تتجه الأنظار صوب ملعب لوسيل، مساء اليوم الجمعة، لمتابعة القمة المرتقبة بين الأرجنتين وهولندا في ربع نهائي مونديال قطر.

وشهدت آخر مواجهتين بين الفريقين في كأس العالم، نتيجة التعادل السلبي في نصف نهائي مونديال 2014 ودور المجموعات بمونديال 2006.

ومع تغير نهج الفريقين بالاعتماد بصورة أكبر على التنظيم الدفاعي، فهناك احتمالية أن ينتهي لقاء اليوم بالتعادل ومن ثم الاحتكام إلى الوقت الإضافي ثم ركلات الترجيح، وهي الركلات التي تجيدها الأرجنتين كثيرًا مقارنة بهولندا التي لا تملك نفس التاريخ الكبير معها.

ولجأت الأرجنتين إلى ركلات الترجيح للمرة الأولى في كأس العالم في نسخة إيطاليا 1990، وتحديدًا في ربع النهائي عند مواجهة يوغوسلافيا على ملعب أرتيمو فرانكي.

وانتهى الوقت الإضافي بالتعادل السلبي، لتنجح الأرجنتين في حسم ركلات الترجيح لصالحها بنتيجة (3-2).

وفي المباراة التالية مباشرة في نصف النهائي أمام إيطاليا على ملعب سان باولو، انتهى اللقاء بالتعادل (1-1) لتحتكم الأرجنتين لركلات الترجيح والتي ابتسمت لها مرة أخرى بالفوز (4-3).

واصطدمت الأرجنتين بإنجلترا في ثمن نهائي مونديال 1998 على ملعب جيوفروي جويشارد، وانتهت تلك القمة بالتعادل (2-2)، ليذهب اللقاء إلى ركلات الترجيح والتي حسمتها الأرجنتين بنتيجة (4-3).

وخسرت الأرجنتين في ركلات الترجيح للمرة الأولى والوحيدة في كأس العالم في نسخة 2006، عندما واجهت أصحاب الأرض في ربع النهائي بالملعب الأولمبي، وانتهى اللقاء بالتعادل (1-1)، ليحسم الماكينات ركلات الترجيح بنتيجة (4-2).

وفي نصف نهائي مونديال 2014، انتهت قمة الأرجنتين وهولندا بملعب كورينثيانز بالتعادل السلبي، وفازت الأرجنتين بركلات الترجيح (4-2).

وبالتالي، احتكمت الأرجنتين إلى ركلات الترجيح في كأس العالم 5 مرات، ونجحت في الفوز بها 4 مرات.

وتعد الأرجنتين، أكثر المنتخبات فوزًا بركلات الترجيح في تاريخ المونديال، وذلك مناصفة مع ألمانيا.

كما تعد الأرجنتين أكثر المنتخبات خوضًا لركلات الترجيح في تاريخ البطولة بواقع 5 مرات مناصفة مع إسبانيا، وهي أكثر من خاضتها في نسخة واحدة بواقع مرتين في مونديال 1990، مناصفة مع كرواتيا (2018) وإسبانيا (2002) وكوستاريكا (2014) وهولندا (2014) وروسيا (2018).

وتتمتع الأرجنتين برقم قياسي آخر في ركلات الترجيح بالمونديال، حيث شهدت مباراتها أمام يوغوسلافيا في مونديال 1990 إهدار 5 ركلات، وهو الرقم الأكبر من نوعه مناصفة مع مواجهة إسبانيا وأيرلندا (2002) والبرتغال وإنجلترا (2006) والبرازيل وتشيلي (2014) وكرواتيا والدنمارك (2018).

بدورها احتكمت هولندا إلى ركلات الترجيح 3 مرات من قبل في المونديال، وكانت البداية في نصف نهائي مونديال 1998 أمام البرازيل.

وانتهى ذلك اللقاء بالتعادل الإيجابي (1-1)، قبل أن تحسم البرازيل ركلات الترجيح لصالحها بنتيجة (4-2).

وعادت هولندا للاحتكام إلى ركلات الترجيح في ربع نهائي مونديال البرازيل 2014، عندما واجهت كوستاريكا في سلفادور، وانتهى الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي، قبل حسم ركلات الترجيح بنتيجة (4-3) لصالح الطواحين.

أما آخر مرة خاضت فيها ركلات الترجيح، فكانت كما سبق ذكره أمام الأرجنتين في نصف نهائي مونديال 2014.

وبالتالي خاضت هولندا ركلات الترجيح 3 مرات، حققت خلالها الانتصار مرة واحدة، وخسرت مرتين.