اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.21
ليرة لبناني 10 - 0.0218
دينار اردني - 4.6540
فرنك سويسري - 3.6729
كرون سويدي - 0.3908
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3832
كرون دينيماركي - 0.5338
دولار كندي - 2.5743
دولار استرالي - 2.5055
اليورو - 3.9699
ين ياباني 100 - 3.1412
جنيه استرليني - 4.5117
دولار امريكي - 3.3
استفتاء

تحذير من استعمال المفرقعات ومسدسات الخرز بالعيد

حذرت جمعية بطيرم من استعمال الاطفال للمفرقعات النارية، مسدسات الخرز البلاستيكي والممنوعة قانونيا ايام العيد. 



مشيرة الى انه مع استعمال هذه المفرقعات قد  تتحول بهجة العيد لمعاناه للأهل والأطفال في المستشفيات، ناهيك عن الازعاح الذي تسببه تلك المفرقعات النارية للسكان. اضافة الى ان الاصابة منها يصل في كثير من الاحيان الى فقدان البصر في عيني المصاب او بتر الاصابع جراء المفرقعات اضافة الى الحروق التي يعاني منها البعض في مناطق متعددة من الجسم.



لتوعية الاهل والأطفال لمخاطر الإصابة، أقامت مؤسسة بطيرم هذا الاسبوع ممثلة بمركزة المتطوعات في الشمال، كيتي نويصر ولفيف من المتطوعات من طرعان، ام الفحم، الناصرة، اكسال، طمرة الزعبية والمشهد سلسلة فعاليات ارشادية تتناول المخاطر الناتجة عن استعمال المفرقعات ومسدسات الخرز في تلك البلدات.



هذا ومن بين الحالات التي جمعتها مؤسسة "بطيرم" حول اصابات الاطفال في المجتمع العربي جراء اللعب بالمفرقعات أو مسدسات الخرز خلال احتفالات عيد الاضحى كانت على سبيل المثال لطفل من كسرى يبلغ من العمر عام واحد اصيب اصابة متوسطة في منطقة الوجه والعينين بعد ان قام احد المحتفلين بالعيد بإلقاء مفرقعات بإتجاهه. اضافة لإصابة اخرى لفتى من ام الفحم بحروق في رجله ويده نتيجة وضعه المفرقعات في جيبه. اما الاصابة التي تتعلق بمسدس الخرز فكانت أحداها في حرفيش لطفل اصيب في منطقة العين السنة الماضية.



من هنا تحذر مؤسسة "بطيرم" لأمان الاطفال، اصحاب الحوانيت والباعة المتجولين في البلدات العربية من بيع المفرقعات ومسدسات الخرز للأطفال، للحد من ظاهرة اصابة الأطفال، فرغم التحذيرات الصحية والاجتماعية من خطورتها، فإن بيعها ما زال منتشرا بلا رقيب، رغم كون ذلك مخالفة قانونية وجنائية يعاقب عليها القانون.



كيتي نويصر؛ مسؤولة المتطوعات في بطيرم ترى في استعمال مسدسات الخرز والمفرقعات خلال الاحتفال بالأعياد ظاهرة مقلقة ومن هنا تكمن الاهمية القصوى لدور الاهل والمدارس بتوعية الاطفال والطلاب من مخاطر استخدامها. وأضافت ايضا: " اضافة لمخاطر المفرقعات نلفت نظر الأهالي الانتباه والحذر على سلامة أطفالهم دون سن الخامسة من خطر تناول كعك العيد المحشو بالجوز أو باقي المكسّرات لأنه قد يسبّب الإختناق، كما يتوجّب علينا الانتباه للأطفال في ساحات البيوت وعدم تركهم دون مراقبة الكبار. هذا ونتمنى للجميع عيدا سعيدا وآمنا لأطفالنا".


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة