رؤساء الجامعات يهاجمون وزير التعليم كيش: “تريد جامعات خاضعة وتحت سيطرة حكومتك”

הטכניון בחיפה(צילום: דוברות הטכניון)
0 8٬110

هاجمت لجنة رؤساء الجامعات، اليوم الثلاثاء، وزير والتعليم يوآف كيش واتهمته بأنه يريد “جامعات خاضعة وتحت سلطة الرقابة، تنسحب من المجال العام وتخشى انتقاد الحكومة أو أن تكون شريكة في أي خطاب عام ليس مناسبًا له أو لغيره من السياسيين”. هذا، ردًا على الرسالة التي أرسلها كيش أمس إلى رؤساء الجامعات التي اتهمهم فيها بـ “تكميم أفواه معسكر بأكمله”، بعد أن قام طلاب بافشال مؤتمر لسمحا روتمان في جامعة تل أبيب. وأكدت رؤساء الجامعات بأنهم سيستمرون بالسماح بحرية التعبير في الأكاديميا.

وكتب رؤساء الجامعات إلى وزير التعليم: “من الصعب التخلص من الشعور بأنك، وبعض شركائك، تنظرون إلى الأوساط الأكاديمية على أنها عدو أيديولوجي يجب إخضاعه أو تجفيفه”. وقالوا في الرسالة: “هل هي مجرد مصادفة أنك شخصيًا … تتصرف بطريقة حازمة ومخططة للاستلاء على مجلس التعليم العالي من خلال التعيينات وترقية مسؤولين غير جديرين وبالتالي التحكم في مستقبل الجامعات البحثية؟ … هل هي مجرد مصادفة أنه على الرغم من أنه منذ أكثر من أسبوع، هناك إضراب من قبل كبار أعضاء هيئة التدريس في الجامعات – وصوتك غير مسموع؟”.

كما أشار رؤساء الجامعات إلى “الموقف العام ضد الأكاديميين” في الائتلاف، ودعوا إلى رفع مشروع قانون حظر رفع الأعلام الفلسطينية في الحرم الجامعي من جدول الأعمال. ويقولون إن اقتراح القانون ” هدفه الأساسي تحويل الجامعات إلى شرطة تفتيش يجب أن تطارد الطلاب”. وبحسب رؤساء الجامعات، فإن “إدارات الجامعات البحثية في إسرائيل تبذل كل ما في وسعها للحفاظ على خطاب حر ومفتوح في الحرم الجامعي على اليمين واليسار، وللسماح للطلاب بالتعبير عن آرائهم من خلال مجموعة متنوعة من الخلايا السياسية من جميع ألوان الطيف السياسي”.

وهاجم كيش أمس رئيس لجنة رؤساء الجامعات ورئيس جامعة تل أبيب واتهمهم بـ “إلحاق ضرر جسيم بحرية التعبير في الأكاديمية” عقب الاحتجاج على رئيس لجنة الدستور سيمحا روتمان أمس في تل أبيب. جامعة. كتب كيش إليهم “لقد تصرفتم بطريقة سياسية متطرفة لإسكات معسكر بأكمله يفكر بشكل مختلف عنكم، لقد ضللت الطريق”.

خلال زيارة روتمان لجامعة تل أبيب، قام المئات من المتظاهرين الطلاب المناهضين للانقلاب القضائي بسد طريقه، وضيقوا على سيارته وأفشلوا المؤتمر الذي كان من المفترض أن يحضره.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا