نصائح للتغلب على مصاعب الصيام أول يوم رمضان

Photo by Rauf Alvi on Unsplash
0 9٬184

يعاني معظم الصائمين خلال الأيام الأولى من شهر رمضان الكريم من أعراض صحية مختلفة كالصداع والإرهاق، ويفقد بعضهم السيطرة على مشاعرهم ويتسمون بالعصبية، نصائح للتغلب على مصاعب الصيام أول يوم رمضان؛ ولتخطي صعوبة الفترة الأولى للصيام يقول الدكتور رمضان حسان رئيس قسم اللغة العربية بكلية الدراسات الإسلامية جامعة الأزهر: للتغلب على مصاعب الصيام أول يوم رمضان يجب أن نقتدي، بما كان يحضنا عليه الرسول صلى الله عليه وسلم، فكان يبشر أصحابه بقدوم رمضان ويهيئهم للاجتهاد فيه بذكر بعض خصائصه وتضاعف الأجور فيه؛ ومن ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: «إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين ومردة الجن، وغلقت أبواب النار فلم يفتح منها باب، وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب، وينادي منادٍ: يا باغي الخير أقبل! ويا باغي الشر أقصر! ولله عتقاء من النار، وذلك كل ليلة» أخرجه الترمذي بسند صحيح.

تأخير السحور وتبكير الإفطار

كما كان يتسحر صلى الله عليه وسلم، ويؤخر السحور، ويتناوله قبل أذان الفجر بقليل، ويعجل الإفطار، ويفطر عند غروب الشمس وقبل أن يصلي المغرب، ويفطر على رطب أو تمر أو ماء. قال صلى الله عليه وسلم: «لا يزال الناس بخير ما عَجَّلُوا الفطْر» رواه ابن ماجة بسند صحيح.
وكان صلى الله عليه وسلم يكثر من الدعاء عند الإفطار، فللصائم دعوة لا ترد، ومما أثر عنه قوله: «ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله» رواه أبو داود بسند حسن، وكان يقوم الليل في رمضان، بإحدى عشرة ركعة، أو ثلاث عشرة ركعة، وفي الحديث: “من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه”.

وللتغلب على مصاعب الصيام في أول أيام رمضان:

-عليك تناول ما بين ثلاث إلى خمس تمرات عند الإفطار تشبهاً بما كان يقوم به الرسول لما روي كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ “يُحِبُّ أَنْ يُفْطِرَ عَلَى ثَلَاثِ تَمَرَاتٍ، أَوْ شَيْءٍ لَمْ تُصِبْهُ النَّار”.
-عليك تناول كمية من الماء تتراوح ما بين 8 الي 10 أكواب من الماء يومياً للشخص البالغ .
– تناول وجبة سحور فقيرة بالسكريات المكررة والنشويات والتخفيف من شرب القهوة قبل دخول الشهر.
– تفادي كل ما يسبب الانزعاج والتوتر والقلق والعصبية خلال الصيام.
– تجنب الخروج قدر الإمكان في أوقات الظهيرة لتفادي الشعور بالعطش.
– التدرج في الإفطار لتجنب الشعور بالتخمة والانتفاخ.
-ويفضل الإفطار علي الثلاث تمرات تشبهاً بما كان يفعله الرسول صلي الله عليه وسلم وبعد صلاة المغرب مباشرة بشرب الماء ثم تناول شوربات الخضار البسيطة أو السلطة، ثم انتظار ثلث ساعة لتناول الوجبة الرئيسية التي تحتوي على النشويات والبروتينات، وتناول البروتين أولاً، بعدها النشويات مثل الأرز أو الخبز،وذلك للتغلب على مصاعب الصيام أول يوم رمضان.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا