صحيفة: العقوبات على السلطة تزيد من صعوبة مهمة الوساطة المصرية

0 6٬459

أفادت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، اليوم الأحد، نقلًا عن مصدر عربي، قوله: إن مصر تجد صعوبات في آلية الوساطة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في غزة إثر العقوبات التي فرضها الكابينيت الإسرائيلي على السلطة الفلسطينية وبسبب اقتحام بن غفير المسجد الأقصى.

وبحسب المصدر العربي الذي نقلت عنه الصحيفة العبرية، فإن “مصادر سياسية عربية مطلعة على تفاصيل قضية الوساطة قالت إن القرارات الإسرائيلية بشأن العقوبات على السلطة الفلسطينية عقّدت الوضع بين القاهرة وإسرائيل، وستزيد من صعوبة مهمة الوساطة المصرية”.

كما ذكرت الصحيفة أن الحكومة المصرية وجدت نفسها في “موقف محرج” بعد محادثة بين رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي. وفي الحديث، بحسب التقرير، وعد نتنياهو الرئيس المصري بالحفاظ على الهدوء وعدم تصعيد الموقف وعدم السماح للوزير بن غفير باقتحام الأقصى بعد أن صرح الأخير بذلك. ومع ذلك، بعد يومين بالضبط – اقتحم بن جفير الأقصى تحت حراسة مشددة.

وفي نفس يوم الاقتحام، قال بن غفير إن “حكومتنا لن تستسلم لتهديدات حماس. إن القدس المكان الأكثر أهمية لإسرائيل، واليهود سوف يدخلوا الأقصى والذين يهددون يجب أن يعاملوا بيد من حديد”.

في هذا الصدد، أعرب المسؤولون في مصر المسؤولون عن العلاقات مع إسرائيل عن استيائهم من الإحراج الذي تعرض له الرئيس المصري في ظل حكم بن غفير. الاقتحام. ورداً على ذلك، أوضحت إسرائيل، بحسب التقرير، الخطوة بأنها “رغبة نتنياهو في الحفاظ على استقرار الحكومة في ظل تعقيداتها”.

وجرت المحادثة بين نتنياهو والسيسي يوم الأحد الماضي. وبحسب مكتب رئيس الحكومة، هنأ الرئيس المصري نتنياهو على تشكيل الحكومة الجديدة. كما جاء في الإعلان أن الزعيمين أعربا عن رغبتهما في تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وإسرائيل على جميع المستويات، بما في ذلك في الإشارات إلى التطورات على الساحتين الدولية والإقليمية، وأكدا على أهمية تعزيز السلام والاستقرار والأمن لصالح إسرائيل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا