علاج حديث لمرض ارتجاع المريء بواسطة عملية منظار يجرى للمرة الأولى في المركز الطبي تسافون”بوريا”

0 8٬174

أجرى الأطباء المختصون بالأمعاء والجهاز الهضمي والمريء في المركز الطبي تسافون (بوريا) اليوم ولأول مرة عملية تسمى “تثنية القاع بالمنظار”. هذه عملية مبتكرة لمن يعانون من مشاكل ارتجاع حادة تعتبر بمثابة بديل للحاجة إلى عملية جراحية.

مرض الارتجاع المريئي – (المعروف أيضًا باسم الارتجاع) هو مرض شائع جدًا يصيب حوالي 20٪ من السكان. بالإضافة إلى كونه مرضًا ذات عوارض مزعجة، فقد يتسبب الارتجاع المستمر لدى بعض المرضى في احداث تغيرات ما قبل السرطانية وأحيانًا قد يتسبب بسرطان المريء.

ويتمثل العلاج المتبع في حالة ارتجاع المريء بالتوازن الغذائي وتغيير نمط الحياة وفقدان الوزن واستخدام الأدوية المضادة للحموضة. وقد يحتاج بعض المرضى الذين يعانون من عوارض كبيرة وفي حال لم يُساعدهم العلاج التقليدي، قد يحتاجون الى عملية جراحية. حتى الآن، تم إجراء الجراحة في إسرائيل بطريقة المنظار تتضمن عدة شقوق صغيرة في بطن المريض، يتم من خلالها إدخال كاميرا وأدوات جراحة تسمح للجراح بإصلاح وتقوية العضلة الغالقة للمريء من الاسفل، وبالتالي تقليل وتيرة ارتجاع محتويات المعدة الى المريء.

وفي اعقاب التطور التكنولوجي في السنوات الأخيرة، تم تطوير نهج مبتكر يتم خلاله تقوية العضلة التي تعتبر بمثابة الغالق السفلي باستخدام طريقة المنظار الداخلي (في تنظير المعدة) – دون الحاجة إلى إجراء جراحة.

وقد تمت الموافقة على طريقة العلاج المذكورة من قبل السلطات الصحية الأمريكية (FDA) وتم إجراء الآلاف من هذه العلاجات في جميع أنحاء العالم حتى الآن بنجاح كبير. ويتم إجراء العملية تحت التخدير العام، وبعد ذلك يتم إدخال المريض إلى المستشفى للمراقبة لمدة ليلة واحدة فقط في المستشفى، حيث يسمح أسلوب التنظير الداخلي بالعودة السريعة إلى النشاط، مع تقديم الرعاية والمراقبة المطلوبة من قبل الطواقم الطبية.

في الأسبوع الماضي، وصل ممثلو الشركة التي طورت التكنولوجيا إلى إسرائيل وبعد تدريب فرق من ثلاثة مستشفيات، تم تقديم اول علاج من خلال هذه الطريقة أي بالمنظار في إسرائيل.

بالأمس، تم إجراء او عملية بالمنظار الثانية في إسرائيل والأولى في شمال البلاد في المركز الطبي تسافون “بوريا” من قبل الدكتور رافع شلبي، وهو طبيب كبير في وحدة الأمعاء والجهاز الهضمي والدكتور أوري فيزل ، مدير وحدة جراجة الصدر ومدير مركز علاج امراض المريء بالمركز الطبي تسافون، حيث تمت العملية بنجاح ومن المتوقع أن يتم تحرير المريض للمنزل اليوم.

وتحدث د. رافع شلبي الطبيب المختص في وحدة الجهاز الهضمي وقال:” هذه العملية بالمنظار تعتبر تطورا كبيرا جدًا في جودة العلاج وتعتبر بشرى للعديد من المرضى الذين يعانون من مرض الارتجاع وحرقة المعدة الذين لا يستجيبون للعلاج التقليدي بمضادات الحموضة. بالإضافة إلى علاج المصابين بالارتجاع باستخدام طريقة التنظير الداخلي دون أي شق جراحي خارجي، فمن الممكن أيضًا الجمع بين الإجراء بالمنظار وإصلاح الفتق الحجابي الصغير حتى 2 سم بطريقة جراحة سطحية. أنا سعيد جدًا لأننا نستطيع تقديم هذا العلاج المبتكر باعتباره الأول من نوعه في الشمال بأكمله وأشكر الفريق الطبي بأكمله الذي ساعد في إجراء عملية المنظار الناجحة “.

الدكتور فيزل وهو مدير وحدة عمليات أمراض الصدر الجراحية، ومدير مركز المريء بالمركز الطبي تسافون قال بدوره: “هذه العملية تعتبر دعم هام جدا يعزز مكانة مركز علاج امراض المريء في المركز الطبي تسافون وهو مثال قوي على التعاون الحقيقي والوثيق الذي أنشأناه، ما بين الخبراء في أمراض الجهاز الهضمي وبين خبراء الجراحة العامة وجراحة الصدر، مما يتيح لنا تحري الدقة واختيار العلاج المناسب لكل مريض. كجزء من مركز علاج امراض المريء، نجري مناقشات عديدة بين الطواقم والفرق الطبية أسبوعيا لكل مريض يعاني من مشاكل وامراض في المريء والمعدة مثل الارتجاع، وفتق الحجاب الحاجز، وتعذر الارتخاء المريئي، وسرطان المريء والمعدة، وبفضل القدرات المشتركة والتعاون لفريق متعدد التخصصات، نضع خطة علاج احترافية وشخصية لكل مريض مع استخدام أحدث التقنيات الطبية”.

الصور المرفقة من غرفة العمليات تصوير المركز الطبي تسافون

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا