخر على الطلبة الثانويين ادراك هذه المعلومة واخذ بالحسبان تحسين وضعهم التعليمي في اللغة الانجليزية. 



5- نقص الوعي والمعلومات فاغلبة الطلبة العرب تواجه نقصًا في المعلوماتية عن مواضيع التعليم, شروط القبول, المنح الدراسية, اسلوب التعليم في المعاهد العليا وغيرها, هذا يعود للأسف للمستشارين التربويين في المدارس العربية بكل ما يتعلق نقص المعلومات لديهم عن التعليم الأكاديمي وتمريرها للطلبة الثانويين, والسبب الثاني يعود لعدم زيارة الطلبة الثانويين للجامعات والمعاهد العليا, او حتى عدم تنظيم يوم مفتوح للطلبة داخل المدارس الثانوية. حسب رأيي الشخصي ومن خلال الخبرة التي اكتسبتها على مدار 10 سنوات في الاستشارة الأكاديمية مع الطلاب الجامعيين هنا من المفروض نقل المعلومة للطالب الثانوي عن الجامعات والمعاهد العليا ابتداء من صفوف العواشر والحوادي عشر, حتى يتم اعطاء ولو معلومات بسيطة واولية في المراحل الثانوية الاولى للطلبة وتشجيعهم على زيارة الجامعات.


وهنالك صعوبات أخرى تتعلق بالوضع الاقتصادي للطالب, الوضع العائلي, صعوبات في السكن وايجاد اماكن سكنية قريبة, وقد استطعنا في السنة السابقة حل عدة مشاكل عن طريق تخصيص منح كافية للطلبة حسب وضعهم الاقتصادي وتخصيص اماكن سكن قريبة من الجامعة .



الحلول:  


لحل المشاكل التي تتعلق بطلابنا العرب في المعاهد العليا اود التطرق مباشرة الى موضوع الميزانيات المخصصة للطلبة العرب, اقصد بمعنى آخر انه لا داع للقلق.


اللغز الاساسي لحل هذه المشكلة, هو ان  مجلس التعليم العالي خصص مؤخرًا ميزانيات كبيرة جدًا للطلبة العرب في المعاهد العليا, وهذه الميزانيات تعطى وفقًا لعدد الطلبة العرب الذين يدرسون للقب الاول. وهي تمرر وفقا للمشاريع التي تم تخطيطها لهذه السنة. فعلى سبيل المثال من طرق الحل لمشاكل الطلبة او ما يسمى بالتسهيلات فهي:


** دورات تعليمية في اللغة العبرية الأكاديمية تعطى مجانا دون مقابل للطلبة العرب


** حلقات تعليمية تعطى مجانا في المهارات التعليمية والكتابة الأكاديمية


** دروس تقوية خاصة للطلبة العرب حسب الصعوبات في المواد التعليمية: لكل طالب 25 ساعة لدروس التقوية تعطى ايضًا مجانا 


** في مجال التسهيلات خصصنا اعطاء استسارة او خدمات نفسية مجانية للطلبة العرب والقصود هنا طلبة عرب مع مشاكل شخصية او عائلية او تعليمية بإمكانهم استغلال هذه الخدمات.


** مقابل المجال التعليمي خصصنا ميزانيات للمجال الترفيهي او الإجتماعي تعطى مجانا للطلبة العرب على سبيل المثال فعاليات ترفيهية, مسرحيات باللغة العربية, رحلة سنوية, حفلة موسيقية بداية ونهاية السنة وغيرها من الفعاليات.
 
المشكلة اليوم ليست بالميزانيات المخصصة للطلبة العرب, استطيع القول ان الجامعات لها الميزانيات المخصصة للطلبة العرب بالمشاركة مع مجلس التعليم العالي, ولكن المشكلة الرئيسية هنا هي عدم المسؤولية او اللامبالاة من قبل الطلبة العرب بالمشاركة في مثل هذه المشاريع, نواجه صعوبة في كافة الجامعات في تجنيد الطلبة لهذه الدورات, عدد لا باس به يشاركون في هذه النشاطات ولكن الميزايات مخصصة لعدد اكبر .


على الطالب العربي استغلال كافة الدورات المجانية المخصصة له وذلك من اجل تخطي السنة الاولى بنجاح.


مقابل تلك التسهيلات نحن في جامعة بار ايلان خصصنا تسهيلات اضافية للطلبة منها:


* اضافة الوقت الاضافي في الامتحانات السنوية للطلبة العرب- اضفنا نصف ساعة لكل امتحان فقط لطلبة السنة الاولى.


* وقت اضافي لكافة الطلبة العرب للامتحانات التى تقع في شهر رمضان المبارك, مع حساب العلامة الأعلى.

 
 
 
 


>>> للمزيد من مقالات ومقابلات اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة