رئيس الوزراء نتنياهو يستعد منذ الصباح لبلورة “خطاب الامة”

צילום: קובי גדעון, לע״מ
0 10٬239

كشف قياديون في حزب الليكود، منذ صباح اليوم (الإثنين)، إنه من المتوقع أن يعلن رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، في كلمة يلقيها اليوم عن تأجيل التشريعات التي بادر اليها الائتلاف الحكومي لإدراج تغييرات على جهاز القضاء، وذلك على ضوء المظاهرات الصاخبة الليلة الماضية التي استمرت حتى الساعات الأولى من فجر اليوم، في أعقاب إقالة وزير الدفاع، يؤاف غالانت.

ويجري نتنياهو في هذه الأثناء مداولات مع رؤساء أحزاب الائتلاف استعدادا لبلورة خطابه. ويتظاهر قبالة الكنيست الآلاف من معارضي خطة التغييرات القضائية.

وكان من المقرر أن يلقي نتنياهو الخطاب في العاشرة صباحا، لكن تم تأجيله في أعقاب تهديد وزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، بتفكيك الائتلاف الحكومي في حال تأجيل تشريعات الخطة القضائية.

وذكرت وسائل إعلام أن رئيس حزب “الصهيونية الدينية”، سموتريتش، منح نتنياهو “الضوء الأخضر” للإعلان عن تأجيل التشريعات.

وذكر مراقبون أن مداولات رؤساء أحزاب الائتلاف انتهت، وأن نتنياهو يصر على تأجيل التشريعات الخاصة بالتغييرات القضائية، على الرغم من تهديد بن غفير.

وتشهد الحلبة السياسية الإسرائيلية حراكًا واسعًا لمحاولة وقف هذه التشريعات، وخاصة من قبل رئيس الدولة، يتسحاق هرتسوغ، الذي يتواصل مع وزراء من الليكود ومع قادة أحزاب المتدينين الذين أعلنوا بدورهم أنهم يؤيدون أي خطوة يقوم بها نتنياهو لتأجيل هذه التشريعات.

وأوعز رئيس حزب “شاس”، آرييه درعي بوقف التصويت على مشروع قانون “درعي 2” في الكنيست، الذي يستطيع بموجبه ان يتولى منصب وزاري.

وبالرغم من هذا الحراك، صوتت لجنة الدستور في الكنيست بالقراءتين الثانية والثالثة على مشروع قانون تغيير تشكيلة لجنة تعيين القضاة، وسيقدم للكنيست للتصويت عليه.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا