اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.21
ليرة لبناني 10 - 0.0218
دينار اردني - 4.6540
فرنك سويسري - 3.6729
كرون سويدي - 0.3908
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3832
كرون دينيماركي - 0.5338
دولار كندي - 2.5743
دولار استرالي - 2.5055
اليورو - 3.9699
ين ياباني 100 - 3.1412
جنيه استرليني - 4.5117
دولار امريكي - 3.3
استفتاء

اعتداء عنصري على مسجد الرحمة في الفريديس وغدا اضراب

', '
', '
', '
', '
' ); $rand_keys = array_rand($input, 1); echo $input[$rand_keys] . "\n"; ?>
تحقق شرطة لواء الساحل في ملابسات اقدام مجهولين على خط عبارات عنصرية على جدران احد المساجد في قرية الفريديس فجر اليوم الثلاثاء ورسم نجمة داوود .


واشارت المعلومات المتوفرة الى ان مجهولين اقدموا على تمزيق اطارات سيارات كانت مركونة في احد الاحياء وفروا هاربين من المكان.



وقالت الناطقة بلسان الشرطة لوبا السمري - في ساعات صباح اليوم الثلاثاء المبكره ؛ ببلده ًالفريديس ً في الساحل ؛ تم كشف النقاب عن شبهات تنفيذ جريمة قومية ؛ ما يعرف بجريمة  ״ تدفيع الثمن - تاچ محير - תג מחיר ״ ؛ اعتداء بحق احد المساجد هناك ؛ مسجد  ًالرحمة ً بالحي الشرقي  ًتضمنت خط عباره بالعبرية ً מסגדים סוגרים במקום ישיבות ״ ما معناه بالعربية ً مساجد تغلق  مكانها معاهد دينية  ً  اضافة لرسم نجمة داوود وذلك على احد جدران المسجد مع ثقب اطارات عده مركبات التابعة لمحليين وكانت مركونة بالجوار . 


هذا وتواصل شرطة الساحل بايعاز من قائد اللواء ً حچاي دوتان ً باعمال البحث الفحص والتحقيق الحثيثة في كافة تفاصيل هذه الجريمة بالغة الخطوره مع بذل كافة الجهود والوسائل القانونية المتاحة  من اجل التوصل لمنفذيها وتقديمهم للعدالة   .


وفي حديث مع بونس مرعي رئيس مجلس محلي الفريديس قال:"  نستنكر هذا التصرف بحق مساجدنا ومقدساتنا ونحن نطالب اليوم الشرطه ان تبذل قصارى جهدها من اجل اعتقال الجناه وايقاف هذه الاحداث".


واما الشيخ توفيق أمين امام مسجد الرحمة , عقب على الحادث قائلا :" هذه الظاهرة تتفشى وبشكل كبير في الاونة الاخيرة وخاصة بعد ان تم الاعتداء قبل اسبوعين على مسجد بمدينه ام الفحم وعلى  الشرطه  ان تضع حدا لهذا الموضوع".


والجدير ذكره بان حالة من الاستنكار تجتاح سكان بلدة الفريديس.


ثقب اطارات حوالي 17 مركبة


لاحقا وصل عدد المركبات التي تمت معاينة ثقب واعطاب اطاراتها في منطقة الحي الشرقي ، قريبا من مسجد ً الرحمة ً بالفريديس الى حوالي 17 مركبة .



 القاء حجارة على السيارات المارة على الشارع القريب من الفريديس


اضافة لذلك ، تم لاحقا استلام عدد من البلاغات في شرطة الساحل حول عمليات رشق الحجارة صوب مركبات عابرة على الشارع الرئيسي المحاذي للبلده الا انه ، صحيح لهذه المرحلة ، لم يتم باعمال البحث والفحص التي اجرتها دوريات الشرطة في المكان هناك العثور على ما يؤكد صحة ذلك مع عدم تسجيل وقوع اصابات بشرية او اية اضرار مادية.


مظاهرة اليوم بعد صلاة المغرب وغدا اضراب عام وشامل


وتقرر في نهاية  جلسة طارئة عقدت على خلفية الحادث في مجلس محلي الفيراديس مع ائمة المساجد ووجهاء من البلدة ,  تنظيم مظاهرة ومسيرة اليوم بعد صلاة المغرب بالاضافة لاعلان اضراب شامل يوم غد الاربعاء في الفريديس تشمل المدارس وجميع المحلات والمرافق.


أبو عرار:" الاعتداء على مسجد الرحمة وقرية الفريديس اعتداء ارهابي على كل وسطنا العربي والحكومة الاسرائيلية تتحمل عواقب الامر..."


من جهته اعتبر عضو الكنيست  طلب أبو عرار، ان الاعتداء على مسجد الرحمة في الفريديس، وثقب اطارات عشرات السيارات، هو عمل ارهابي موجه ضد المجتمع العربي الفلسطيني عامة، وهو صنيع تحريض الوزراء في حكومات اسرائيل، وخاصة في هذه الحكومة المتطرفة، ضد كل ما هو عربي، وأن الحكومة الاسرائيلية، والجهات الامنية الاسرائيلية تتحمل مسؤولية هذه الأعمال التخريبية الارهابية، والتي نطالبها بتسميتها بالأعمال "الارهابية"، وليس كما يسمونها "تدفيع الثمن" وكأنهم يبررون هذه الاعتداءات بأنها رد على ما صدر عن العرب!.
 

ويوجه  طلب ابو عرار، نداء الى لجنة المتابعة، ولجنة السلطات المحلية العربي، لعقد جلسة مستعجلة لبحث هذه الاعتداءات الارهابية على ابناء شعبنا،  علما ان الامور قد تتطور الى المس في اشخاص، نظرا لنجاح الفئة الارهابية في التخفي، ونظرا لتوسع رقعة هذه الاعمال الاجرامية بحق العرب.
 

وحذر ابو عرار من ان عدم معالجة الامر، وعدم القاء القبض على الجناة، سيولد عواقب وخيمة، لا يتمناها احد.
 

وأضاف ابو عرار:" هذا الارهاب خط احمر، ولن نسكت عنه، ويجب اتخاذ الخطوات اللازمة لوضع حد له، قبل تطوره وحدوث كارثة، فنحن جسد واحد، والاعتداء على الفريديس، أو أي بلد عربي، أو مسجد، هو ارهاب ضد كل مجتمعنا العربي الفلسطيني.


حيث اننا خلال جلسة قبل ايام مع رؤساء المجالس العربية في الجنوب، طالبنا اخذ الحيطة والحذر لإمكانية وصول مثل هذه الاعمال الارهابية الاجرامية الى النقب، كون المستهدف هو المجتمع العربي.
 

وعلى السلطات المحلية ان تأخذ زمام الأمور، وان تفعل كاميرات "مدينة بلا عنف" لما يخدمنا اجتماعيا وامنيا، وتنظيم حرس شعبي في بلداتنا.
 

فالتحرك العربي ضد هذا الارهاب يجب ان يكون جماعيا، وليس فرديا، فنحن نشارك اليوم في مؤتمر "الطريق الى القدس"، في عمان، وسنسمع كلمتنا حول الارهاب الموجه ضد كل ما هو فلسطيني، وعربي في اسرائيل، وقضية النقب ومخططات الاقتلاع، والاعتداءات على المسجد الاقصى.


والى اخواننا واهلنا في الفريديس نقول انتم نحن، ونحن انتم!".


بركة: الاعتداءات العنصرية على الكنيسة والمسجد وتهديد المطران يؤكد حقيقة استهدفنا كعرب


اما عضو الكنيست  محمد بركة، رئيس الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، فاكد  اليوم الثلاثاء، أن الاعتداءات المتزامنة على مسجد قرية الفريديس، وكنيسة الطابغة في شمال بحيرة طبريا، وارسال رسالة تهديد الى سيادة مطران اللاتين في الناصرة ماركوتسو، تؤكد الحقيقة التاريخية الدامغة، وهي أننا مستهدفين كلنا كعرب في وطننا، وأن معركتنا لم ولن تكون في أي يوم طائفية أو دينية، بل قومية وطنية، وعلى القوى الديمقراطية في الشارع اليهودي في اسرائيل أن تقول كلمتها.


وقال بركة، فقط قبل أيام وقع اعتداء خطير على مسجد في أم الفحم، وها نحن اليوم أمام اعتداء مشابه وجديد على مسجد في قرية الفريديس، مع اعطاب دواليب سيارات، وكتابة شعارات عنصرية، واللافت أنه في الأشهر الأخيرة وقعت سلسلة اعتداءات في منطقة المثلث الشمالي، وكلها شبيهة، ومن المفترض أن يكون لها جمعيا طرف خيط يقود الى مرتكبي هذه الجرائم العنصرية، ولكن هذه العصابات الارهابية تواصل ارتكاب جرائمها دون أن تشعر بمن يردعها أو يمنعها، وهذا نسميه تواطؤا رسميا مبرمجا من المؤسسة الحاكمة وأجهزة تطبيق القانون فيها.


وتابع بركة قائلا، إنه في نفس اليوم، وقع اعتداء على كنيسة الطابغة بكتابة شعارات عنصرية على جدران الكنيسة والتماثيل فيها، وفي المقابل، وصلت الى مطران اللاتين ماركوتسو رسالة تهديد خطيرة، ونؤكد أن الخلفية لكل هذه الاعتداءات هي واحدة ووحيدة، وهي أننا كلنا عرب مستهدفون، ولهذا فإن معركتنا لم تكن في أي ويوم من الايام ولن تكون طائفية ودينية، بل قومية وطنية.


وقال بركة، إن هذه الحقيقة الدامغة، معروفة للجميع، وحتى لدعاة التفرقة الذي يؤدون دور عكاكيز السلطة، ونحن نأمل أن لا يقع ولو عدد قليل من أبناء شعبنا في شرك تلك العكاكيز والمؤسسة الحاكمة، التي تسعى الى ضربنا.


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة