الكابينيت يصادق على شرعنة 9 بؤر استيطانية في الضفة

0 8٬190

صادق المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون السياسية والأمنية (الكابينيت)، مساء الأحد، على شرعنة 9 بؤر استيطانية عشوائية في الضفة الغربية، والمصادقة على مخططات لبناء آلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة، كما تبنى الكابينيت خطة وزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، بتصعيد عمليات الشرطة ضد الفلسطينيين في القدس.

وأوضحت التقارير أن المستشارة القضائية للحكومة الإسرائيلية، لم تدعم مساعي الحكومة لشرعنة البؤر الاستيطانية العشوائية في الضفة، لكنها لم تعارض هذه الإجراءات التي تعتبر استثنائية، علما بأن الحكومات الإسرائيلية امتنعت خلال فترة طويلة عن شرعنة بؤر استيطانية مقامة على أراض بملكية فلسطينية خاصة.

كما قرر الكابينيت في اجتماعه الذي استمر لمدة 5 ساعات ونصف الساعة، دعوة المجلس الأعلى للتخطيط والبناء في الضفة للانعقاد خلال الأيام المقبلة، والمصادقة على بناء آلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة لتوسيع مستوطنات قائمة، وذلك بزعم الرد على عملية الدهس التي نفذت يوم الجمعة الماضي في القدس وأسفرت عن مقتل 3 إسرائيليبن.

والبؤر الاستيطانية التي ستعمل الحكومة الإسرائيلية على شرعنتها هي: “أبيغيل” و”بيت حوغلا”، و”غفعات هرئيل” و”غفعات أرنون”، و”متسبي يهودا”، و”ملآخي هشالوم”، و”عساهئيل”، و”سادي بوعز”، و”شحريت”، وبحسب بيان الحكومة فإن القرار ينص كذلك على “بدء عملية واسعة للتحضير لمواصلة إجراءات” شرعنة سائر البؤر الاستيطانية العشوائية.

كما وأفاد البيان الصادر أن عملية الشرطة الأمنية في القدس الشرقية سيتم توسيعها وتعزيزها بالقوات، بالتناسب مع طلبات وزير الأمن القومي بن غفير. وسيتم القيام بعدد من الأنشطة الميدانية، بينها تعميق التعاون الاستخباراتي بين أجهزة الأمن.

وذكر بيان الكابينيت، إنه “سيكون نشاط عملياتي مضاعف للشرطة ضد المحرضين ومؤيدي العمليات العدائية” وشدد رئيس الحكومة الإسرائيلية على أن قوات الأمن الإسرائيلية ستعمل بصورة “مركزة ضد مثيري الأعمال العدائية ولن يكون هناك عقاب جماعي”.

من بين البؤر الاستيطانية التي تم المصادقة على شرعنتها هناك :افيغيل، عشهال، شحريت، جفعات ارنون، جفعات هرئيل، جفعات هررئية، ملاخي هشالوم، متسفيه يهودا، بيت حوجلا، وساديه بوعاز. ويعيش في جزء من هذه البؤر الاستيطانية اليوم عشرات العائلات، وبعضها مزارع تعيش بها عائلات منفردة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا