اخر الاخبار
تابعونا

أم الفحم: اندلاع حريق في مخزن أخشاب

تاريخ النشر: 2021-08-02 19:29:43
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.21
ليرة لبناني 10 - 0.0218
دينار اردني - 4.6540
فرنك سويسري - 3.6729
كرون سويدي - 0.3908
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3832
كرون دينيماركي - 0.5338
دولار كندي - 2.5743
دولار استرالي - 2.5055
اليورو - 3.9699
ين ياباني 100 - 3.1412
جنيه استرليني - 4.5117
دولار امريكي - 3.3
استفتاء

تقرير مراقب الدولة للعام 2014: مواد سامّة وخطيرة في البيض وتقصير في معالجة تلوّث الجو

', '
', '
', '
', '
' ); $rand_keys = array_rand($input, 1); echo $input[$rand_keys] . "\n"; ?>

كشف مراقب الدولة القاضي المتقاعد يوسف شبيرا ، في تقريره السنوي الذي أصدره يوم أمس الأول الأربعاء، عن وجود بقايا مواد كيميائية سامة وخطيرة جداً في بيض الدجاج الذي يسوّق كغذاء للبشر والتي تشكل خطراً صحياً جدياً على الكبد والجهاز العصبي والجلد والخصوبة. فقد بينت الفحوصات أن البيض المسوق والمصادق عليه من قبل وزارة الزراعة ، يحتوي على بقايا ديئوكسينات وبقايا أدوية ومضادات حيوية من المفروض ألا تُعطى للدجاج المعدّ للبيض. والديئوكسينات هي مواد كيماوية ناتجة عن عمليات تصنيع كيميائية مختلفة وهي مواد سامة جداً وتضعف جهاز المناعة، وفي حالات معينة تؤدي الى السرطان وهي خطيرة جداً على الأطفال، خاصة أن ضرر هذه المواد يكون تراكمياً.


وذكر المراقب في فصل آخر أنّ ظاهرة عدم تطعيم الأطفال ضد الأمراض المعدية تزداد خاصة لدى السكان البدو في القرى غير المعترف بها وبين السكان اليهود الحرديم، الأمر الذي قد يؤدي إلى إزدياد انتشار تفشي الأمراض المعدية، وطالب الجهات المختصة بالعمل على رفع مستوى وعي الجمهور ليثق بجدوى التطعيم.


وفي فصل آخر للتقرير يهاجم مراقب الدولة الوزراء في حكومة نتنياهو ويذكر أن أكثر من ربع الوزراء قاموا خلال السنوات الثماني الأخيرة بزيارات كثيرة إلى خارج البلاد في مهمات لا تتبع لمسؤوليات وزاراتهم وبتمويل من جهات أو دول أجنبية ، بدون أن يحصلوا على استشارات قضائية ولا على مصادقة رسمية، الأمر الذي قد يكتنف على تضارب مصالح ومخالفة القانون.
وذكر المراقب مسألة العنف في المدارس الذي ما زالت حدّته عالية رغم وضع وزارة المعارف محاربة العنف في رأس سلم الأولويات.


كذلك ينتقد المراقب انتهاك الأجهزة الشرطوية لحقوق القاصرين حيث تتم معظم عمليات استجوابهم في الإجراءات الجنائية بدون وجود أولياء أمورهم أو محامين ينوبون عنهم. 


ويذكر المراقب في تقريره فشل الدولة في معالجة مسألة تلويث الجو، حيث تم استثمار 140مليون شيكل للخطة الوطنية لمعالجة تلوّث الجو من المواصلات بدلاً من 690 مليوناً، ويوجه انتقاداً لوزارة حماية البيئة التي تُشغّل فقط 5 دوريات لفحص التلوّث، اثنتان منها تعطلت كلياً وفقط دوريتان قادرتان على فحص التلوّث من البنزين.


ويخصص المراقب فصلاً خاصاً عن سرطان الجلد ومسبباته ويطالب بتظليل ساحات المدارس لأن مكوث الأطفال فترات طويلة تحت أشعة الشمس الضارة من شأنها أن تسبب، في مرحلة متقدمة من حياتهم ، سرطان الجلد - الميلانوما.


ويذكر المراقب ضرورة محاربة السلاح غير المرخص الموجود في أيدي الجمهور، الذي يحمل أكثر من 14 قطعة سلاح غير مرخّصة.


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة