اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.21
ليرة لبناني 10 - 0.0218
دينار اردني - 4.6540
فرنك سويسري - 3.6729
كرون سويدي - 0.3908
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3832
كرون دينيماركي - 0.5338
دولار كندي - 2.5743
دولار استرالي - 2.5055
اليورو - 3.9699
ين ياباني 100 - 3.1412
جنيه استرليني - 4.5117
دولار امريكي - 3.3
استفتاء

البرغوثي للصنارة :المفاوضات ستفشل ورسالة كيري متأخرة جدا

"اتوقع ان يكون الفشل نهاية المفاوضات الفلسطينيية الاسرائيلية , خاصة في ظل تصعيد الاستيطان , علما ان جميع القوى الفلسطينية تعارض الذهاب لهذه المفاوضات عدا عن حركة فتح , ورسالة كيري لنتانياهو متأخرة جدا وغير كفاية".


هذا ما قاله د. مصطفى البرغوثي الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية في حديث خاص للصنارة نت صباح اليوم الاربعاء بعد اتمام عملية الافراج عن الاسرى ال 26 الفلسطينين وعودتهم الى قطاع غزة ورام الله , في ظل استمرار المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية والتي تجددت صباح اليوم في مدينة القدس.
وعن كيفية قراءته لعملية وخطوة الافراج عن الاسرى ال 26 فجر اليوم الاربعاء قال د.مصطفى:"لا شك اننا سعداء بالافراج عن الاسرى لكن هذه الخطوة غير كافية , وللتذكير فقط فان الحديث يدور عن الافراج عن 26 اسيرا فقط , مع العلم ان الخطوة هذه كانت يجب ان تكون قبل 20 عاما  مع اتفاق اوسلوا ولهذا نعتبرها متأخرة 20 عاما ".


واضاف د.البرغوثي:" اسرائيل نفذت ليلة أمس الثلاثاء حملة اعتقالات طالت عددا كبيرا من الشبان الفلسطينيين الذين يفوق عددهم , عدد الاسرى الذين تم الافراج عنهم ".



وعن الخطوة الثانية من الافراج عن الدفعة الثانية من الاسرى الفلسطينيين قال البرغوثي:" قضية الافراج عن ال 104 اسرى تستعملها اسرأئيل كوسيلة للابتزاز السياسي, بمعنى ان اسرائيل تربط عملية الافراج عن الدفعة الثانية من الاسرى بالمواقف السياسية التي يطرحها الطاقم الفلسطيني المفاوض على طاولة المفاوضات , وبالتالي فان اسرائيل تعمل على استغلال قضية الاسرى وهي قضية حساسة لها ابعاد عاطفية على المواطن الفلسطيني لفرض شروطها السياسية على طاولة المفاوضات".


"كل ما جرى امس من الافراج عن الاسرى والتي اعتبرتها اسرائيل كبادرة حسن نية ازاء انطلاق المفاوضات , جرى تشويهه بشكل قاس عندما تم الاعلان عن توسعة في الاستيطان الاسرائيلي وخاصة في منطقة القدس , بعد ان اعلنت اسرائيل عن اقامة مستوطنة جديدة قرب اوري اريئيل بمحاذاة جبل المكبر بالقدس".
وعن موقفه من المفاوضات قال البرغوثي:"نرى ان الخطأ الاكبر كان التوجه والذهاب الى المفاوضات دون تجميد الاستيطان , واسرائيل ستعمل من خلال الاستيطان على افشال هذه المفاوضات ".


وعن رسالة كيري شديدة اللهجة التي ارسلها لنتانياهو بوقف الاستيطان , عقب البرغوثي عليها :"صحيح اننا سمعنا عن رسالة كيري الى رئيس الوزراء الاسرائيلي التي حملت طابع الشدة بشأن قرار تجديد الاستيطان في القدس الا انها متأخرة جدا وغير كافية ".


اذا كنت لا تعول على هذه المفاوضات , وهذا هو حال معظم الفلسطينيين فما الحل البديل برأيك :"البديل براينا العودة الى الامم المتحدة وتصعيد المقاومة الشعبية وتوحيد الصف الفلسطيني والانطلاق بحملة لفرض العقوبات والمقاطعة على اسرائيل هذه الاستراتيجية التي يمكن ان تحقق نتائجا لان المراهنة على المفاوضات غير مجدية فقد جربنا ذلك في السابق في انابوليس وغيرها".


برأيك اسرائيل ستصل في مرحلة معينة الى الاعلان رسميا وبشكل نهائي عن ايقاف الاستيطان :" لا يمكن ان يحدث هذا في ظل هذه الحكومة الا اذا فرض عليها هذا الامر بضغط قوي من الولايات المتحدة ".


وانهى د.مصطفى المفاوضات الحالية لا توافق عليها اي من الحركات الوطنية الفلسطينية عدا عن حركة فتح , اذ ان جميع القوى الفلسطينية بما في ذلك منظمة التحرير الفلسطينية تعارض هذه المفاوضات لسببين معروفين , الاول هو عدم وجود مرجعية واضحة والسبب الثاني عدم ايقاف الاستيطان".


اذا نهاية هذه المفاوضات هو الفشل كباقي المفاوضات التي سبقتها؟


د.مصطفى البرغوثي :نعم ... هذا ما اتوقعه .










>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة