مختصون: “ستستمر اسعار الكهرباء بالارتفاع لعدة سنوات “

freepik
0 6٬279

تعتبر الزيادة في أسعار الكهرباء من أخطر الزيادات في الأسعار، ربما لأنه لا بديل للكهرباء في شكل “علامة تجارية خاصة” مخفضة السعر.

من بين جميع الارتفاعات الأخيرة في الأسعار، كان أبرزها التغير في أسعار الكهرباء. تحذر شركة الكهرباء من ارتفاع الأسعار. الجمهور يتذمر.. فشل المسؤولون المنتخبون في فعل الكثير، وفي النهاية يرتفع السعر ويدفع الجمهور الثمن، لأنه على عكس أي منتج أو خدمة أخرى يمكن استهلاكها بشكل أقل أو البحث عن بديل أرخص، الكهرباء ليس لها بديل: العميل الخاص والتجاري، الأثرياء والفقراء، البرد في الشتاء والحر في الصيف – كلنا نستهلك الكهرباء. أصبحت أسعار الكهرباء أكثر تكلفة بعد نهاية العام الماضي أعلنت سلطة الكهرباء أنها تعتزم رفع السعر بنسبة 8.2٪ إلى 53.1 اغورة للكيلوواط / ساعة، مقابل 49.06 اغورة قبل ضريبة القيمة المضافة، وهو السعر الذي كان حتى الآن. سبب الزيادة هذه المرة، وهي ثاني زيادة كبيرة في عدة أشهر، هو القفزة المسجلة هذا العام في أسعار الفحم، والذي يستخدم لإنتاج 22٪ من الكهرباء في إسرائيل.
يوضح البروفيسور آرال أفيناري، رئيس برنامج درجة الماجستير في هندسة أنظمة الطاقة وإمدادات الطاقة الكهربائية في أفكا، كلية تل أبيب الأكاديمية للهندسة. أن “الزيادة في أسعار الكهرباء ليست الأولى وربما ليست الأخيرة في سلسلة الزيادات المتوقعة في أسعار الكهرباء”.

هناك احتمال كبير أنه حتى في السنوات القادمة، ستستمر أسعار الكهرباء في الارتفاع

تعكس هذه الزيادة الزيادات في أسعار مدخلات توليد الكهرباء، الناجمة، من بين أمور أخرى، عن الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

مثل معظم دول العالم، تعتمد إسرائيل أيضًا على الوقود الأحفوري والنفط والغاز الطبيعي والفحم، وبالتالي تتأثر بالاتجاهات العالمية. إن الانتقال إلى استخدام الطاقات المتجددة، خاصة على خلفية الضرر البيئي الناتج عن استهلاك الطاقة،  وخاصة التأثير على تغير المناخ، بطيء بشكل خاص في إسرائيل.

لذلك، هناك احتمال كبير أنه حتى في السنوات القادمة، ستستمر أسعار الكهرباء في الارتفاع. “كما أن معدل التكاثر الطبيعي المرتفع بشكل خاص في إسرائيل، إلى جانب الزيادة في مستوى الاستهلاك للفرد، له تأثير كبير على الجوانب الاقتصادية لاستهلاك الطاقة في إسرائيل – ويرجع ذلك أساسًا إلى الحاجة إلى تطوير البنى التحتية التي من شأنها تلبية هذه المطالب”.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا