دعاء قبل الفطور في رمضان

freepik
0 9٬234
يجتهد الصائم قبل الإفطار في نهار رمضان في التقرب من الله بما تيسر له من الدعاء، فيرفع يديه للسماء، محسناً بالله الرجاء، وملحّاً في الطلب والنداء، راجياً من المولى عز وجل أن يتقبل ويستجيب؛ إنه رب الخير جزيل العطاء، وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام: «إنَّ للصَّائمِ عندَ فِطرِه دعوَةٌ ما تُردُّ». ولهذا يجب على المسلم أن يغتنم ذلك بالإقبال على الله تعالى، والطلب والدعاء بما فيه الخير والصلاح، والأذكار والاستغفار.

• لا يرد الله دعوة الصائم

يقول الشيخ سيد العسيلي من علماء الازهر الشريف لـ«سيدتي»: لا يرد الله دعوة الصائم؛ فعن أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم «ثَلَاثَةٌ لَا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ: الصَّائِمُ حَتَّى يُفْطِرَ وَالْإِمَامُ الْعَادِلُ وَالْمَظْلُومُ»؛ لهذا يجب أن نكثر في هذا الشهر الكريم من الدعاء، وأن نغتنم كل فرصة للتقرب من الله عز وجل؛ حيث يُستحب الدعاء وقت الإفطار وقبل وبعد، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت وعليك توكلت وبك آمنت. ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله»، كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلّم إذا أفطر عند أهل بيت دعا لهم قبل الإفطار قائلاً: «أفطرَ عندَكمُ الصَّائمونَ، وتنزَّلت عليْكمُ الملائِكةُ، وأَكلَ طعامَكمُ الأبرارُ، وغشيتْكمُ الرَّحمةُ».

• سنن وآداب الأدعية المأثورة

يقول الشيخ العسيلي: هناك سنن وآداب الأدعية المأثورة عن النبي يتبعها المسلم قبل الدعاء منها:
– بدء الدعاء بالثناء على الله عز وجل كأن يقول الصائم: يا ربي لكَ الحمدُ كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك.
– الإكثار من الحمد على النعم، وخاصةً نعمة أن رزقنا الله الإسلام.
– الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وعلى آله وأصحابه ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين.
– الدعاء بما تيسر من الأدعية المأثورة في القرآن الكريم والسنة النبوية.
– الدعاء بما في القلب من خير الدنيا والآخرة للنفس وللأهل ولعموم المسلمين والفقراء والمساكين والمرضى.
– الاستغفار والتوبة عن الذنوب، ثم ختم الدعاء بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

• بعض الأدعية التي يُستحب الدعاء بها قبل الإفطار

وعن بعض الأدعية التي يُستحب الدعاء بها قبل الإفطار يقول الشيخ العسيلي:
– اللهمَّ لكَ صمتُ، وعلى رِزْقِكَ أفطرتُ، ذهب الظمأُ، وابتلَّت العروقُ، وثبت الأجرُ إن شاء اللهُ.
– اللهم إنّي أسألُكَ برحمتِكَ التي وسِعَتْ كلَّ شيءٍ أن تغفِرَ لي ما تقدم من ذنبي وما تأخر.
– اللهمَّ إني أعوذُ بك من العجزِ والكسلِ، والجُبنِ والهَرمِ، والبُخلِ، وأعوذ بك من عذابِ القبرِ، ومن فتنةِ المحيا والمماتِ.
– اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى عليه السلام، وأَلِن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداود عليه السلام؛ فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت، يا مقلب القلوب، ثبت قلبي على دينك.
– اللهمَّ إنِّي أسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، وأعوذُ بك من الشرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ.
– اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين، وقيامي فيه قيام القائمين، ونبهني فيه عن نومة الغافلين، وهَبْ لي جُرْمي فيه يا إله العالمين، واعفُ عني يا عافياً عن المجرمين.
– اللهم قربني فيه إلى مرضاتك وجنبني فيه من سخطك ونقماتك ووفقني فيه لقراءة آياتك، برحمتك يا أرحم الراحمين.
– اللهم ارزقني فيه الذهن والتنبيه، وباعدني فيه من السفاهة والتمويه، واجعل لي نصيباً من كل خير تنزل فيه بجودك، يا أجود الأجودين.
– اللهم إني أسألك فيه من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم.
– اللهم إني أسألك فيه الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيراً.
– اللهم اغفر لي فيه ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك.
– اللهم اغفر في هذا اليوم العظيم لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذكرنا وأنثانا. اللهم من أحييته منا فأحيه على دين الإسلام، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان.
– اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، وأسألك بعزتك أن تنجيني من النار.
– اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به مني.
– اللهم لا تردنا خائبين، وآتنا أفضل ما تؤتي عبادك الصالحين، اللهم ولا تصرفنا عن بحر جودك خاسرين، ولا ضالين، ولا مضلين، واغفر لنا إلى يوم الدين، برحمتك يا أرحم الراحمين
– اللهم في تدبيرك ما يغني عن الحيل، وفي كرمك ما هو فوق الأمل، وفي سترك ما يسد الخلل، وفي عفوك ما يمحو الزلل، فبقوة تدبيرك وعظيم كرمك أسألك يارب أن تدبرني بأحسن التدابير، وتيسر لي أمري بأحسن التياسير، وتنجيني مما يخيفني، أنت حسبي ولا أفتقر وأنت ربي أبداً ما أبقيتني.
– اللهم أعني ولا تعن عليَّ، وأنصرني ولا تنصر عليَّ، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسر الهدى لي، وانصرني على من بغى عليَّ، رب اجعلني لك شكَّاراً، لك ذكَّاراً، لك رهَّاباً، لك مطواعاً، لك مخبتاً، لك أوَّاهاً منيباً، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبِّت حجتي، واهدِ قلبي وسدِّد لساني، واسلل سخيمة صدري.
– اللهم افتح مسامع قلبي لذكرك، وارزقني طاعتك وطاعة نبيك سيدنا محمدٍ صلى الله عليه وسلم، وعملاً بكتابك واتباعاً لسنة نبيكَ، اللهم اجعلني أخشاكَ كأني أراك، أبداً حتى ألقاك، وأسعدني بتقواك، ولا تُشقني بمعصيتِك.
وإذا كانت هذه أمثلة لدعاء قبل الفطور في رمضان فهذا أفضل الدعاء في جوف الليل في رمضان، تقبل الله منا ومنكم الدعاء والرجاء وصلِّ اللهم وسلِّم وبارك على عبدك ورسولك، شفيعنا سيد الأنام، ومسك الختام، نبينا محمد، وعلى آله وأصحابه وسلم أجمعين.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا