المشروبات الرمضانية والسعرات الحرارية.. اختصاصية تغذية تتحدث

المصدر : سيدتي
0 9٬139

خلال ساعات الصيام يفقد الجسم السوائل؛ مما قد يَزيد احتمال الإصابة بجفاف خفيف؛ لذلك يجب الحصول على كمية كافية من السوائل طوال فترة الإفطار؛ لتعويض السوائل التي تمّ فقدانها خلال ساعات النهار.. وفي شهر رمضان، يجب الحرص على شرب كوبين أو ثلاثة أكواب من الماء كل ساعة، خلال الفترة ما بين الإفطار إلى السحور، بالإضافة إلى مشروبات رمضان لتعويض السوائل المفقودة.
اختصاصية التغذية بريسيليا الخوري، تتحدث لـ«سيدتي نت» عن أشهر المشروبات الرمضانية التقليدية، التي يمكن أن تحافظ على رطوبة الجسم، والسعرات الحرارية التي تحتوي عليها.

اختصاصية التغذية بريسيليا الخوري

7 مشروبات رمضانية لن تتخلي عنها

مشروبات رمضانية لن تتخلي عنها

 

بدايةً، لا يوجد مشروب يغنينا عن تناول الماء؛ لأنه أساسي في حياتنا.. بالإضافة إلى ضرورة تناول المشروبات الرمضانية باعتدال، وضمن عدد السعرات الحرارية الصحية المطلوبة.
إذ لا شكّ أن معظم المشروبات الرمضانية، تُضاف إليها المكسرات النيئة؛ مما يَزيد من السعرات الحرارية في داخلها؛ وفقاً لكمية المكسرات المضافة.

 

1- الجلاب:

مشروب شهير، يتكوّن من التمر ودبس العنب وماء الورد.. ويقدَّم مع الكثير من الثلج وحبّات الصنوبر والزبيب واللوز.. يساعد على ترطيب الجسم، وهو يعَدّ معتدلاً في سعراته الحرارية؛ لأنه لا يحتوي على السكر المضاف.. كل ملعقة كبيرة من الجلاب غير الذائب، تحتوي على 53 سعرة حرارية.

2- مشروب جوز الهند:

هو السائل الصافي الموجود داخل ثمار جوز الهند.. يختلف عن حليب جوز الهند (والذي يتكوّن من ماء جوز الهند وجوز الهند المجروش).. هذا المشروب غير منكّه ومنخفض السكر والسعرات الحرارية.. يتم تناوله لتعويض السوائل المفقودة بعد يوم صيام طويل، يحتوي ماء جوز الهند على سعرات حرارية تتراوح بين 45 و60 سعرة حرارية في الكوب الواحد، ينعش الجسم ولا يحتوي على السكر المضاف، ولا على المواد المصنّعة أو المركّبة أو الاصطناعية.. طبيعي وعضوي وغني بالفيتامينات والمعادن، ويساعد الجسم في تنظيم مستوى السكر في الدم والأنسولين.

3- مشروب قمر الدين:

من المشروبات الرمضانية الأكثر شعبية.. يمكن تناوله خلال الإفطار أو السحور، يُعتبر طريقة مثالية لبدء الإفطار؛ لأنه يحتوي على ما يكفي من السكر لتعزيز الجهاز الهضمي من دون الإفراط في تحفيزه، مصنوع من المشمش المجفف أو معجون المشمش المجفف، يحتوي قمر الدين على مليّنات للجهاز الهضمي، منظمات للتمثيل الغذائي، الفيتامينات، وغيرها من الخصائص المفيدة.

4- مشروب التمر والحليب:

هو أول مشروب يُنصح بتناوله خلال بدء الإفطار.. لأن التمر مفيد للجهاز الهضمي كما الحليب، بالإضافة إلى أنه يعطي طاقة للجسم ولخلايا الدماغ.
يساعد التمر في التخلص من الإمساك.. بينما الحليب يساعد بالتخلص من التعب جرّاء الصيام، ويقوّي العضلات وينعش البشرة، ويقوّي الدورة الدموية، ويساهم في التخلص من أوجاع المفاصل تحديداً.
يحتوي كل كوب من هذا المشروب، على 250 سعرة حرارية تقريباً، تبعاً لعدد حبّات التمر التي يتضمنها الكوب، والتي قد تتراوح ما بين 3 إلى 4 حبات.

5- مشروب عصير الخروب:

مشروب مصري تقليدي.. يُشرب عادةً خلال شهر رمضان، وهو صحي ومنعش ومليء بالألياف والبروتينات ومضادات الأكسدة؛ مما يساعد الصائمين على قضاء ساعات طويلة من دون تعب من اليوم.. غني بالألياف، والبروتين، يحتوي الكوب الواحد منه على 140 سعرة حرارية.

6- مشروب الفواكه الطبيعية:

غني بالعناصر الغذائية والفيتامينات.. التي تساعد على تحسين صحة الجسم والبشرة والشعر، بفضل احتوائه على كميات كبيرة من الفواكه المتنوعة مثل: الفراولة، البرتقال، الموز وغيرها.. يوفّر هذا المشروب العناصر الغذائية الأساسية الطبيعية التي يحتاجها الجسم؛ لذا يُنصح بإضافة عصائر الفواكه والحليب إلى وجبة الإفطار.. يرطّب الجسم وغني بالألياف، المعادن والفتامينات، ومضادّ للأكسدة.. يحتوي على السكر الطبيعي، ولسنا بحاجة إلى إضافة السكر الاصطناعي إليه.

7- مشروب التمر الهندي:

يحتوى على العديد من العناصر الغذائية.. التى يحتاجها الجسم، مثل: الألياف، البروتين، الحديد، الكاليسوم، فيتامين بي B، فيتامين سي C، البوتاسيوم والمغنيسيوم.. ويُعتبر من المشروبات المتميّزة فى شهر رمضان وله العديد من الفوائد الصحية، منها: تحسين الهضم، والسيطرة على السكري.. يعَدّ هذا المشروب مليّناً طبيعياً؛ نظراً لمحتواه العالي من الألياف الغذائية، وبسبب طبيعته؛ فإنه يساعد بشكل كبير فى تحسين عملية الهضم.
الكوب الواحد منه، يحتوي على 290 سعرة حرارية.. غني بالبوتاسيوم وفيتامين B1 وB3.. صحي ومفيد لجهاز المناعة، هو غني أيضاً بالمغنيسيوم ومضادّ للأكسدة، ويساعد على التخلص من ارتفاع في ضغط الدم.

ما هي المشروبات المطلوب الحدّ منها في رمضان؟

بعد التعرف على أبرز الأمثلة على المشروبات الرمضانية.. ما هي المشروبات التي يجب الحدّ من شربها خلال شهر رمضان:
– المشروبات الغازية: تُعتبر المشروبات الغازية مشروبات مكربنة، قد تؤثر على صحة الكبد بشكل سلبي.
– الكافيين: يُنصح بتجنّب الإكثار من المشروبات المحتوية على الكافيين في الفترة الممتدة ما بين الإفطار والسحور؛ تفادياً لفقد السوائل من الجسم؛ لأنَّ الكافيين من مدرات البول.
– المشروبات المصنّعة: تحتوي المشروبات المصنّعة على سكريات مضافة اصناعية، وسعرات حرارية عالية تَزيد من الوزن.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارة طبيب مختص.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا