ليفين وروتمان يدعوان المعارضة لحوار دون شروط مسبقة

יושב-ראש הכנסת יריב לוין בהרמת כוסית לראש השנה עם שגרירים וחברי פרלמנטים מרחבי העולם, 15.9.2020. צילום: דוברות הכנסת
0 8٬188

دعا وزير القضاء الإسرائيلي، ياريف ليفين (الليكود)، ورئيس لجنة الدستور والقانون والقضاء في الكنيست، سيمحا روتمان (“الصهيونية الدينية”)، في بيان مشترك صدر عنهما مساء اليوم، الإثنين، قادة المعارضة الإسرائيلية، إلى لإجراء محادثات حول مخطط الحكومة لإضعاف جهاز القضاء، دون شروط مسبقة ودون التزام بوقف العملية التشريعية لإقرار المخطط.

وذكرت تقارير صحافية أن اجتماعا محتملا سينعقد في وقت لاحق، مساء الإثنين، بين قادة مخطط الائتلاف الحكومي لإضعاف جهاز القضاء، وقادة أحزاب المعارضة، فيما كشفت هيئة البث الإسرائيلي العام (“كان 11”)، إلى مساع لرئيس الكنيست، أمير أوحانا، لإطلاق جولة حوار بين الائتلاف والمعارضة حول خطة الإصلاح القضائي.

وبحسب “كان 11″، فإن أوحانا توجه إلى وزير القضاء الأسبق عن حزب الليكود، موشيه نيسيم، وعرض عليه لعب دور الوساطة بين مختلف الأحزاب، في محاولة للتوصل إلى حل وسط بشأن الإصلاح القضائي.

وذكرت القناة الرسمية الإسرائيلية أن نيسيم وافق على عرض أوحانا بشرط الحصول على ضمانات بأن كتل الائتلاف “صادقة في نواياها بشأن التوصل إلى حل وسط”، وقالت القناة إن وزير القضاء الأسبق لم يحصل على رد نهائي من أوحانا، علما بأن نيسيم كان قد انتقد الطريقة التي يعتزم الائتلاف الحكومي فرض المخطط القضائي من خلالها.

وطالب منظمو الاحتجاجات على الخطة الحكومية لإضعاف جهاز القضاء، قادة أحزاب المعارضة، برفض مقترح الائتلاف بإطلاق حوار دون شروط مسبقة، وشددوا على أنه “لا تفاوض دون تجميد العملية التشريعية”. علما بأن ليفين وروتمان يحاولان تنسيق محادثات مع رئيس المعارضة، يائير لبيد، ورئيس حزب “المعسكر الوطني”، بيني غانتس.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا