اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.21
ليرة لبناني 10 - 0.0218
دينار اردني - 4.6540
فرنك سويسري - 3.6729
كرون سويدي - 0.3908
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3832
كرون دينيماركي - 0.5338
دولار كندي - 2.5743
دولار استرالي - 2.5055
اليورو - 3.9699
ين ياباني 100 - 3.1412
جنيه استرليني - 4.5117
دولار امريكي - 3.3
استفتاء

بمبادرة سويد: شركة الكهرباء وبلدية اللد توافقان على ربط البيوت العربية بشبكة الكهرباء

ناقشت لجنة الاقتصاد البرلمانية اليوم الاثنين بمبادرة النائب حنا سويد رئيس كتلة الجبهة البرلمانية قضية عدم ربط آلاف البيوت العربية بشبكة الكهرباء في اللد، وتقاعس البلدية عن حل هذه المشكلة منذ سنوات.


افتح الجلسة  حنا سويد شارحًا تفاصيل القضية، ومنع آلاف المواطنين العرب من الحصول على حقهم الاساسي بربط بيوتهم بالكهرباء. وقال سويد هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها طرح هذا الموضوع في الكنيست، فأهالي اللد العرب يعانون من هذه المشكلة منذ سنوات طويلة، حتى البيوت التي بنيت قبل قيام الدولة لا يتم ربطها بالكهرباء. وأضاف سويد ان شركة الكهرباء تعرف انه يتم توصيل البيوت بالكهرباء بشكل غير قانوني، لذلك من الأفضل ان يتم حل هذه القضية بشكل ينهي ربط هذه البيوت بشكل غير قانوني ويمنع الخطر المحدق.


وأوصى سويد رئيس بلدية اللد الذي شارك في الجلسة ان يعمل على تنظيم شبكة الكهرباء في الأحياء العربية في اللد، ومعالجة الأخطار القائمة، واعداد قائمة بالمباني التي توافق لجنة التنظيم والبناء المحلية على ربطها بالكهرباء، ولا يوجد أي عائق تنظيمي او قانوني لمدها بشبكة الكهرباء. كذلك طالب سويد من رئيس البلدية بالتوجه لوزير الداخلية واللجنة اللوائية للحصول على موافقتهم لربط هذه البيوت بالكهرباء وذلك بناءًا على بند 157 ح.أ من قانون التنظيم والبناء، بموازاة اقرار الخارطة الهيكلية لتنظيم الأحياء العربية ومعالجة أوضاعها التنظيمية.


وقال  عفو اغبارية ان قضية ربط البيوت بشكة الكهرباء لا تخص اللد وحدها انما هي قضية عامة في جميع البلدات العربية، وكما أن الحق في المياه هو حق اساسي فيجب ان يكون الحق في الكهرباء ايضًا اساسي، ويجب ان تتعاون شركة الكهرباء في الحالات الانسانية لربط البيوت بالكهرباء لأن هناك حالات كثيرة لمرضى لا يمكن ضمان حياتهم الا من خلال أجهزة طبية تعمل بالكهرباء.


وقال رئيس البلدية انه على استعداد للقيام بكل ما يجب من أجل ربط البيوت في الاحياء العربية بالكهرباء، وأنه سيتوجه لوزير الداخلية لمطالبته بحل هذه القضية وربط هذه البيوت بالكهرباء.


واختتم سويد الذي ترأس الجلسة بالتلخيص بقبول التوجه الايجابي لرئيس البلدية واجراء جلسة متابعة بعد 6 اشهر للوقوف على مجريات الأمور، من أجل الهدف المنشود بربط البيوت العربية في اللد بشبكة الكهرباء لتكون سابقة لباقي البلدات العربية التي تعاني من هذه المشكلة.


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة