الليكود يطلب تمديد ولاية الكنيست الحالية حتى 2027

(צילום: דוברות הכנסת, נועם מושקוביץ)
0 14٬253

ذكرت صحيفة “هآرتس” اليوم (الإثنين)، أن حزب الليكود طالب رئيس لجنة الانتخابات المركزية، القاضي نوعام سولبرغ، أمس، بتحديد موعد انتخابات الكنيست الـ 26 المقبلة في الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر من العام 2027.

وينص “قانون أساس: الكنيست” على ولاية من أربع سنوات. ويقضي القانون بأنه في حال تم حل الكنيست قبل انتهاء ولايتها، مثلما حدث في دورة الكنيست السابقة، فإن ولاية الكنيست التالية تستمر “حتى شهر حشون (في التقويم العبري) الذي يلي نهاية أربع سنوات منذ يوم الانتخابات”.

وادعى مندوبو الليكود أنه لأن انتخابات الكنيست الـ25 (الحالية) جرت في شهر حشون، الذي جاء موازيا لشهر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، يتعالى سؤال حول مدة ولاية الكنيست، وأن القانون يظهر أنه ينبغي التطرق إلى الشهر كله الذي يحل بعد انتهاء السنوات الأربع منذ الانتخابات. وبناء على هذه الحسابات، يطالب الليكود بإجراء الانتخابات في تشرين الثاني/نوفمبر عام 2027، أي بعد خمس سنوات من انتخابات الكنيست السابقة، التي جرت في مطلع تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

ووفقا للصحيفة، فإن المستشارة القضائية للكنيست، ساغيت أفيك، تعارض طرح الليكود حول مدة ولاية الكنيست، وأنه يتوقع أن تعارضها المستشارة القضائية للحكومة، غالي بهراف ميارا، أيضا.

وقدمت المستشارة القضائية للكنيست، أمس، موقفها القانوني الذي عبرت من خلاله عن معارضتها لتمديد ولاية الكنيست لخمس سنوات. “يتعالى من معاينة نص وهدف قانون أساس: الكنيست أن موعد انتخابات الكنيست الـ 26 يصادف في يوم الثلاثاء”، في الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر العام 2026، أي قبل سنة من الموعد الذي يطالب به الليكود.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا