مواطن سوري يمثل امام محكمة إسرائيلية بتهمة التجسس

Photo by Robert Bye on Unsplash
0 9٬403

تقدمت النيابة بلائحة اتهام امام المحكمة المركزية في مدينة الناصرة اليوم (الخميس) ضد المواطن السوري غيث محمد العبد الله، تنسب اليه “الانتماء إلى تنظيم إرهابي” والتجسس واستخدام تجهيزات إرهابية والتسلل”.

وكشفت لائحة الاتهام أن المتهم، صهر أحد عناصر “حزب الله” اللبناني وكان يعيش معه في منزله، بدأ في أواخر عام 2019 وبداية عام 2020، العمل على جمع المعلومات الاستخبارية في منطقة سكناه القريب من السياج الحدودي بين سوريا وإسرائيل بناء على طلب صهره.

وكان المتهم مكلفا بجمع معلومات عن قوات جيش الدفاع الإسرائيلي من حيث طبيعة القوات، ونوع المركبات، والكمية، وساعات المرور، واتجاهات السفر، وغيرها من التفاصيل الاخرى.

كما كان مطلوبا منه توثيق كل شيء في تقارير إضافة الى التقاط الصور. وقد تلقى المتهم وعدا بالحصول على راتب شهري لقاء هذه الخدمات، وبعد مرور ثمانية أشهر، أدرك المتهم انه يجمع هذه المعلومات الاستخباراتية ليس للأمن السوري وان من يقف وراء هذا التكليف هو حزب الله اللبناني.

وبعد مقتل صهره (شقيق زوجته) في انفجار في سوريا، تابع عنصر آخر من حزب الله استخدامه والحصول على المعلومات منه، وقام بتحويل 500 ألف شيكل لشقيقته الأرملة بعد أن أخبره أن المسؤول عن وفاة صهره هي إسرائيل.

وجاء في تفاصيل لائحة الاتهام ان المتهم حصل خلال فترة نشاطه التجسسي على 4.5 مليون ليرة سورية الى ان تم القاء القبض عليه في كانون الثاني /يناير من العام الجاري 2023، وذلك في كمين نصبه له الجيش الإسرائيلي حين تسلل كعادته الى الأراضي الإسرائيلية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا