42.4% من العائلات العربية تعيش بحالة من عدم الأمن الغذائي

Photo by Christian Lue on Unsplash
0 8٬985

يستدل من استطلاع أجرته مؤسسة التأمين الوطني عام 2021 ونشرت نتائجه اليوم، أن أكثر من نصف مليون أسرة في إسرائيل تعاني من انعدام أمن غذائي. ويظهر الاستطلاع أن واحدًا من كل خمسة أطفال يعيش في حالة انعدام أمن غذائي، وتتركز الضائقة بشكل رئيسي في أوساط السكان العرب ومتلقي ضمان الدخل ومخصصات العجز.

وقالت القائمة بأعمال المدير العام لمؤسسة التأمين الوطني، يارونا شالوم، إن النتائج تظهر بشكل عام أن وضع العائلات الفقيرة وغير القادرة على توفير الطعام بقي كما هو دون تغيير، ولفتت شالوم الى أنَّ هذا الوضع غير محتمل في دولة متقدمة.

ويتضح من المعطيات في التقرير أن نسبة العائلات التي تعيش في حالة من ” عدم وجود أمن غذائي لديها ” تراجعت من 18.1% عام 2016 الى 16.2% في عام 2021.
نسبة العائلات التي تعيش في حالة ” عدم وجود امن غذائي بشكل خطير ” تراجعت من 8.9% عام 2016 الى 8.2%عام 2021 لكن على الرغم من تراجع نسبة العائلات المذكورة الا ان 16% من العائلات، و 21% من الأولاد في إسرائيل يعيشون تحت تعريف ” عائلات بدون أمن غذائي “، وتتركز هذه العائلات بشكل ملحوظ في لواء القدس، وفي لوائي الشمال والنقب.

وقالت مؤسسة التأمين الوطني ” ان حالة عدم وجود امن غذائي للعائلات يتركز بالذات لدى الجمهور العربي ولدى العائلات التي تحصل على مخصصات تأمين الدخل او مخصصات إعاقة “.

ويشير التقرير الى ” ان 42.4% من العائلات العربية تعيش في حالة من عدم الأمن الغذائي، وهي نسبة أعلى بثلاثة أضعاف تقريبا مقارنة بالنسبة العامة في المجتمع الإسرائيلي “.

هذا وعقب وزير الرفاه الاجتماعي يعقوب مارغي على استطلاع مؤسسة التأمين الوطني، مؤكدًا أن الوضع الذي كشفت عنه النتائج مقلق ولا يمكن احتماله وأنه بصدد طلب اجراء مداولات عاجلة حوله في الحكومة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا