اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

أسعار الأضاحي من الخرفان تتراوح بين 1500 - 2500 شيكل

يحتفل العالم الإسلامي في كل بقاع الأرض يوم الثلاثاء القادم 15) تشرين الثاني( الموافق العاشر من ذي الحجة من العام 1434 هـ ، بعيد الأضحى المبارك الذي يستمر 4 أيام ، هي يوم العيد 10 )ذو الحجة(وأيام التشريق الثلاثة التي تليه وبانتهاء هذه الأيام تنتهي مناسك الحج. وتبلغ ذروة هذه المناسك يومي التاسع من ذي الحجة ، أي يوم وقفة عرفة الذي يصعد فيه الحجاج الى جبل عرفات ، وفي اليوم الأوّل من العيد أي في العاشر من ذي الحجة يقدم الحجاج في منى الأضحيات لوجه الله ، ويفعل مثلهم كل قادر من المسلمين في مختلف بقاع الأرض ، ومن هنا جاء إسم هذا العيد "عيد الأضحى".



وتذبج الأضحيات تيمّناً بسيدنا إبراهيم الخليل عليه السلام الذي أوشك أن يذبح إبنه اسماعيل تلبية لطلب الله تعالى والذي افتدي بكبش ذُبح لوجه الله . والأضحية في الحج فهي من شعائر الحج أما الأضحية في سائر الأماكن فهي سنّة مؤكدة لمن استطاع أن يشتري الأضحية ، ولها شروط أهمها: 



1 - أن تكون من بهيمة الأنعام وهي الغنم والبقر والإبل.



2 - أن تبلغ السن المحدّد لها شرعاً وهي : الغنم ستة أشهر على الأقل والبقر ، سنتين على الأقل، والإبل خمس سنوات على الأقل.



3 - أن تكون خالية من العيوب مثل : العور البين ، المرض البين (الذي تظهر أعراضه مثل الحمى أو الجرب أو الجرح العميق)، العرج البين(العرج الذي يمنعها من مسايرة مثيلاتها السليمة في المشي(، وما كان مثلها أو أشد مثل العمى أو المخنوقة أو العاجزة عن المشي أو مقطوعة أحد الأطراف.



4 -  أن تكون ملكاً للمضحي.



5 - أن لا يكون لأي أحد حق متعلق بها.




6 - أن يضحى بها في الوقت المحدّد شرعاً وهو بعد صلاة العيد يوم النحر لغاية آخر اليوم الثالث من أيام التشريق(13 ذو الحجة) .




وقد تجّول مراسلونا في عدد من البلدات العربية التي تستعد لإستقبال العيد لمعرفة أسعار لحوم الأضاحي وأسعار اللحوم بشكل عام .




الشيخ معين الصح :أضاحي العيد سنّة واجبة على المقتدر




"أضحية العيد واجبة على المقتدر والميسور لاسعاد أفراد عائلته وأقاربه والعائلات المستورة والفقراء ولخلق اجواء من البهجة وحتى تكتمل فرحة الجميع بين افراد المجتمع المسلم والعربي احياء لسنة نبينا ابراهيم عليه السلام "




هذا ما قاله للصنارة الشيخ معين الصح من عرابة وأضاف:"عندما أمر الله سيدنا ونبينا ابراهيم عليه السلام بذبح ابنه اسماعيل فداه الله بكبش عظيم" . ويسمح بتقديم الاضحية صباح العيد بعد صلاة العيد ولمدة ثلاثة ايام متتالية "فصلي لربك وانحر" وتقسم الاضحية الى ثلاثة اقسام متساوية ،الأول لأهل المضحي والقسم الثاني لأقاربه والثالث للعائلات المستورة والفقراء والمساكين ".



وهناك مشروع للاضاحي يتم توزيع اللحوم على العائلات المستورة في المناطق الفلسطينية لوضعها الاقتصادي الصعب حيث تبلغ تكلفة الحصة للراغبين بالمشاركة في أضحية عجل 1300 شاقل،وتكلفة العجل الكامل 9000 شاقل ، وسعر الخروف 1700 شاقل .



 اما تكلفة الاضاحي وفق ما ذكره ابناء ابو نواف بدارنة عرابة فتتراوح ، للخروف بين الفي شاقل والفين و5 مائة شاقل , وسعر الكغم الواحد من لحم الخروف 70 شاقلا والعجل 65 شاقلا .


وفي كفركنا ، كما في بلدات عربية أخرى بدأت حركة نشطة لشراء الأضاحي والاستفسار عن أسعار اللحوم والأضاحي في المحلات التجارية، وفي حديث مع يزيد عواودة صاحب ملحمة أحمد فندي قال لـ الصنارة": بدأنا نشعر بحركة نشطة في بيع مشتريات عيد الأضحى من اللحوم والأضاحي . الخرفان الحيّة المعدّة للأضاحي سعر الكيلوغرام الواحد منها هو 28 شيكلاً أي أن سعر الأضحية التي تزن 55 كغم يبلغ 1500 شيكل. وسعر الكيلوغرام من لحم الخروف 78 شيكلاً وسعر كيلو لحم العجل 58 شيكلاً.



وفي شفاعمرو قال علاء نمر صاحب ملحمة علاء نمر لـ "الصنارة إن سعر أضحية العيد من الخرفان لهذا العام يتراوح بين 1650 شيكلاً و 1800 شيكل ، مشيراً الى أنّ هناك إقبالاً كبيراً من قبل أهالي شفاعمرو المحتفلين بالعيد على شراء الأضاحي إستعداداً للعيد".


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة