هرتسوغ يحذر من بن غفير : الدول قلقة منه – اخبرته بذلك بشكل شخصي

(צילום: עמוס בן גרשום, לע"מ)
0 9٬341

يواصل الرئيس الإسرائيلي، يتسحاق هرتسوغ، مساء اليوم، الأربعاء، مشاوراته مع الكتل البرلمانية لتسمية عضو كنيست يكلفه بتشكيل الحكومة المقبلة، في إجراءات قانونية صورية، فيما شرع زعيم حزب الليكود، بنيامين نتنياهو، بالمفاوضات الائتلافية بعد فوز معسكره بأغلبية برلمانية في الكنيست الـ25.

سربت وسائل إعلام إسرائيلية، تسجيل صوتي لهرتسوغ خلال مشاوراته مع كتلة “شاس”، حذّر خلالها الأحزاب التي من التوقع أن تشكل ائتلاف نتنياهو، من عضو الكنيست الكاهاني، رئيس حزب “عوتسما يهوديت”، بن غفير، وقال إن مسألة “جيل الهيكل” في إشارة إلى المسجد الأقصى في مدينة القدس المحتلة، “مسألة حرجة”.

وشددت هرتسوغ على أن “العالم من حولنا والعالم بأسره قلق من شريككم”، في إشارة إلى بن غفير، وأضاف “قلت له ذلك ولكن هذا الأمر ليس للنشر، لا أريد أن أتسبب في مشاكل”، وبعد نشر التسريب في وسائل الإعلام، سارع ديوان الرئيس الإسرائيلي للتأكيد على هرتسوغ “عرض على ممثلي كتلة شاس توجهات تلقاها والتي عبرت عن قلق من مواقف عضو الكنيست إيتمار بن غفير من بعض القضايا”.

وأضاف ديوان الرئيس الإسرائيلي أن “الرئيس شدد في المحادثة على المسؤولية الملقاة على عاتق جميع المسؤولين المنتخبين. وأضاف أنه في إطار حديثه مع جميع رؤساء الكتل البرلمانية المنتخبة، يوم الخميس الماضي، اتصل الرئيس بعضو الكنيست بن غفير، في حوار صريح وصادق، طرح هذا الموضوع أمامه كذلك”.

وقال مكتب هرتسوغ إن التكليف رسميًا بتشكيل الحكومة سيصدر يوم الأحد المقبل، من المرجح أن يضطر نتنياهو إلى التوفيق بين مطالب حلفائه اليمينيين المتطرفين لكن من غير المتوقع أن يواجه تحديات لا يمكن التغلب عليها خلال محادثات الائتلاف.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا